"العربي الجديد": صدامات سجن "جو" المركزي تسلط الضوء على الأوضاع المزرية للمعتقلين في البحرين

2015-03-14 - 7:43 م

مرآة البحرين: قالت صحيفة العربي الجديد اللندنية إن "الأسباب التي تقف وراء الصدامات التي وقعت داخل سجن "جَو" في البحرين يوم الثلاثاء الماضي، بين رجال الأمن والسجناء، وأسفرت عن وقوع إصابات من الجانبين كانت مختلفة، إضافة إلى ردود أفعال سياسية. وفيما أرجعت السلطات الأمنية السبب المباشر إلى إجراءات إدارية مرتبطة بزيارات الأهالي تطورت إلى أعمال شغب، رأى مراقبون وناشطون أن السبب يعود إلى سوء معاملة السجناء والأوضاع المزرية للسجن".

وأضافت الصحيفة في تقرير لها أمس الجمعة 13 مارس/آذار 2015 إن صوراً ومقاطع فيديو انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي في الأسابيع الأخيرة "تبيّن بعض السجناء ينامون في الممرات. وهو ما دعا بعض المراقبين إلى تفسير الحدث الأخير باكتظاظ السجن بالنزلاء بما يفوق طاقته".

وأشارت إلى الخبر الذي انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي عن "مداهمة السجن وتعرض السجناء لسوء المعاملة، وتبيّن لاحقاً أن السبب يعود إلى اعتقال والدة وعمة أحد السجناء، بعد ملاسنة جرت مع حراس السجن"، معلقةً أن "هذا الحادث ليس الأول من نوعه، فمثل هذه الحوادث باتت تتكرر سواءً بين الأهالي، أو السجناء ورجال الأمن، ورُفعت شكاوى بهذا الأمر إلى الجهات المختصة لمعالجتها".

وواصلت "تسرّبت عدّة صور ومقاطع فيديو من داخل السجن إلى مواقع التواصل الاجتماعي، ويظهر في إحداها تجمع لرجال الأمن في إحدى باحات السجن، وأخرى لسجناء غاضبين في ساحة السجن، ومشاهد أخرى لبعض الغرف ومرافق السجن في حالة من الفوضى، فيما غطى الدخان مداخل بعض العنابر، فضلاً عن صور سجناء ملثمين، وآخرين تعرّضوا للاختناق"، مشيرةً إلى ما نقلته وكالة "رويترز" عن صدامات بين المعتقلين ورجال الأمن.

وتابعت "مع ساعات المساء، أعلن مدير إدارة الإصلاح والتأهيل (السجون) بأنه تمّت السيطرة على أعمال عنف وتخريب أحدثها عدد من النزلاء وأهاليهم بمبنى الزيارة بمركز الإصلاح والتأهيل في منطقة جو، وعن أسباب الصدامات، قال إنه عند مجيء بعض الأهالي للزيارة، طلبوا من المسؤول دخول أحد أقاربهم، وتم رفض الطلب لعدم حمله هوية ثبوتية، وعلى أثر ذلك، قام الأهالي والنزلاء بإحداث فوضى وتخريب في أجزاء من مرافق المبنى، تلاه في وقت لاحق ارتكاب بعض النزلاء أعمال شغب وتخريب في بعض العنابر واحتجاز أحد الممرضين المكلفين بالإشراف على الخدمات الصحية، الأمر الذي استدعى تدخل رجال الأمن الذين تمكّنوا من السيطرة على الموقف، وإعادة الوضع إلى طبيعته"، كما أبرزت الصحيفة تصريح نيابة المحافظة الجنوبية الذي نقل وجهة نظر الدولة فيما حدث.

وأردفت "قرّرت إدارة سجن "جو" المركزي على إثر ذلك، إلغاء زيارات كانت مقرّرة لعدد من النزلاء يوم الأربعاء، ما دفع بعض الأهالي للمطالبة بإجرائها للاطمئنان على ذويهم، معربين عن قلقهم من تعرض أبنائهم لأي مكروه، خصوصاً بعد تداول الصور من داخل السجن على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي"، مشيرةً إلى بيان الجمعيات السياسية المطالب "بإجراء تحقيق مستقل في الحادثة، خصوصاً في ظل صدور شكاوى من السجناء بين فترة وأخرى عن سوء المعاملة"، معلّقةً إنها شكاوى "ظل يتبناها ويدعو لمعالجة أسبابها عددٌ من الجمعيات والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية في الأعوام الأخيرة" على حد قولها.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus