الصحف العربية:1623 مفصولاً في البحرين ما زالت ملفاتهم عالقة لدى مجالس التأديب والملك يؤكد قوة الاقتصاد

2011-10-25 - 8:59 ص



مرآة البحرين (خاص): تنوعت المواضيع المتعلقة بالبحرين التي تناولتها الصحف العربية والخليجية، وركز البعض منها على ملف الموظفين المفصولين من وظائفهم على خلفية الأحداث التي شهدتها البحرين. وقالت "الخليج" الاماراتية أن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أكد خلال استقباله، أمس، رجل الأعمال فاروق يوسف المؤيد، قوة اقتصاد المملكة، وأشار إلى أنه سيشهد في المستقبل تطورات كبيرة خاصة بعد عودة الأمور إلى طبيعتها.

وأضافت الصحيفة الاماراتية أنه :"وتنفيذاً لتوجيهات ملك البحرين ورئيس الوزراء، وجه نائب رئيس الوزراء البحريني الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة بالانتهاء من قضايا المفصولين في القطاعين العام والخاص على أثر الأحداث المؤسفة الأخيرة .


ووجه الشيخ محمد أيضاً بعقد اجتماع برئاسة وزير العمل رئيس اللجنة المكلفة النظر في قضايا المفصولين من جميع الشركات التي قامت بالفصل ممن انتهت اللجنة المكلفة من النظر في قضاياهم والتوصية بإرجاعهم ورفع تقرير حول مدى تعاون الشركات في تنفيذ التوجيهات خلال أسبوعين، وأوضح أنه تم إعادة 156 موظفاً إلى أعمالهم ممن لم ترق المخالفات المنسوبة إليهم إلى إصدار قرار بفصلهم من الخدمة، في حين أن 174 موظفاً فقط تم فصلهم من الخدمة إثر ما صدر بحقهم من قرارات من قبل المجالس التأديبية، مبيناً أن ما مجموعه 1623 موظفاً سيتم معاملتهم من قبل مجالس التأديب المشكلة لهذا الغرض.


من جهة أخرى، أمر رئيس الوزراء البحريني الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة كافة الوزراء بالالتزام بالحضور الفاعل في جلسات مجلسي الشورى والنواب واللجان التابعة لهما عند مناقشة الموضوعات المتصلة بوزاراتهم لما لذلك من أهمية في زيادة توثيق عرى التعاون الحكومي البرلماني وضمان بيان وجهة نظر الحكومة من خلال جهة الاختصاص بشأن كافة الموضوعات المتصلة بها والتي يتم تداولها في السلطة التشريعية .


إلى ذلك نشرت صحيفة "السفير" اللبنانية موقفاً للامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله حول البحرين خلال مقابلة تلفزيونية ، وأعرب فيه عن شعوره بأن "هناك مظلومية خاصة للشعب البحريني، والبعض يتحدثون عن الثورات ويسقطون البحرين، فكل الأسباب الموجبة للثورة في تونس وليبيا واليمن موجودة في البحرين أيضاً".


وأضافت الصحيفة اللبنانية :" وخاطب البعض الذين "يتهمون حزب الله بتعدد المعايير بشأن موقفه مما يجري في سوريا، ودعاهم كي يقولوا ما هو موقفهم مما يجري في البحرين، مؤكداً أن ما يجري هناك " حراك شعبي يواجه بالعنف، وحتى أن المعارضة البحرينية لا تجد قمراً صناعياً للظهور عليه بينما الثورات العربية الأخرى تفتح لها فضائيات، ويجب فتح الفضائيات لكل الثورات".

وقال: لم نر أي سلاح مع المعارضة البحرينية و"الشباب هناك سلميين ومكترين"، وبرغم المظلومية والحصار، الشعب البحريني لديه إيمان قوي بحقه، وعنده شجاعة ونفس طويل ومن يراهن على تعبهم يراهن على سراب وبالنهاية سيحققون هدفهم.


وفد المعارضة البحرينية يتابع جولاته في مصر

إلى ذلك قالت صحيفة "اليوم السابع"  المصرية أن المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية عبد المنعم أبو الفتوح التقى  وفداً من مملكة البحرين، ممثلاً عن الجمعيات البحرينية، وذلك تعبيراً من الوفد البحرينى عن تهنئته للقوى السياسية المصرية بنجاح ثورة ٢٥ يناير، وتمنياتهم للشعب المصرى لاستكمال التحول الديمقراطي.


وتابعت الصحيفة المصرية إن الوفد البحريني عبر عن مطالبهم بتحول مملكة البحرين إلى مملكة دستورية بطرق ديمقراطية سلمية يضمن كافة الحقوق والواجبات لجميع أبناء البحرين، فيما شكر أبو الفتوح الوفد البحريني على زيارته، وأعرب عن تأييده لمطالبهم ومطالب الشعب البحريني في التعبير عن إرادته واختيار حكومة ودستور يعبر عن تطلعاته وآماله.

وفي موضوع آخر قالت "عكاظ" السعودية أن قيادة حرس الحدود السعودية في المنطقة الشرقية ناقشت مع خفر السواحل من مملكة البحرين والكويت، التمارين المشتركة الخاصة بالبحث والإنقاذ البحري التي ستنفذ في مياه الخليج.


وأوضح الناطق الإعلامي في حرس الحدود في الشرقية العميد محمد بن سعد الغامدي، أن هذا الاجتماع يأتي في إطار التوصيات التي أقرها مسؤولو حرس الحدود وخفر السواحل في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقد في أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة في شهر جمادى الأولى الماضي، بهدف تبادل الخبرات للرفع من كفاءة منسوبي حرس الحدود وخفر السواحل في التعامل مع الحالات الطارئة التي تتطلب تمارين بحرية لرفع كفاءة حرس الحدود في الشرقية.


البحرين تتوقع الانتهاء من توسعة مصفاتها بحلول 2018


وفي الشأن الاقتصادي قالت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية إن وزير الطاقة البحريني عبد الحسين بن علي ميرزا أكد إن البحرين ربما تنتهي من توسعة مصفاتها التي تنتج 267 ألف برميل يوميا حاليا بحلول عام 2018. وقال ميرزا في كلمة أمام مؤتمر للصناعة في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول إنه يجري حاليا وضع رؤية لمصفاة البحرين في المستقبل وإنه بدأت بالفعل دراسة لخطة رئيسية في هذا الصدد.


وأضاف أن الدراسة تبحث خيارات لزيادة طاقة التكرير فضلا عن رفع جودة منتجات الوقود منخفضة القيمة إلى منتجات أعلى قيمة.

وأضافت "الاتحاد" : "وفي وقت سابق من الشهر الجاري قال الرئيس التنفيذي لشركة نفط البحرين (بابكو) لـ رويترز إن الشركة ستنتهي من خطة التوسعة في الربع الأول من العام المقبل وإنها سترفع إنتاج المصفاة لنحو نصف مليون برميل يوميا وتتكلف نحو ستة مليارات دولار.


وتأتي توسعة المصفاة في إطار استراتيجية البحرين لزيادة إنتاج النفط الخام إلى 100 ألف برميل يوميا بحلول عام 2017 من 45 ألف برميل يوميا حاليا ولكن بعد موافقة مجلس إدارة بابكو المرتقبة هذا العام.


وقال ميرزا للصحفيين عقب كلمته إن إنتاج المصفاة ربما يصل إلى 400 ألف برميل يوميا وأن خطة التوسع في طاقة المصفاة وزيادة حجم المنتجات عالية القيمة وتقليص المنتجات منخفضة القيمة هي جزء من الخطة الاستراتيجية للسنوات المقبلة للحفاظ على قدرة المصفاة على المنافسة.


وفي سياق غير بعيد قالت "الخليج"  أن عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير التقى أمس وفداً من هيئة الكهرباء والماء بمملكة البحرين، برئاسة المهندس عدنان محمد فخرو نائب الرئيس التنفيذي للتوزيعات وخدمات المشتركين .


وقال الطاير إن هذا اللقاء يأتي تعزيزاً للتعاون مع هيئة الكهرباء والماء بمملكة البحرين، حيث تطرقت المحادثات إلى عرض للتجارب والخبرات الناجحة لهيئة كهرباء ومياه دبي، والاطلاع على إدارة خدمات المتعاملين ومسؤوليات الإدارة مع التركيز على التنظيم المطبق والتبعية الإدارية للوحدة المسؤولة عن متابعة، وتحصيل الديون المستحقة على المشتركين.


كما عرض لإنجازات الهيئة في مجال خدمة ورعاية المتعاملين وتحصيل الفواتير والمستحقات، واطلع الوفد البحريني على نظام الشرائح المعمول به في الهيئة .


تعازٍ السفارة السعودية في البحرين


إلى ذلك واصلت الصحف السعودية تظهير مواقف المسؤولين البحرينيين المواسية بوفاة ولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز وقالت "الرياض" السعودية أن السفارة السعودية في مملكة البحرين نعت الأمير سلطان بن عبد العزيز، وأعلن بأن "السفارة تنفيذا لتوجيهات مقام وزارة الخارجية سوف تفتح سجلا للتعازي لمدة ثلاثة أيام.


ونقلت "عكاظ" السعودية عن رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة اشادة بمناقبية ولي العهد السعودي الراحل، بينما نشرت "الشرق الاوسط" إضافة إلى اشادو رئيس الوزراء إشادة أخرى لولي العهد البحريني سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة. من جهتها قالت "الحياة" السعودية الصادرة في لندن أن مجلس الشورى في مملكة البحرين أرسل تعازيه ومواساته إلى الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز ولأفراد الأسرة المالكة وشعب المملكة.


وقال بيان للمجلس ـ وفق صحيفة الحياة ـ  في مستهل جلسته الاعتيادية التي عقدها أمس: "إننا في مجلس الشورى وقد آلمنا هذا المصاب الجلل سنستذكر دائماً بالعرفان والتقدير مآثر ومناقب الأمير سلطان بن عبدالعزيز وما قدمه من دعم استهدف تعزيز العلاقات التاريخية التي تربط مملكة البحرين بشقيقتها المملكة العربية السعودية بفضل حكمة القيادتين الحكيمتين للبلدين وترابط شعبيهما الشقيقين.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus