لجنة أكاديمية دولية تستنكر في رسالة إلى الملك البحريني إسقاط الجنسية عن الدكتور مسعود جهرمي وتطالبه بإعادتها

2015-02-24 - 12:07 ص

مرآة البحرين (خاص): حثت لجنة جمعية Concerned Scientists ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة على إعادة الجنسية البحرينية إلى الدكتور مسعود جهرمي.

وفي رسالة وجهتها إلى الملك البحريني، في 17 فبراير/شباط 2015، استنكرت اللجنة عملية إسقاط الجنسية من دون تفسيرات ومن دون أسس واضحة، وحذرت من آثاره السلبية على شخص أصبح عديم الجنسية. وأضافت أن "وضع اسم جهرومي على لائحة تتضمن أسماء إرهابيين يقاتلون مع داعش في الخارج يسيء إلى سمعته الأكاديمية".

وكانت اللجنة قد ذكرت أن إسقاط وزارة الداخلية البحرينية لجنسية الدكتور مسعود جهرمي من دون إنذار أو إعطائه أي فرصة للرد، على خلفية "نشاطات إرهابية" أو "التّحريض على تغيير النّظام عبر وسائل غير شرعية" يعد انتهاكًا لحقه الأساسي في أن يكون له جنسية.

وذكرت اللجنة في مقدمة رسالتها أنه "حكم على الدكتور جهرمي بالسّجن أربعة أشهر في العام 2011 وبدفع غرامة مالية قدرها 500 دينار لمشاركته في "تجمعات غير قانونية" خلال الاحتجاجات، وبعد انقضاء هذه العقوبات، أعيد إلى منصبه في الجامعة الأهلية حيث يُدَرّس الآن. وأضافت أنه "لا يوجد دليل على مشاركة جهرمي في أي نوع من أنواع الإرهاب".

ووقع على الرسالة كل من جويل ليبوفيتز وبول بلوتز، ووالتر رايخ، ويوجين تشادنوفسكي، وألكساندر غرير، وهم أعضاء في لجنة جمعية Concerned Scientists، التي تأسست في العام 1972 بواشنطن ونيويورك، كفريق مخصص من العلماء والأساتذة المهتمين بالاعتداءات على الحريات الأكاديمية ومحاكمة العلماء في كافة أنحاء العالم. واللجنة هي منظمة دولية مستقلة تكرّس جهودها للدفاع عن الفيزيائيين، والعلماء، والأساتذة، سواء من جهة حقوقهم المدنية، أو حرياتهم الأكاديمية.

ووجهت اللجنة نسخة من رسالتها إلى كل من رئيس الوزراء البحريني خليفة بن سلمان آل خليفة ووزير التربية والتعليم ماجد بن علي النعيمي ووزير العدل خالد بن علي آل خليفة ووزارة الداخلية وسفير البحرين في الولايات المتحدة ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus