"القدس العربي": خشية من إقالة "خاشقجي" لاستضافة قناة "العرب" معارض بحريني

قناة العرب
قناة العرب

2015-02-03 - 7:58 م

مرآة البحرين: عبرت صحيفة القدس العربي اللندنية عن خوفها من أن تكون عودة قناة "العرب" ضمن تسويات تقضي بالحد من حريتها، أو بمعاقبة جمال خاشقجي مديرها العام بـ "إعفائه" من منصبه على الطريقة السعودية، مضيفةً أنه "سبق لخاشقجي أن أقيل مرتين من رئاسته لتحرير صحيفة «الوطن» السعودية، ومنع مرارا من الكتابة بسبب شكاوى المتشددين الإسلاميين في المملكة، رغم أنه إسلامي الفكر والتوجه" على حد قولها.

وأضافت الصحيفة إنه "سبق لصحافيين أن نصحوا خاشقجي بعدم اتخاذ البحرين مقرا للقناة، ولكن مالكها الوليد بن طلال فضل أن يكون مقرها في البحرين بسبب «حبه» للمملكة، ولكي يساهم في التأكيد على استقرار البحرين، وأيضا للمساهمة في إعطاء البحرين الوهج الإعلامي السابق الذي فقدته، ليس لأن دبي أصبحت البديل، بل بسبب المضايقات التي كانت وزارة الإعلام البحرينية في عهود سابقة تسببها لمندوبي وكالات أنباء عالمية مثل "وكالة الصحافة الفرنسية" و"رويترز" التي افتتحت في البحرين مكاتب إقليمية ولكنها هجرتها إلى دبي".

وأردف الصحيفة اللندنية أن "قرار وقف بثّ قناة العرب، الذي جاء بعد غضب مسؤولين في البحرين على مقابلة بثتها القناة لأحد قادة المعارضة البحرينية، تم بعد اتصالات جرت مع الرياض. وذكر مصدر إعلامي في البحرين أن قرار وقف بثّ القناة جاء بسبب غضب رئيس الوزراء البحريني خليفة بن سلمان من المقابلة".

وأكدت الصحيفة أن "السماح رسميا للقناة بإعادة البث سيكون اليوم الثلثاء 3 فبراير/شباط، بعد أن أوقفت بثها السلطات البحرينية ليل أمس الأول بعد ساعات على انطلاقتها" مضيفةً أن "الغريب وغير القابل للتصديق أن مصدر إعلامي بحريني نفى أن تكون وزارة إعلام مملكته أو سلطاتها هي التي طلبت وقف بثّ القناة، وزعم أن القناة توقف بثها لأسباب فنية خاصة بها، مشيرا إلى أن القناة أعلنت ذلك".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus