السفير البحريني في بلجيكا: "البحرين ملتزمة حقوق الإنسان".. ونواب "منزعجون" من سياسة الحكومة تجاه المفصولين

2011-10-28 - 9:00 ص


مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف الصادرة في البحرين الأربعاء على تقديم الملك حمد بن عيسى آل خليفة العزاء إلى الملك السعودي عبد الله في وفاة ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز، واهتمت الصحف بحديث السفير البحريني في بلجيكا احمد الدوسري بأن المملكة "ملتزمة بحقوق الإنسان". وفيما انفردت "الوسط" بنشر بيان شركة "ألبا" حول خسارتها 30 مليون دولار في قضية "ألبا - ألكوا"، نقلت "الأيام" عن نواب "انزعاجهم" بشأن سياسة "عفا الله عما سلف" للحكومة تجاه المفصولين.

وأكد ملك البحرين ان "المملكة والأمتين العربية والإسلامية فقدت بوفاة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز قائدا فذا ورجلا حكيما، كرس حياته لخدمة دينه وشعبه ووطنه وخدمة الإنسانية جمعاء، وستظل أعماله الخيرية والإنسانية وانجازاته حاضرة في قلوبنا ونموذجا يحتذى في الإخلاص والحكمة والبذل والعطاء".

ونشرت الصحف حديث سفير البحرين لدى بلجيكا احمد الدوسري، خلال مشاركة السفير في اجتماع اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي، بأن المملكة "ملتزمة بتطبيق القوانين الوطنية والاتفاقيات الدولية المنضمة لها البحرين والمعنية بحقوق الإنسان".

"ألبا" خسرت 30 مليون دولار بقضية "ألبا - ألكوا"

ونشرت صحيفة "الوسط" بيان شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) الاثنين، الذي أكد أن الشركة استعادت حتى الآن "أكثر من 30 مليون دولار أميركي من الشركات الأوروبية التي شاركت في هذه العمليات، في إشارة إلى القضية التي باتت تعرف بقضية "ألبا - ألكوا".

واعتبر رئيس مجلس إدارة شركة ألبا محمود هاشم الكوهجي، في تصريح رسمي للشركة بشأن الخبر المنشور في "الوسط" الإثنين عن التهم التي وجهها مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة بالمملكة المتحدة (SFO) ضد فيكتور دحدلة والمتمثلة في "الحصول على رشا، والتآمر وامتلاك وتحويل أملاك ذات علاقة بأعمال جنائية وذلك مخالفة لقانون الأعمال الجنائية للعام 2002، أن "اليوم يمثل منعطفاً حرجاً وحساساً في سير التحقيقات التي بدأت قبل نحو خمس سنوات. فالعمليات التي قام بها دحدلة وشركة ألكوا والأطراف الأخرى المتورطة أدت إلى تكبد الشركة والمساهمين خسائر ضخمة".

في غضون ذلك، أفادت "الوسط" أن وفداً رسمياً أميركياً يزور البحرين حالياً "بهدف إكمال تحقيق بدأته الإدارة الأميركية بشأن نصوص اتفاق التجارة الحرة المتعلقة بحقوق العمال والحريات النقابية.

وبحسب الصحيفة، من المقرر أن تتخذ الإدارة الأميركية قراراً قبل 16 ديسمبر/ كانون الأول المقبل وذلك ردّاً على مطالبة النقابات الأميركية تجميد اتفاق التجارة الحرة بين البحرين وأميركا احتجاجاً على فصل العمال والنقابيين من وظائفهم.

الشهابي: 2800 مفصول مسجل لدى "الإتحاد"

من جهة أخرى، أوردت "الوسط" حديث الأمين العام المساعد للشباب العامل في الاتحاد العام لنقابات البحرين عبد القادر الشهابي، في ندوة قدمها في مقر "جمعية التجمع القومي" في الزنج أمس الأول الاثنين، بأن 82 في المئة من المفصولين رجال فيما 18 في المئة نساء، لافتاً إلى ان عدد المفصولين والموقوفين عن العمل في القطاعين العام والخاص المسجلين لدى اتحاد النقابات بلغ نحو 2800 مواطناً.

من جهة ثانية، ذكرت "الوسط" أن المحكمة الصغرى الجنائية الأولى برئاسة القاضي راشد بن أحمد آل خليفة قضت الثلثاء بالحبس بين سنتين و5 سنوات لـ 13 متهماً بـ"التجمهر والشغب والتحريض على كراهية النظام".

وفي سياق اقتصادي، نشرت الصحيفة نتائج مسح شهري لعواصم عربية نشرت نتائجه شركة "أرنست ويونغ" الأحد  الماضي، وأظهر انخفاض متوسط معدل إشغال الفنادق في البحرين في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي بنسبة 6 في المئة على أساس سنوي .

"النواب" يحيل إسقاط عضوية جابر لـ"التشريعية"

من جهتها، انفردت صحيفة "اخبار الخليج" بالإشارة إلى قرار مجلس النواب في جلسته أمس الموافقة بالأغلبية على إحالة طلب إسقاط عضوية النائب أسامة جابر مهنا وإحالته إلى اللجنة التشريعية.

من ناحية أخرى، أبرزت الصحيفة تصريح النائب الأول للمرشد العام للإخوان المسلمين خيرت الشاطر بأن "إيران تعيش في حال توتر شديدة بعد فشل مخططها في تصدير الثورة إلى البحرين".

وقال الشاطر، خلال لقائه وفد "تجمع الوحدة الوطنية" الذي يزور مصر، إن طهران "تحاول باستماتة دخول مصر سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من خلال أذرعها الممتدة وحلفائها في المنطقة".

 ونواب "منزعجون" من تصريحات الحكومة عن المفصولين

من ناحيتها، أضاءت صحيفة "الأيام" على أن مجموعة من النوّاب أمس أبدوا انزعاجهم من تصريحات الحكومة بشأن إرجاع المفصولين في القطاعين العام والخاص إلى أعمالهم، معتبرين أن تلك التصريحات "هي رجوع إلى السياسة التي انتهجتها الحكومة خلال السنوات السابقة وهي سياسة "عفا الله عما سلف" وما أدت له تلك السياسة من إفرازات سلبية على الواقع البحريني".

إلى ذلك، نقلت "الأيام" عن رئيس الدائرة السياسية في "تجمّع الوحدة الوطنية" عبد الحكيم الصبحي قوله إن التجمّع يطلب إيضاحات بشأن التصريح الخاص بإعادة النظر في قرارات اللجان والمجالس التأديبية التي صدرت قراراتها وفقاً للقانون ومتطلبات العدالة وحفظ حقوق الموظفين.

وأشار الصبحي إلى أن إعادة المحاكمات وتأجيل القضايا والأجواء العامة في البلاد "تشير إلى أنه قد يكون هناك ترتيبات سياسية استفرادية لا يعوّل عليها، لتأمين الاستقرار المجتمعي والسلم الأهلي".

وعلى صعيد آخر، انفردت الصحيفة بنشر دعوة زعيمة أكبر فصيل معارض إيراني مريم رجوي النظام الإيراني إلى "إنهاء الأزمات والتدخلات كافة في شؤون الجيران، وخاصة العراق والبحرين والإمارات والكويت ولبنان وفلسطين". وقالت: "رغم دفاعنا عن حقوقنا الوطنية في الأرض والمياه فنحن لسنا بحاجة للطمع في أراضٍ وثروات الجيران، ولكننا نطمع في الصداقة والتعاون".

واهتمت صحيفة "البلاد" بالحلقة الأخيرة "الاتجاه المعاكس" على قناة "الجزيرة"، مشيرة إلى أن "البرنامج الجماهيري أظهر ضعف موقف ما يسمى بـ "المعارضة"، فقد عجز عضو جمعية "الوفاق" خليل المرزوق عن الرد على شعور العالم العربي بأن الحركة في البحرين طائفية مدعومة من إيران، بل ثبت ذلك عندما امتنع المرزوق عن إدانة احتلال الجزر الإماراتية، بالإضافة إلى صمته عن الإجابة عن أتباعه الولي الفقيه من عدمه".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus