الصحف العربية: الشيخ سلمان يتهم السلطة بالمذهبية لمنع التوحد حول الاصلاح وفضيحة فساد بشركة ألبا للألومنيوم

2011-10-28 - 8:48 ص


مرآة البحرين(خاص): تنوعت العناوين المتعلقة بما يجري في البحرين ، وركزت الصحف العربية والخليجية اليوم على مواقف للأمين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان ، ومواقف لملك البحرين حمد بين عيسى آل خليفة المشددة على مواصلة الاصلاح ،إضافة إلى عناوين أخرى متفرقة.

وقالت صحيفة "السفير" اللبنانية أن رئيس جمعية الوفاق الوطني الشيخ علي سلمان اعتبر أن «الشيعة في الوطن العربي مواطنون عرب»، وأن «ولاءهم هو لدولهم العربية، لا لأي دولة أخرى تشترك معهم في المذهب الديني»، مشدداً على أنهم «جزء أصيل من الوطن العربي وليسوا خونة ولا يمكن أن يكونوا كذلك».

وقال سلمان، في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية في القاهرة، أن «اتهام الحركة الثورية والمطلبية في البحرين التي تقودها المعارضة، بالطائفية والارتباط أو التبعية لإيران، اتهام باطل».

وشدد على ان «كل الثورات العربية في بدايتها طالتها اتهامات التبعية والارتباط بالخارج، حتى الثورة المصرية البعيدة من حيث الجوار الجغرافي عن إيران قيل أن للأخيرة تدخلا بها.. وهذه الاتهامات تأتي للتغطية على الفشل الداخلي ومطالب الشعب بالإصلاح أو تغيير النظام فيقوم الأخير أوتوماتيكيا بإطلاقها».

وشدد سلمان على أن القضية في البحرين هي صراع بين فريق يريد الديمقراطية وحكومة منتخبة من برلمان يعبر عن رأي الشعب وقضاء مستقل عادل، وبين فريق آخر يريد إبقاء الوضع كما هو، أي «نصوص جيدة بالدستور وتطبيق سيء».

وتابع «هناك ما يفوق 50 في المئة من المواطنين السنة يشتركون معنا في المطالب السياسية ذاتها. وشدد سلمان على أن الأزمة السياسية بالبحرين أثرت بشكل كبير على الوضع الاقتصادي، فضلا عن تأثيرها على العلاقات الاجتماعية «نتيجة حالة الاستقطاب التي تمارسها السلطة بين السنة والشيعة في محاولة لمنع توحدهما على المطلب السياسي للإصلاح».

إوفي موضوع ذي صلة، اوردت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية مقابلة مع وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي ورداً على سؤال قال فيه "إن إيران ترفض أي تدخل أجنبي في شؤون الغير، وكما كان موقفنا بالنسبة للبحرين، فدائما نقول إن على الحكومة البحرينية أن تلبي مطالب شعبها وألا يكون هناك أي تدخل أجنبي في الشؤون البحرينية الداخلية، وفي سوريا نقول نفس الكلام، وعلى الحكومة السورية أن تلبي مطالب شعبها وألا يكون هناك أي تدخل أجنبي فيها..

ملك البحرين يؤكد تواصل عملية الإصلاح والتطوير

من جانبها قالت صحيفة "الخليج" الاماراتية أن ملك البحرين أكد لدى استقباله، أول أمس، بيتر جروهمان الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في البحرين، لمناسبة تسلّم مهام عمله في المملكة، ان الأمم المتحدة تساهم بدور بارز في دعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة ومختلف دول العالم .

وأكد الملك حمد تطلع البحرين للمزيد من الشراكة المستمرة مع منظمة الأمم المتحدة في مختلف المجالات، وحرص المنامة على تعزيز التعاون مع المنظمة الدولية، ونوه بدور الأمم المتحدة في حفظ الأمن والسلم في العالم وما تقوم به من مساهمات إنسانية كبيرة لخدمة المجتمع الدولي .

وأوضح ملك البحرين أن برامج الإصلاح وخطوات التحديث التي تشهدها بلاده أسهمت في تحقيق العديد من الإنجازات في مختلف المجالات وأن عملية الإصلاح والتطوير مستمرة ومتواصلة لتحقيق الأهداف المرجوة لما فيه خير الوطن والمواطن .

من جانبه، أكد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أهمية حوار التوافق الوطني واللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق والتي تعتبر خطوات إيجابية مهمة، وأعرب عن دعم الأمم المتحدة للخطوات الإصلاحية المهمة التي تقوم بها المملكة

 فساد في شركة الومنيوم البحرين (البا) المملوكة للدولة

وتحدثت صحيفتا "الاخبار" اللبنانبة و"القبس" الكويتية عن فضيحة فساد في شركة بحرينية وقالت الصحيفتان : "ألقى مكتب مكافحة الفساد في بريطانيا القبض على رجل الأعمال فيكتور دحدلة، ووجهت إليه تهم فساد متعلقة بعقود امداد الومنيوم للبحرين.

وقال المكتب في بيان أول من أمس «أفرجت عنه الشرطة بكفالة مشروطة ويمثل أمام محكمة مدينة وستمنستر في 31 تشرين الاول 2011».

وذكر المكتب أن دحدلة يحمل الجنسيتين البريطانية والكندية ويعيش في حي بلغرافيا في لندن، وثمة ادعاء بأنه دفع رشى للمسؤولين في شركة الومنيوم البحرين (البا) المملوكة للدولة بشأن عقود مع شركة الكوا الأميركية.

 الشورى يعرب عن تعازيه بوفاة ولي العهد السعودي

إلى ذلك ، واصلت الصحف السعودية نظهير المواقف البحرينية المواسية للسعودية بوفاة ولي العهد الامير سلطان بن عبد العزيز، وقالت صحيفة "الرياض"  أن مجلس الشورى في مملكة البحرين أعرب عن تعازيه ومواساته للملك عبدالله بن عبدالعزيز ولأفراد الأسرة المالكة وشعب المملكة العربية السعودية.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن بيان للمجلس في مستهل جلسته الاعتيادية التي عقدها امس جاء فيه :«إننا في مجلس الشورى وقد آلمنا هذا المصاب الجلل سنستذكر دائما بالعرفان والتقدير مآثر ومناقب سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز وما قدمه من دعم استهدف تعزيز العلاقات التاريخية التي تربط مملكة البحرين بشقيقتها المملكة العربية السعودية بفضل حكمة القيادتين الحكيمتين للبلدين وترابط شعبيهما الشقيقين وبصماته الواضحة في دعم مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وإسهاماته على صعيد وحدة الصف والترابط والتضامن بين دول وشعوب المنطقة العربية وخدمة قضاياها العادلة.

كما ذكرت "الرياض"أن الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية استقبل في قاعة الاستقبال بمطار قاعدة الرياض الجوية المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، القائد العام لقوات دفاع البحرين على رأس وفد من كبار قوات دفاع البحرين،  حيث قدموا خلال اللقاء واجب العزاء للامير خالد بن سلطان وأعربوا عن تعازيهم الحارة.

وعقب الاستقبال غادر المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة والوفد المرافق له الرياض.

إلى ذلك قالت "الحياة" السعودية الصادرة في لندن أن  السفارة الكورية الجنوبية لدى مملكة البحرين نظمت بالتعـاون مع وزارة الثقـافة، حفلة موسيقية ضمن الدورة الرابعة لقافلة الصداقة بين كوريا والعرب التي سارت بين 17 الجاري و24 منه في الإمارات العربية المتحدة والعراق وعُمان والبحرين والسعودية والأردن وفلسطين.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus