"المنبر التقدمي" تدعو لإطلاق تيار وطني لترميم الصدع في البحرين

2011-11-09 - 1:07 م



مرآة البحرين  (خاص): قالت جمعية "المنبر التقدمي" إن هناك ضرورة "لإطلاق تيار وطني جامع من القوى والشخصيات العابرة للطوائف لترميم التصدع الذي أصاب المجتمع وبلورة خطابٍ وطني جامع"، معتبرة أن التيار الوطني الديمقراطي في البلاد "بما يضمه من جمعيات سياسية ومؤسسات للمجتمع المدني ومن شخصيات وطنية، هو المؤهل ليشكل نواة قوية لهذا التحرك".

وأكدت الجمعية، في بيان، "دعمها وتفاعلها الايجابي مع جميع الجهود التي تبذل من القوى والشخصيات الوطنية لتحقيق هذه المهمة". واشارت إلى عدم توافقها مع "بعض أوجه الاحتجاجات في الشارع من قبيل إغلاق الشوارع وصب الزيت عليها، والتي تحمل مخاطر الانزلاق نحو العنف، وكذلك مع بعض الخطابات عبر الفضائيات وشبكات التواصل الاجتماعي التي تطرح شعارات ليست محل اتفاق سياسي ومجتمعي"، مشددةً على "ضرورة انتهاج أساليب العمل السلمي وترشيد الشعارات والخطاب السياسي عموماً".

ولفتت الجمعية إلى أن "الركون الى الإجراءات القمعية أو التحريض عليها من البعض، نهج لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأزمة واحتدادها، في غياب الرغبة في الحل السياسي الذي تلتف حوله قوى سياسية وشخصيات وطنية كثيرة من مختلف الأطياف". وأشارت الجمعية إلى أن "جوهر الأزمة في البحرين سياسي يجب مقاربته بالحلول السياسية، عبر آلية حوار جدي بين الدولة والقوى السياسية المختلفة، لا يكون هدفه التسويف أو ترحيل الأزمات، وإنما بلوغ حلول مقنعة على قاعدة من التوافق الوطني الموجه نحو إصلاحات دستورية وسياسية وتشريعية تنطلق من روح ونص ميثاق العمل الوطني في اتجاه إقامة الملكية الدستورية شكلاً لنظام الحكم في البلاد".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus