الكاتب طلال سلمان: الملك سلمان قال لي قبل 36 سنة إن مسيلمة الكذاب أحد أجدادهم

2015-01-26 - 5:25 م

مرآة البحرين: قال رئيس تحرير صحيفة السفير اللبنانية الكاتب طلال سلمان إن الرياض لا تستطيع "ولو مذهّبة، أن تكون عاصمة العالم، ولكنها في ظل الفراغ المفزع في مواقع القرار العربي، تبدّت وكأنها «المركز»" مضيفاً إن قادة العالم وصلوا للسعودية "على عجل، لحماية مصالحهم مع الدولة الأغنى في المنطقة التي يكاد يغطيها فيخنقها الذهب الأسود وتكاد تفضحها خطورة الموقع الاستراتيجي... فهذه الدولة، التي تدخل العصر متأخرة جيلين أو ثلاثة، يمكنها أن تشتري بالذهب المصانع والخبرات والجامعات رفيعة المستوى ووسائل المواصلات والتواصل، هي التي تملك مصدرين لا ينضبان للثروة المتراكمة: الأماكن المقدسة والنفط".

وأضاف سلمان في مقالٍ له إنه تسنى له لقاء الملك الجديد سلمان بن عبدالعزيز قبل 36 سنة أثناء الحرب على الأصولية الجهادية بقيادة جهيمان العتيبي الذي اقتحم الكعبة الشريفة، وإن الملك سلمان اختصر له آنذاك قضية الصراع بجمل بسيطة قال فيها "نحن هنا أبناء الأرض. لسنا وافدين من الخارج، ولسنا محتلين. لسنا من الألبان، كأسرة محمد علي التي حكمت مصر لمئة وخمسين عاماً. إننا أبناء الرمل والنخيل. أبناء الشمس والقمر" وأردف ضاحكاً "يكفي أن أقول لك إن بين أجدادنا مسيلمة الكذاب!".

وتوقّع الكاتب خروج الكثير من الأسرار المكتومة في عائلة آل سعود عن التراتبية "التي غالباً ما يحددها نسب الأم" وأمور أخرى، خصوصاً بعد "اقتحام الأحفاد مركز القرار" والذي "سيفتح الأبواب لمعرفة المزيد من أسرار هذه الأسرة الحاكمة التي عاشت طويلاً في الظل والتي تخرج الآن إلى النور، بقوة الصراع الطبيعي بين أفرادها وقد غدوا «قبيلة» مذهبة (بعديدها)، ومعززة بقوة احتياج العالم إليها" على حد قوله.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus