المعارضة تبحث تقريراً موازٍياً لتقرير "تقصي الحقائق".. ومزحة "سميرة" تشغل النواب في الغرفتين

2011-10-28 - 11:08 ص


مرآة البحرين (خاص): تفاوتت اهتمامات الصحف الصادرة في البحرين الجمعة، فركز بعضها على عودة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى البلاد قادما من الرياض، فيما اضاء بعضها الآخر على قيام "مخربين" بصب صب الزيت على طرق رئيسة في المنامة والبديع "معرضين حياة راكبي السيارات للخطر". كما اهتمت الصحف بخبر تعيين وزير الداخلية السعودي نايف ولي عهد جديدا مع احتفاظه بحقيبة الداخلية. وانفردت "الوسط" بنشر حديث النائب السابق في "الوفاق" هادي الموسوي بأن الجمعيات المعارضة وأخرى حقوقية تبحث إصدار قرير موحد موازٍ لتقرير لجنة "تقصي الحقائق".

وأبرزت صحيفة "الوسط" أن البرلمان الأوروبي اعتمد في جلسته المنعقدة الخميس "قراراً عاجلاً" يدعو فيه إلى إجراء "حوار جاد وذي مغزى" مع أطراف المعارضة في البحرين من دون تأخير أو شروط مسبقة، كما جدد مطالبته بزيارة بعثة عن المفوضية السامية لحقوق الإنسان لتقصي الحقائق في البحرين.

وأضافت الصحيفة أن قرار البرلمان، الذي جاء ضمن ثلاثة قرارات عاجلة اعتمدها بشأن أوضاع حقوق الإنسان في ثلاث دول من بينها البحرين، والذي اشتمل على 18 بنداً"، طالب البرلمان الأوروبي بوقف محاكمات "الكادر الطبي" وحث على الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المتظاهرين السلميين والناشطين السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والأطباء والمسعفين والمدونين والصحافيين.

"البحرينية لحقوق الإنسان": قلقٌ على مصير السلمان

من جهة أخرى، ذكرت "الوسط" أن "الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان" أبدت قلقها حيال إلقاء القبض على نائبة رئيس جمعية المعلمين البحرينية جليلة السلمان قبيل الفجر.

وأشارت الجمعية، في بيان، إلى أن "القبض على السلمان لا ينال من صدور حكم من محكمة السلامة الوطنية بحبسها إذ إن هذا الحكم غير نهائي وستنتظر محكمة الاستئناف العليا المدنية الطعن المقدم عليه قريباً مما لا يستوجب القبض عليها إذ من الممكن استمرار محاكمتها في مرحلة الاستئناف وهي طليقة".

الموسوي: نتدارس تقريراً موازياً لتقرير "تقصي الحقائق"

من جهة ثانية، أوردت "الوسط" حديث النائب السابق في كتلة "الوفاق" السيد هادي الموسوي بأن "الجمعيات السياسية المعارضة وجمعيات حقوقية تتدارس إصدار تقرير موحد موازٍ لتقرير لجنة "تقصي الحقائق" البحرينية التي يرأسها الخبير الدولي محمود بسيوني".

وأشار الموسوي، في ندوةٍ أقامها في مقر جمعية "وعد" الأربعاء في أم الحصم، إلى أن "الجميع ينتظر صدور تقرير لجنة تقصي الحقائق، سواء المواطنين أو حتى السلطة، لأنه سابقة لم يسبق أن حصلت في الشرق الوسط".

"مخربون" يصبون الزيت على طرق رئيسة

من جهتها، ركزت صحيفة "أخبار الخليج" على مواصلة من سمتهم "المخربين" صباح الخميس عمليات صب الزيت على طرق رئيسة في المنامة والبديع، "معرضين حياة راكبي السيارات من الرجال والنساء والأطفال للخطر، حيث تعمدوا أن تتم هذه الأعمال بين الثامنة والعاشرة صباحا، وقد رصدت الأجهزة الأمنية عمليات صب للزيت على شارع خليفة بن سلمان، في اتجاه المنامة وفي شارع الجنبية بالمنامة".

وأردفت الصحيفة أن "هذه العمليات أسفرت عن تصادم بين ثلاث سيارات في شارع الجنبية بالبديع لم يسفر عن إصابات بشرية، كما أدت هذه الأعمال إلى اختناقات في الحركة المرورية للسيارات المتجهة إلى منطقة السيف".

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني قوله إن "عمليات صب الزيت على طريق سريعة، يصرح فيها بالسير بسرعة 100 كيلومتر في الساعة يعد عملا إرهابيا بكل معاني الكلمة، ويعرض أرواح الأبرياء من نساء وأطفال وشيوخ للخطر".

من ناحية أخرى، أفادت "أخبار الخليج" أن مجلس الشورى ونواب وفعاليات من مؤسسات المجتمع المدني أدانوا حادث الاعتداء على بيت عضو مجلس الشورى الصحافية سميرة رجب، معتبرين ذلك "بمثابة اعتداء على أصحاب المواقف الوطنية المخلصة من ابناء هذا الوطن، ممن عملوا على التصدي لمحاولات النيل من استقرار الوطن والعبث بمستقبله وأمنه وسلامة مواطنيه".

وعلى صعيد اقتصادي، أوردت الصحيفة نقلاً عن اقتصاديون أن الإنفاق الضخم للعائلات الخليجية عن طريق الاقتراض من المصارف سيجر دول مجلس التعاون الخليجي إلى أزمة ديون، وحذروا من تضاعف ديون الأسر الخليجية لدى المصارف بعد ارتفاع حجم عمليات الإقراض الفردية التي شهدت تزايدا ملحوظا فيما يخص التمويل الاستهلاكي وتراجع التمويل الاستثماري للأفراد.

تعيين الأمير نايف ولياً للعهد

وذكرت "أخبار الخليج" أن الملك السعودي عبدالله أعلن الخميس تعيين وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي عهد جديدا مع احتفاظه بحقيبة الداخلية بعد أسبوع من وفاة الامير سلطان".

من ناحيتها، أضاءت صحيفة "البلاد" على عودة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى البحرين قادماً من الرياض بعدما قدم التعزية إلى الملك السعودي بالأمير سلطان، مشيرة إلى أن الملك التقى خلال تقديم العزاء في قصر العزيزية في الرياض نائب الرئيس الاميركي جو بايدن والسيناتور جون ماكين ووزير الدفاع الاميركي الاسبق وليام كوهين ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية الجنرال ديفيد بترايوس.

وأفادت أن المحكمة العليا في الرياض أعلنت أن اليوم الجمعة هو أول أيام شهر ذي الحجة، وبذلك يكون الأحد الموافق 6 تشرين الثاني/نوفمبرأول أيام عيد الضحى المبارك.

"التجمع" ينظم "يوم غضب لنصرة الشعب السوري"

كما أبرزت "الأيام" أن "تجمع الوحدة الوطنية اليوم الجمعة" أعلن، خلال اجتماع عقده التجمع في مقره المؤقت في عراد الاربعاء، تنظيم "يوم الغضب لله ولنصرة الشعب السوري" الذي دعت إليه رابطة علماء المسلمين، والذي سيكون يوم غضب في أقطار العالم الاسلامي كافة.

من جانبها، أضاءت صحيفة "البلاد" على البيان الصادر عن هيئة تنظيم الاتصالات "توضيحا للجمهور بشأن ما ورد في الإعلام المحلي وقنوات التواصل الاجتماعي عن تغطية بعض مناطق مملكة البحرين من قبل شبكة اتصالات لاسلكية مرخصة في دولة مجاورة" في إشارة إلى إيران، إذ أشارت الهيئة إلى أن "هذه التغطية تم رصدها في عدد من دول مجلس التعاون في الخليج العربي بالإضافة إلى مملكة البحرين، وأن تغطية الشبكة المذكورة ليست بالقوة التي تسمح للمستخدم في البحرين من الاتصال بها أو استخدامها، كما أنها لا تشكل عموما أية خطورة على المواطنين والمقيمين في البحرين".

أما صحيفة "الوطن" فقالت إن زيارة وفد "تجمع الوحدة الوطنية" إلى "مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية" قد "كشفت زيف ادعاءات جمعية "الوفاق" بإطلاعها "التجمع" على مسودة "وثيقة المنامة" ورفض التجمع إقرارها، فيما أشار وفد "التجمع" إلى أنه لم يسمع بالوثيقة إلا بعد نشرها في وسائل الإعلام.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus