الملك يعتبر "استقرار مصر استقرارٌ للجميع".. والنيابة "تتنازل" عن 3 تهم بحق الكوادر الطبية

2011-11-02 - 9:42 ص


مرآة البحرين (خاص): شكلت زياة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى مصر والمباحثات التي أجراها مع القائد العام للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي، محور اهتمام الصحف الصادرة في البحرين الثلثاء، التي أضاءت على حديث الملك بأن "استقرار مصر هو استقرار للجميع". وأضاءت "الوسط" على "تنازل" النيابة العامة عن ثلاث تهم بحق 28 من الكوادر الطبية، في حين ركزت "اخبار الخليج" على حديث سلطان عُمان أن "حرية التعبير لا تعني قيام أي طرف باحتكار الرأي"، بينما انفردت "الوطن" بنشر بيان "تجمع الوحدة الوطنية" الذي أكد فيه أنه "وجد ليبقى ولن يسمح بإقصائه أبداً".

ونقلت صحيفة "الوسط" عن الرئيس التنفيذي لشركة طيران الخليج سامر المجالي تأكيده تمديد فترة حظر تسيير رحلات الشركة إلى العراق حتى منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، مشيراً إلى أن رفع الحظر مرهونٌ بحصول الشركة على "ضوء أخضر" من الحكومة البحرينية لاستئناف الرحلات للعاصمة العراقية (بغداد).

واضاف المجالي: "في حال لم تحصل شركة طيران الخليج على الموافقة الحكومية لاستئناف رحلاتها للعراق، فإنها ستمدد فترة تجميد رحلاتها لمدة أسبوعين (اعتباراً من منتصف نوفمبر الحالي)". وذكر موقع "طيران الخليج"، الناقل الوطني لمملكة البحرين، أن "إدارة الطيران قررت تمديد مدة حظر تسيير رحلاتها إلى بغداد حتى 15 نوفمبر، فيما يتوقع مبدئياً أن تستأنف رحلاتها إلى طهران في الثلاثين منه".

النيابة "تتنازل" عن 3 تهم بحق الكوادر الطبية

قضائياً، أوردت "الوسط" أن النيابة العامة أبلغت، الاثنين، المحكمة الصغرى الجنائية "تنازلها عن تهم التحريض على كراهية النظام، إذاعة أنباء كاذبة، والتحريض على الامتناع عن الواجبات الوظيفية، الموجهة بحق 28 من الكادر الطبي، فيما قررت المحكمة تأجيل القضية إلى جلسة 12 ديسمبر / كانون الأول المقبل، من أجل الاطلاع وتسليم نسخة من أوراق الدعوى.

وفي السياق نفسه، ذكرت "الوسط" أن المحكمة الصغرى الجنائية وافقت على طلب هيئة الدفاع عن النائب السابق مطر مطر بتأجيل القضية من أجل النظر في شكوى سوء المعاملة، وقررت تأجيلها إلى 23 نوفمبر / تشرين الثاني.

الشهابي: الفصل الممنهج رفع البطالة 20%

من جهة أخرى، نشرت الصحيفة حديث الأمين العام المساعد للشباب العامل في الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين عبدالقادر الشهابي، خلال ندوة تضامنية مع المفصولين عقدتها جمعية "الوفاق" في مقرها في الزنج، بأن "عمليات الفصل الممنهجة التي تمت ومازالت مستمرة رفعت نسبة البطالة بين الشباب إلى 20 في المئة".

وأوضح أن "النسبة المذكورة اعتمدت على عدد العاطلين من فئة الشباب بالإضافة إلى الأعداد التي تم فصلها مؤخراً"، لافتاً إلى أنه تم احتساب أي شاب يعمل في وظيفة لا تناسب مؤهله العلمي على أنها بطالة مقنعة وانه غير عامل.

قابوس: حرية التعبير لا تعني احتكار الرأي

من جهتها، ركزت صحيفة "اخبار الخليج" على حديث سلطان عُمان قابوس خلال افتتاجه الاثنين الدورة الخامسة لمجلس عمان، وقال: "إننا نتطلع إلى نقلة نوعية للعمل الوطني الذي سيقوم به مجلس عُمان في المرحلة القادمة في ضوء ما أتيح له من صلاحيات موسعة في المجالين التشريعي والرقابي"، مؤكدا ثقته التامة بأن جميع أعضاء المجلس "سوف يمارسون دورهم الفاعل".

وأردف "نحن نؤمن دائما بأهمية تعدد الآراء والأفكار، وعدم مصادرة الفكر، لأن في ذلك دليلا على قوة المجتمع، غير أن حرية التعبير لا تعني قيام أي طرف باحتكار الرأي، ومصادرة حرية الآخرين في التعبير عن آرائهم".

من جهة ثانية، أبرزت الصحيفة إدانة مجلس الشورى الإثنين "الأحداث المؤسفة التي تشهدها البلاد والمتمثلة في تصعيد المواجهات الأمنية وتحولها إلى مواجهات طائفية في المجتمع، بأدوات إجرامية تتمثل في سد الطرقات وسكب الزيت في الشوارع ومحاولة الحرق المتعمد".

وقال المجلس، في بيان، إنه "إزاء هذه الأعمال التخريبية والخارجة عن القانون يدين مجلس الشورى ويستنكر التحريض والسكوت عن مثل هذه التصرفات غير المسئولة، والتي تشكل تعدياً سافراً ومباشراً على حقوق وأمن وحريات المواطنين والمقيمين(...)".

قناة تلفزيونية سياسية جديدة

وعلى صعيد آخر، افادت الصحيفة أن الإعلامي سعيد حمد أعلن عبر قناة "البحرين" الاثنين أنه ومجموعة من الإعلاميين والصحافيين قرروا إنشاء قناة فضائية خاصة. ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن هذه القناة "ستكون قناة سياسية بالدرجة الأولى ستتناول الشأن البحريني والخليجي والعربي من منظور جديد يقرأ الساحة بشكل تفصيلي ويقدم ما لا تقدمه بقية القنوات الفضائية من تحليلات سياسية وتقارير وبرنامج مباشرة".

من ناحيتها، أضاءت صحيفة "الأيام" على تصريحات نواب وشوريون بأن زيارة الملك مصر "تأتي في سياق الدعم والتأييد للقيادة المصرية والشعب المصري، وتؤكد على أن مملكة البحرين تدعم الديمقراطية كخيار استراتيجي دشنه جلالة الملك مع بداية مشروعه الإصلاحي".

وفي سياق متصل، انفردت الصحيفة بنشر وصف "جماعة الإخوان المسلمين" في مصر لما يحدث في البحرين بأنه "محاولة استنساخ وتكرار لما حدث في العراق من خلال مخطط لتمزيق النسيج الوطني البحريني، وفتح ثغرات أمام الخارج للتدخل في شأن الداخلي".

ودعت "الإخوان" إلى "تشكيل لجنة شعبية بحرينية تجمع العقلاء لإعادة بناء البيت من الداخل وقطع الطريق على من يرغب في التدخل في شأن البحرين وتوسعة الخلاف بين أبناء المجتمع"، قائلة إن قرارها رفض مقابلة وفد "الوفاق" الذي زار مصر مؤخرا "جاء لمنع استثمار المقابلة بشكل غير صحيح واستغلالها ضد أي طرف".

من جانبها، اهتمت صحيفة "البلاد" بلقاء رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة مع السفير البريطاني إيان لنزي، وقوله إن البحرين "تتطلع إلى تعاون اقتصادي أوسع نطاقاً وأكثر شمولاً مع المملكة المتحدة، تدعمه مبادرات من القطاع الخاص في البلدين وتبادل الوفود".

من ناحية أخرى، نقلت "البلاد" عن عضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني في مجلس النواب جواد بوحسين قوله إن اللجنة "وافقت في اجتماعها الاثنين على الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة بتشكيل لجنة تختص بالنظر في الأفعال المجرمة التي نشأت عن استخدام وسائل الاتصال الإلكترونية الحديثة بالإساءة للبحرين ووضع الحلول والمعالجات الفورية لمعالجة هذه الظاهرة ومعاقبة مرتكبيها".

"التجمع": لن نسمح بإقصائنا أبداً

أما صحيفة "الوطن" فانفردت بنشر بيان "تجمع الوحدة الوطنية" الذي طالب فيه القيادة "توضيح موقفها حول ما يدور عن نية لعقد أي حوار منفرد"، وشدد على أنه "وجد ليبقى ولن يسمح بإقصائه أبداً". كما طالب الأجهزة الأمنية بضبط ما وصفه "الانفلات الأمني" وتعطيل مصالح الناس، والسلطات القضائية بعدم التفريط بالحق العام".

وطالب التجمع ولا على أي أطراف أخرى شاركت كلها في الحوار الوطني وتوافقت على مرئيات هي قواسمنا الوطنية البحرينية المشتركة".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus