صحيفة محلية: أكثر من 322 مليون دينار مبالغ مهدرة في تقرير ديوان الرقابة

2015-03-04 - 6:22 م

مرآة البحرين: قالت صحيفة أخبار الخليج المقربة من رئيس الوزراء إن تقريراً فنياً ومالياً رصد أن "إجمالي المبالغ المهدرة نتيجة المخالفات الجسيمة التي تم حصرها في تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية لعام 2013 - 2014 بلغ أكثر من 279 مليون دينار إلى جانب أكثر من 113 مليون دولار بالإضافة إلى أكثر من مليوني يورو بخلاف المبالغ الأخرى غير المحددة، وذلك من خلال 30 وزارة وجهة ومؤسسة حكومية".

وأضافت الصحيفة إن هذه المعلومات وردت في تقرير اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس النواب المتوقع رفعه إلى المجلس خلال الأيام القادمة. وبحسب التقرير فإن اللجنة كشفت عن "وجود مخالفات ترقى إلى شبهات جنائية يتركز معظمها حول الأضرار الجسيمة بالمال العام، وأخرى تستدعي استجواب الوزراء بشأنها ومخالفات تتطلب تشكيل لجان تحقيق".

وأردفت الصحيفة إن اللجنة المالية أوصت بالتزام ديوان الرقابة بإحالة المخالفات التي تحوي شبهة جنائية إلى القضاء.. وقيام مجلس النواب بمخاطبة السلطة القضائية بإبلاغ النيابة العامة عن المخالفات، وأن يستخدم أعضاء المجلس الأدوات الرقابية المقررة بموجب الدستور في مواجهة كل مسئول أمام المجلس.

وتشمل المخالفات "صرف علاوات وبدلات ومكافآت من دون سند قانوني منها حالات متوفاة، وكذلك علاج بالخارج ومخالفة قانون المناقصات، وعدم تحصيل إيرادات وإيجارات من شركات وفنادق لمدد طويلة بالملايين، وعدم الإفصاح عن تقارير مالية لشركات" وفق الصحيفة.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus