مغردون ينفذون حملة #جريمة_اسقاط_الجنسية: عقدة أصل النظام تجعله ينتقم من السكان الأصليين

2015-02-05 - 5:15 ص

مرآة البحرين (خاص): تحت هاش تاج #جريمة_اسقاط_الجنسية، نفذ مغردون مساء اليوم الأربعاء 4 فبراير 2015 حملة تضامنية من المعارضين والنشطاء الذين أسقط النظام البحريني جنسيتهم مؤخراً. ضخّ النشطاء مئات التغريدات الاحتجاجية على القرار الذي نُفذ بجرّة قلم رعناء تستهدف إرهاب الأصوات المعارضة والانتقام منها.

واكّد المغردون أن النظام البحريني يمارس جريمة اسقاط الجنسية في حق "أخلص الناس للوطن"، وأنه يستهدف "تكميم الافواه واشاعة الخوف والرعب والقلق لكل من يرفع صوته على مهازل النظام"، معتبرين أن اسقاط الجنسية تنبئ عن عقدة الأصل لدى النظام، قال بعضهم: "عقدة الأصل والفصل والشعور بالنقص في الإنتماء لهذا الوطن وفكرة أن أجدادهم الغزاة ليسوا مواطني جعلتهم ينتقمون ويجحدون". ورأى البعض في سحب الجنسية "غدرٌ بالوطن وحقداً دفيناً على سكانه الأصليين وتتعدى كونها حبراً على ورق".

واستحضر المغردون المادة 15 من الاعلان العالمي لحقوق الإنسان والتي تنصّ على أن "لكل فرد حق التمتع بجنسية ما ولا يجوز حرمان شخص من جنسيته تعسفا أو إنكار حقه في تغييرها". في حين أوضح آخرون أنه "بحسب المفوضية السامية للامم المتحدة، فإن من تسلب منهم جنسيتهم ضحايا تمييز وليسوا مجرمين".

وقد شارك في الحملة عدد كبير من المغردين والنشطاء السياسيين والحقوقيين والأطباء والإعلاميين. كذلك عدد من المعارضين المسقطة جنسيتهم.

فقد قال الكاتب علي أحمد الديري الذي أسقط النظام البحريني جنسيته مؤخراً: "إسقاط الجنسية سلاح من لا أصل له"، وأضاف "بدأت إرهاصات مشروع الجنسية في البحرين في 1904 حين اعتدى فداوية لآل خليفة على موظفين في شركة ألمانية"، معلّقاً: "ما زال الفداوية البديل المفضل ليكونوا شعب العائلة الحاكمة"

أما التائب الوفاقي السابق المسقطة جنسيته جواد فيروز فقال إن "#جريمة_اسقاط_الجنسية عن المواطنين الأصليين لن يقترفها إلا حكومة #البحرين والكيان الصهيوني"، وأضاف "أراد النظام من خلال #جريمة_اسقاط_الجنسية أن ينال منا، لكنه زادنا شأناً وعلواً بين المواطنين الشرفاء #البحرين وأحرار العالم".

أما الناشط المسقطة جنسيته يحيى الحديد فقد قال: "#جريمة_اسقاط_الجنسية مهزلة تضع حمد في قفص الاتهام أمام كل أحرار العالم. قرار تافه من ملك ورقي هش"، وأضاف "أيها الشعب الصامد.. ثباتك أفشل مشاريع الطاغي حمد.. اثبتوا في أرضكم والنصر حليفكم".

الطبيب المسقطة جنسيته ابراهيم العرادي كتب مغرداً: "السكوت عن #جريمة_اسقاط_الجنسية هو سكوت عن حرب اباده لهوية البحرين وشعبها وتاريخها"، وأضاف واصفاً اسقاط الجنسية بأنها "سياسة يتبعها الحاكم مع جريمة التجنيس السياسي والهدف ابادة الهويه البحرينيه".

وغرّد الطبيب الاستشاري طه الدرازي: #جريمة_اسقاط_الجنسية تمنح الجنسية لمن لا ينتمي لهذه الأرض ولا يجيد لغة أهلها وولاءه فقط لوطنه الذي أتى منه، بينما يجرد منها سكانها الأصليين.

فيما غردت الكاتبة باسمة القصاب: سحب جنسية مواطن لا يملك غير جنسية أرضه، هي بمثابة قتله حيّاً، وهي لا تفرق كثيراً عن بشاعة حرق أحدهم حياً إلا مجازاً.

وكتب المغرّد بن خميس معلّقاً: نواب بحرينيين ظهرو على الشاشات مع عصابات #داعش معترفين أنهم دعموها بالمال، ولم تسقط جنسيتهم، وأضاف "#جريمة_اسقاط_الجنسية في #البحرين تاريخية فقد أسقطت جنسيات كل من: عبدالرحمن الباكر عبدالرحمن النعيمي منصور الجمري".

وقال آخرون: "#جريمة_اسقاط_الجنسية جاءت انتقاما من النشطاء السياسيين ولتمويه وتحوير القضية تم اسقاط جنسية عدد من الدواعش ضمنهم ". وعلّق آخر: "النشطاء البحرينيين ليسوا دواعش وليسوا قطاع رؤوس، فلا تحاولوا خلط الاوراق، هم نشطاء يطالبون بحقوقهم بكل سلمية".

رفض المغردون أن تتحدد جنسية المواطن بجواز السفر، وأكدوا أنها الوطن، قال بعضهم: "جنسيتي ليست ورق جنسيتي وطني السليب جنسيتي أمي وأبي جنسيتي أخي وأختي جنسيتي جاري وأبناء وطني فلن تسلبوا مني جنسيتي"، وقال آخر: "لو كانت الجنسية ستنسبني لأرضي من دون هويّة ومعنى الوطنيّة فهي ستكون مجرّد شيئاً مادياً يكفيني أنني أنتمي لها معنوياً "، وأكّدت مغردة:" #جريمة_اسقاط_الجنسية ستزيد من إصرارنا على التشبث بثرى الوطن فالتغريب لن يقطع حبل الوصل بك يا وطني الجريح".

وصف مغرّد الجنسية البحرينية بأنها "ارخص جنسية في العالم لأنها تسحب من المواطنين الأصليين وتعطى لمن لا أصل له" على حد قوله.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus