الصحف العربية: كلينتون ننوي الضغط على البحرين لتطبيق الإصلاحات والمعارضة تنتقد انحياز الجامعة العربية

2011-11-09 - 1:18 م



مرآة البحرين(خاص): تعددت العناوين التي تناولتها الصحف العربية والخليجية حول الأوضاع في البحرين بالرغم من عطلة عيد الاضحى المبارك ، وقد ركزت بعض الصحف على تصريحات ومواقف وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ، واخرى انتقدت مواقف الجامعة العربية مما يجري في البحرين وانحيازها إلى جانب السلطة .

وقد نشرت "الشرق الاوسط " السعودية و"السفير" اللبنانية خبراً قالتا فيه : "ردت وزيرة الخارجية خلال كلمة أمام مركز الدفاع عن الديموقراطية (ان دي آي) في واشنطن، على الانتقادات التي وُجهت للإدارة الأميركية حول تعاملها المتناقض في اضطرابات البحرين وقالت: «إن الولايات المتحدة لها مصالح معقدة، وواجهنا تحديا في البحرين، وهي دولة صديقة وشريكة للولايات المتحدة، وقالت إنها كانت واضحة، وأيضا الرئيس أوباما ـ في السر والعلن ـ في انتقاد الاعتقالات، وتحقيق الإصلاح والمساواة بين جميع البحرينيين في فائدة البحرين وفي مصلحة المنطقة ومصلحتنا، بينما تستفيد إيران والمتطرفون من الاضطرابات وعدم الاستقرار».

وقالت كلينتون: «وقد اعترفت الحكومة في البحرين بالحاجة إلى الإصلاح والمصالحة وتحقيق حقوق الإنسان، والسماح للاحتجاج السلمي. ونحمِّل الحكومة البحرينية مسؤولية تنفيذ هده الالتزامات ونشجع المعارضة على الاستجابة لتأمين إصلاح دائم».

أما صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية فقالت: " ندد ناشطون بحرينيون بازدواجية المعايير لدى مسؤولين عرب في تعاطيهم مع أحداث الدول العربية، مطالبين جامعة الدول العربية بعقد اجتماع لمناقشة انتهاكات سلطات المنامة بحق شعبها.

وقال أمين عام التجمع الديمقراطي البحريني فاضل عباس،  إن مظاهر العيد غابت من البحرين وحل محلها حالة من الحزن الكبير خيمت على جميع البحرينيين الذين تضرروا بشكل أو بآخر بسبب الاستخدام المفرط للقوة من قبل النظام.

وأضاف عباس "ان قوات وزارة الداخلية هاجمت تجمعا للمعزين داخل المقبرة خلال مراسم تكريم الشهيد علي الديهي، ولم تكن هناك مسيرة احتجاجية كما زعم بيان الوزارة، مشيرا الى ان بيانات هذه الوزارة لم تعد تحظى بمصداقية لا في الداخل ولا في الخارج لأنها تفتقر الى الحقيقة وتنافي كل ما يحصل على الارض.

وأضافت الصحيفة الايرانية : "اكد أمين عام التجمع الديمقراطي البحريني أن كل قرى البحرين بما في ذلك احياء العاصمة قد تحولت الى ثكنات عسكرية مطوقة بالجنود ومستباحة من قبل قوات الامن لمنع الشعب البحريني من التعبير عن رأيه والمطالبة بحقوقه".

وتابعت الوفاق الايرانية خبرها بالقول :" تطرق عباس الى ممارسات النظام البعيدة عن الذوق والدين والاخلاق والعروبة خاصة تجاه النساء، وتساءل: أين هم العرب، اين هو وزير خارجية قطر الذي تحمّس كثيرا بعد بيان الخارجية الاميركية فدعا الى اجتماع طارئ للجامعة العربية بشأن سوريا؟ ألم تطلب المعارضة البحرينية عندما ذهبت الى القاهرة لقاء بالجامعة العربية لكنها رفضت؟ أليس هناك اطفال تقتل في البحرين وهناك دماء تسيل وهناك شهداء ومئات المصابين واعتداءات على النساء؟ أليس هؤلاء عرب ومسلمون؟ لماذا لا تجتمع جامعة الدول العربية من اجلهم؟

وشدد عباس على أن شعب البحرين متمسك بعروبته واسلامه لكنه يأمل ممن وصفهم بالمتاجرين بالشعب السوري ان يتوقفوا عن ذلك، ويقول لهم ان البحرين اقرب لكم من سوريا اذا كنتم حريصين على دماء الابرياء. ودعا أمين عام التجمع الديمقراطي البحريني الجامعة العربية الى اجتماع مع المعارضة البحرينية اذا كانت جادة في متابعة قضايا الشعوب العربية، كما دعاها الى حماية المدنيين في البحرين وعقد اجتماع طارئ لهذا الغرض.

وأشارت الصحيفة إلى أنه قد عمت التظاهرات مدن وقرى البحرين بعد صلاة العيد للمطالبة بتحقيق المطالب الشعبية التي قمعها النظام بالرصاص والغازات السامة. فيما انتقد عالم الدين البحريني الشيخ عيسى قاسم قمع السلطات للمتظاهرين السلميين.

وانتقدت صحيفة "الحياة " السعودية الصادرة في لندن المعارضة البحرينية وقال الكاتب جهاد الخازن في زاويته عيون وآذان: "أقول للمعارضين السوريين «افتحوا عيونكم»، وهي عبارة قلتها للمعارضة البحرينية، غير أنها رفضت أن تسمع النصيحة، بل هاجمني بعض أنصارها حتى وأنا أقول إن طلبات المعارضة محقة، وأقصر انتقادي على وسائل جماعة الوفاق في تحقيقها.

بعض رسائل المعارضين البحرينيين يصر على أن المعارضة لا تريد إسقاط النظام، وقد قرأت لها بياناً بهذا المعنى يضعف منه أنني سمعت هتافات الأنصار وهم يطالبون بسقوط النظام. وبعض آخر أكد لي أن المعارضة ليست طابوراً خامساً إيرانياً، وسأصدق هذا عندما تبتعد الوفاق عن «المرشد» عيسى قاسم.

ثم أسأل المدافعين، هل الذين أعلنوا أنهم يريدون تخريب الاقتصاد البحريني وطنيون، أو يستحقون أن يكونوا مواطنين؟ أرجو الخير لأهل البحرين جميعاً، وعندما أختلف مع بعضهم في الرأي فالسبب أن رأيي غير رأيهم، لا أكثر ولا أقل.

وفي خبر آخر، أشارت الحياة إلى دراسة رسمية حول واقع الصناعات التحويلية في منطقة الخليج قالت فيه أن البحرين تتقدم الدول الخليجية في الصناعات التحويلية ، وان هذه الصناعات تساهم  بنسبة 16 في المئة في ناتجها القومي.

وفي موضوع آخر أشارت الصحيفة ذاتها إلى أن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في السعودية أكدت أن الميزان التجاري بين السعودية ودول مجلس التعاون حقق فائضاً خلال الربع الثاني لمصلحة المملكة ، وأن الصادرات السعودية إلى البحرين بلغت 631 مليون ريال والواردات منها 1.4 بليون ريال.

أما صحيفة "الاتحاد" الاماراتية فقالت أن شركة نفط البحرين "بابكو"  وضعت اللمسات الأخيرة على عقودها محددة المدة لمبيعات 2012 من زيت الغاز ووقود الطائرات، وذلك بعلاوات سعرية كبيرة عن العام الحالي.

وأضافت الصحيفة الاماراتية أن مصادر في قطاع النفط قالت أن أسعار 2012 تحددت بما يزيد ثلاثة دولارات للبرميل لزيت الغاز و 1.75 دولار للبرميل لوقود الطائرات بالمقارنة مع الأسعار القياسية لإمدادات الشرق الأوسط.

ويزيد هذا عن علاوة العام الحالي البالغة 2.10 دولار للبرميل لزيت الغاز و1.25 دولار للبرميل لوقود الطائرات أي بزيادة نحو 40%. وتتماشى الأحجام مع عقود 2011 عند حوالي 700 ألف إلى مليون طن في السنة حسبما قال أحد المصادر.

وأضاف المصدر إن المشترين غير معروفين لكن من بينهم تجار وشركات نفط كبرى. وقال مصدر ثان إن من بين المشترين الحاليين بعقود محددة المدة ترافيجورا و"فيتول" و"داكس بتروليوم" و"اندبندنت بتروليوم جروب" و"جالانا أويل" و"بي.بي إنرجي" و"شل" و"بي.بي".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus