أميركا تحث البحرينيين على ضبط النفس وتدعو الحكم إلى الشفافية في كشف ملابسات وفاة الديهي

2011-11-05 - 6:39 ص


واشنطن (أ ف ب): حثت وزارة الخارجية الاميركية كافة الاطراف في البحرين على ضبط النفس وسط اشتباكات الجمعة بين السلطات والمحتجين المشيعين لوالد احد قادةالمعارضة الرئيسيين.
ودعت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الاميركية الى "الشفافية" في كشف ملابسات وفاة علي حسن الديهي والد الزعيم حسين الديهي نائب رئيس جمعية الوفاق كبرى الجمعيات المعارضة في البحرين.وقالت جمعية الوفاق "إن حسن الديهي توفي بعد اعتداء الشرطة عليه، غير ان وزارة الصحة قالت ان سبب الوفاة كان "سكتة قلبية وارتفاع في ضغط الدم".
وقالت نولاند "بالطبع ندعو الجميع لضبط النفس" في اشارة الى الاحتجاجات بعد وفاة الديهي.
وقال عضو في المعارضة "إن قوات الأمن استخدمت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي بينما حاولت عربات الشرطة دهس المتظاهرين الذين ساروا باتجاه وسط العاصمة المنامة اثر تشييع جنازة علي حسن الديهي".
ودعت نولاند أيضا لكشف "ملابسات وفاته بكل شفافية".
وقالت "بلغنا أنه في ما يتعلق بملابسات وفاة الاب، رفعت الاسرة الان شكوى جنائية لدى الشرطة البحرينية، والولايات المتحدة تشجع الشفافية الكاملة في مسار هذه القضية".
وكانت السلطات البحرينية قد فرقت بعنف تجمعا لآلاف المحتجين الذين ساروا نحو وسط المنامة بعد تشييع جثمان الديهي 78 عاما، الذي قالت المعارضة "إنه توفي بعد ضرب مبرح على أيدي الشرطة".
وسار المتظاهرون من قرية الديهي غرب دوار اللؤلؤة الذي كان رمزا للاحتجاجات التي جاءت في سياق انتفاضات شعبية شهدها العالم العربي، غير أنه تم سحق احتجاجات البحرين وطرد المتظاهرين من الساحة في منتصف آذار/مارس.
وقال النائب السابق مطر مطر ل"فرانس برس" إنه ليس لديه معلومات عن عدد ضحايا الجمعة.
وقال مطر مشيرا إلى الفقيد "حتى لو لم يكن قد أوسع ضربا حتى الموت، فقد تدهورت صحته بسبب العنف الذي عومل به".
وكانت البحرين قد قمعت في وقت سابق هذا العام الاحتجاجات المطالبة بالديموقراطية التي تصدرتها الأغلبية الشيعية، وذلك بمساعدة قوات من دول خليجية أخرى مثل السعودية.
وبحسب الأرقام الرسمية للحكومة، فقد قتل 24 شخصا خلال القمع الذي استمر شهرا، وتوفي اربعة محتجين منذ ذلك الحين اثناء احتجازهم.
وتقول المعارضة إن 40 شخصا قتلوا.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus