صندوق البحرين السيادي يقترض لتمويل ديونه!

2015-01-07 - 2:29 ص

مرآة البحرين: قال صندوق الثروة السيادي البحريني المعروف اختصاراً باسم "ممتلكات"، اليوم الثلاثاء، إنه أبرم اتفاقاً يحصل بموجبه على قرض بقيمة 500 مليون دولار، بهدف إعادة تمويل ديون حالية، على أن يتم سداد القرض خلال 5 أعوام.

وأضافت "ممتلكات"، في بيان نقلته وكالة "رويترز"، أن القرض على هيئة تسهيل ائتماني متجدّد، وجرى التوقيع عليه قبل نهاية ديسمبر/ كانون الأول. وكانت تقارير إعلامية قد تحدّثت، قبل يومين، عن توقيع صندوق الثروة السيادي البحريني اتفاقاً مع بنك طوكيو ميتسوبيشي وبي.إن.بي باريبا ودويتشه بنك وستاندرد تشارترد والمؤسسة العربية المصرفية وبنك البحرين الوطني.

و"ممتلكات" من أصغر صناديق الثروة السيادية في منطقة الخليج وبلغ حجم الأصول التي يديرها 7.1 مليارات دولار في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، ويملك حصصاً في 40 شركة في القطاع غير النفطي في المملكة، من بينها البحرين للاتصالات (بتلكو) وألمنيوم البحرين (ألبا).

وكانت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني قد قالت، يوم 8 ديسمبر/كانون الأول الماضي، إن البحرين وسلطنة عمان ستكونان الأكثر تضرراً في منطقة الخليج من تراجع أسعار النفط خلال عام 2015، لأن سعر النفط المعتمد في موازنتي الدولتين مرتفع، بالإضافة إلى أن لديهما أدنى مستوى للاحتياطي النقدي في منطقة الخليج. غير أن وزير الطاقة البحريني، عبد الحسين ميرزا، شدد، في الحادي والعشرين من الشهر الماضي، على أن انخفاض أسعار النفط لن يؤثر على تطوير البنية التحتية للنفط والغاز في البحرين، بما في ذلك منافذ استيراد الغاز الطبيعي والتوسع في خط أنابيب رئيسي ومصفاة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus