"الخارجية الأمريكية" تقول إنها تتابع عن كثب اعتقال الحقوقي حسين جواد وتخطط لمراقبة محاكمته

2015-02-24 - 3:13 م

مرآة البحرين: قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي إن بلادها تتابع عن كثب قضية اعتقال الناشط الحقوقي البحريني حسين جواد، أمين عام المنظمة الأوروبية البحرينية لحقوق الإنسان. 

وأكدت رداً على سؤال في مؤتمر صحافي أمس الاثنين 23 فبراير/ شباط 2015 عما إذا كانت الولايات المتحدة تنوي إرسال مراقبين للتحقق مما إذا كانت محاكمته تلبي المعايير القانونية الدولية "نحن نتابع عن كثب قضية حسين جواد ونواصل جمع المزيد من المعلومات".

وأضافت "نحن نخطط لمراقبة محاكمته، كما نفعل كثيرا عند ملاحظة جلسات الاستماع العلنية التي تعقد في البحرين وغيرها من الدول".

وكانت 3 منظمات حقوقية قد ذكرت بأنها حصلت على معلومات مؤكدة تفيد تعرض الحقوقي حسين جواد برويز للتعذيب النفسي والجسدي والتحرش الجنسي في مبنى التحقيقات الجنائية لإرغامه على الاعتراف بالتهم المزعومة.

وقال "مركز البحرين لحقوق الإنسان" و"منظمة أمريكيون من أجل الحقوق والديمقراطية" و"معهد البحرين للحقوق والديمقراطية" إن جواد "تعرض للتعذيب الجسدي بواسطة مسؤولي التحقيق عبر ضربه ومنعه من النوم حيث كان يغفو بين الحين والآخر خلال فترة التحقيق معه، ومنع من شرب الماء والذهاب للحمام لقضاء حاجته إضافة لاحتجازه وهو مقيد اليدين من الخلف ومعصب العينين في غرفة ضيقة يتعرض فيها لدرجات حرارة متدنية وتهديده بالتعرض لزوجته وإرغامه على سماع تأوهات موقوفين آخرين يتعرضون للصعق بالكهرباء".

كما ذكرت بأنه "تعرض أيضاً للتحرش الجنسي من قبل ضابطة قامت بتعريته من ملابسه وتلمس أعضائه"، وفق بيان لها أمس.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus