برلماني بريطاني يسأل عن اعتقال الشيخ علي سلمان ورئيس المجلس: نعبر عن قلقنا لكننا ندافع عن حلفائنا في المنطقة

2015-01-12 - 6:46 م

مرآة البحرين: قال النائب البريطاني عن حزب العمال جيريمي كوربين إنه أثار قبل أعياد الميلاد قضية انتهاكات حقوق الإنسان وفي نفس الوقت إنشاء قاعدة بريطانية في البحرين مع قيادة مجلس العموم البريطاني.

وأضاف كوربين إن رئيس مجلس العموم (ويليام هيج) سيكون "على اطلاع بوجهة نظري اليوم من خلال المداخلة التي سأقوم بها بخصوص الأنباء والتقارير التي تتحدث عن اعتقال قائد المعارضة في البحرين الشيخ علي سلمان والذي بقي رهن الاحتجاز ككثيرين".

وأردف كوربين أن رئيس المجلس ويليام هيج قام "بالضغط على وزارة الخارجية لاستقبال وفد من أعضاء البرلمان البريطاني للتعبير عن مخاوفهم الجدية حول أوضاع حقوق الإنسان في البحرين وموافقة المملكة المتحدة على سجل الحكومة البحرينية في هذا الصدد من خلال إقامة قاعدة بريطانية".

وقال ويليام هيج رئيس مجلس العموم البريطاني (وزير الخارجية السابق) إنه من خلال عمله وخبرته كوزير للخارجية سابقاً كان على استعداد دائم لمناقشة مثل هذه القضايا مع أعضاء البرلمان، مؤكداً أن وزير الخارجية ومكتبه سيقومون بتحديد موعد للقاء أعضاء البرلمان إن هم طلبوا اللقاء لمناقشة مثل هذه القضايا.

وأضاف هيج في رده على النائب كوربين إنه "من المهم للغاية أن نملك القدرة على مناقشة مثل هذه الأمور، لقد عبرنا مراراً عن قلقنا من قضايا حقوق الإنسان بشكل مباشر مع حكومة البحرين، لكن كاسحات الألغام التي تتخذ من البحرين مقراً لها هي هناك لحماية الأمن الوطني وأمن حلفائنا على نحو أوسع، وهي تلعب دوراً هاماً للغاية في توفير الحماية لحركة الملاحة عبر مضيق هرمز، وكذلك فإن الدور العسكري البريطاني يجب أن ينظر إليه في هذا السياق".

يُشار إلى أن ويليام هيج شغل منصب وزير الخارجية سابقاً، وتم تعيينه لاحقاً كسكرتير أول للدولة كما يشغل في الوقت ذاته منصب رئيس مجلس العموم البريطاني (النواب) عن حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus