وزير الثقافة الإيراني السابق: على إيران والسعودية إعادة النظر وإبداء مرونة في القضايا المرتبطة بسوريا والبحرين

2015-02-03 - 2:30 ص

مرآة البحرين: دعا وزير الثقافة الإيراني السابق عطاء الله مهاجراني إيران والسعودية إلى مناقشة عدد من القضايا المحورية بينهما وصياغة استراتيجية مشتركة حيالها، للتغلب على المشكلات الراهنة والألغاز التي تعتمل بها المنطقة.

وقال في مقال نشره بصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية اليوم الاثنين "أعتقد أن هناك عددا من القضايا التي ينبغي على طهران والرياض مناقشتها. وعلى أقل تقدير، تتضمن القائمة القضايا التالية: سوريا والعراق واليمن والبحرين ولبنان وفلسطين و«داعش» والاستراتيجية النووية الإيرانية وبالطبع النفط. وينبغي أن تبدأ الدولتان النقاشات بينهما مع إيمانهما بأن جميع هذه القضايا قابلة للحل". وأضاف مهاجراني بأن "على الدولتين إعادة النظر في القضايا المرتبطة بسوريا والبحرين، ويتعين عليهما إبداء مرونة. ولدينا في القرآن آية معبرة تقول: كل يوم هو في شأن".

وتابع "إن ما نحتاجه هو تضميد الجروح القديمة، وليس التسبب في جروح جديدة تدمي وجوهنا وقلوبنا".

وقال مهاجراني "أدرك أن التغلب على صوت الراديكاليين ليس بالأمر اليسير، ذلك أنهم يعمدون دوما لإلقاء مزيد من الزيت على النار. ويحاولون إظهار أنه من المستحيل التصالح بين السنة والشيعة وتحقيق التعايش السلمي بينهم، ويحاولون حرق جميع الجسور بين البلدين. ولا شك أن التدمير أسهل من البناء".

وأضاف "أعتقد أنه لدى الملك سلمان بن عبد العزيز وإدارته رؤية بناءة تجاه مستقبل الشرق الأوسط. في المقابل، تدرك إيران أهمية السعودية، وتعي أن الدور السعودي بالمنطقة يجب أخذه في الاعتبار. ولدى الرئيس روحاني تجربة رائعة يمكنه الاستفادة منها لبناء جسر بين الدولتين في وقت بالغ الحساسية"، على حد تعبيره.


 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus