روبرت فيسك: الثورة التي تهدد السعودية سوف تأتي من داخل العائلة الملكية

2015-01-26 - 8:10 م

مرآة البحرين: اعتبر الصحافي البريطاني روبرت فيسك أن "العمر يبدّد النظام الملكي" في السعودية، وأن "الثورة التي تهدد هذا النظام لن تأتي من إيران، ولا من الأقلية الشيعية في المملكة العربية السعودية، ولا من الجماعات الوهابية المسلّحة في البلاد بل سوف تأتي من داخل العائلة الملكية".

وأضاف فيسك في مقال له نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية إن الملك السابق عبدالله "كان يتخوّف من الثورات العربية التي قامت في العام 2011، إذ قام بإرسال قواته لسحق المعارضة الشيعية في البحرين في حين وعد بتحويل حوالى 300 بليون جنيه استرليني لمنح التعليم، وتقوية البنية التحتية الجديدة، وإعانة شعب البحرين الذي يعاني من البطالة وارتفاع أسعار المنازل".

وتساءل فيسك في مقاله عن "المدة الزمنية التي سيبقى فيها الحكام الغرب يتملقون هؤلاء المستبدين" مضيفاً "أخبرنا أوباما بأنّ الملك عبد الله كان صريحًا وشجاعًا بالحديث عن قناعاته. كما أخبرنا كاميرون أيضًا أنه كان ملتزماً بالسلام ويعزز التفاهم بين الأديان. هذا كله وقد كان يتم إعدام عشرات الأشخاص كل سنة في فترة حكمه بعد محاكمات لا تطابق أي معيار للعدالة".

ويضيف الكاتب "لقد هبطت صورة الملك عبدالله بشكل تلقائي بعد علاقة حبه مع إسرائيل"، وإنه "في العام 2002 عندما كشف الملك عبدالله ولي العهد آنذاك عن خطته للرئيس الأميركي بيل كلينتون، أجابه الأخير بحماس: هكذا تكون الصفقات"، مردفاً "إنّ أفضل ما قام به أوباما هذا الأسبوع كان التمتمة عن الخطوات الجريئة التي اتخذها عبد الله، دون تحديد الخطوات التي كان يتحدث عنها".

وعن طريقة تداول الحُكم في السعودية قال فيسك "هؤلاء العُجُز يعرفون كيف يجب أن تقرر الخلافة بشكلٍ سرّي، وكيف يجب أن يحرّضوا ويرشوا الآلاف من أمراء الأسرة المالكة، لتحقيق التوازن بين الثروة النفطية من جهة، وتمويل داعش القائمة على أسس وهابية من جهة أخرى، بالإضافة الى الإدعاء بأنهم يحققون العدالة".

وواصل فيسك "إن عبدالله لم يكن نرجسيًا ولا شريرًا، ولم يكن مهرج مافيا مثل القذافي ولا قاتلًا كصدام، لكنه كان قادرًا على الانتقال من الشجاعة السياسية في اقتراح السلام العربي الإسرائيلي، إلى جنون حثّ الموالين له في الولايات المتحدة على مهاجمة إيران" معتبراً أن "الخوف السني من توسع الإمبراطورية الشيعية، دفع بالسعودية الى دعم المتمردين الوهابيين" وأن "داعش وطالبان هما نتاج العقيدة السعودية" على حد قوله.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus