مدير مركز الدراسات السياسية والاجتماعية في جنيف: البحرين ليست دولة ديمقراطية ولن تسمح بحرية التعبير

2015-02-04 - 7:40 م

مرآة البحرين (خاص): وصف الكاتب والباحث في العلوم السياسية رياض الصيداوي، ومدير المركز العربي للدراسات السياسية والاجتماعية في جنيف، البحرين بأنها "ليست دولة ديمقراطية وبالتالي لن تسمح بحرية التعبير".

قال ذلك في حوار أجرته معه إذاعة صوت ألمانيا DW حول وقف البحرين بث الفضائية العربية الجديدة «قناة العرب» بعد ساعات من انطلاقها. الأمر الذي آثار ضجة اعلامية اقليمية واسعة، وتساؤلات حول حرية الإعلام والصحافة في العالم العربي ومدى استقلالية وسائل الإعلام وخاصة ذات الميزانيات الضخمة والتي يقف وراءها رجال أعمال أثرياء أو دول.

وقال الصيداوي "البحرين ليست دولة ديمقراطية، وبالتالي لن تسمح بحرية التعبير"، مضيفاً أنه "في اللحظة التي تتجاوز فيها وسيلة الإعلام الخطوط الحمراء، تغلقها سواء أكانت بحرينية أو غير بحرينية، وهذه مسألة طبيعية" على حد قوله.

وأكد الصيداوي أن من أوقف بث القناة هي أجهزة المخابرات البحرينية، قال مجيباً على سؤال حول إيقاف القناة بسبب استضافتها للمعارض البحريني خليل المرزوق، قال "لنكن أكثر صراحة ومباشرة، من أوقف بث القناة هو أجهزة المخابرات التي تراقب وتتحكم بالإعلام في العالم العربي، فحين تبث القناة ما لا يتوافق مع رؤية هذه الأجهزة، تتدخل وتوقفها"، وأضاف "هذا أمر معروف لدى كل المراقبين والمتابعين لأجهزة الإعلام العربية، وليس سرا نكشفه، فالقناة تجاوزت الخط الأحمر فتم وقف بثها، إلى أن يتم عقد اتفاق جديد أو طردها خارج البلاد"، وانتهى إلى القول: "ما أريد أن أقوله هو أن الأسس المهنية المتعارف عليها لحربة الإعلام غير متوفرة في هذه البلدان، رغم توفر الأموال والتقنية وشراء الكفاءات" على حد تعبيره.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus