"النيابة" تربط بين "الخلية " والحرس الثوري الإيراني.. و"الأيام" تتحدث عن انتمائها لـ"حق" و"أحرار البحرين"!

2011-11-14 - 10:33 ص



مرآة البحرين (خاص): طغت أخبار "الخلية الإرهابية" التي أعلنت وزارة الداخلية أنها ألقت القبض عليها أمس الأول السبت، على اهتمامات الصحف الصادرة في البحرين الإثنين، لجهة "ارتباطها" بالحرس الثوري الإيراني وقوات الباسيج. وقد نشر معظم الصحف مواقف تشيد بكشف البحرين وقطر للخلية، فيما ذهب بعضها إلى الحديث عن انتماء غالبية أفرادها إلى حركتي "حق" و"أحرار البحرين".

وقال رئيس النيابة العامة أسامة العوفي أن "المتهمين بقضية الخلية الإرهابية التي ضبطت أخيراً، قاموا بالتنسيق مع جهات عسكرية في الخارج من بينها الحرس الثوري وقوات الباسيج بإيران، لتدريب العناصر المنخرطة في الجماعة على استخدام الأسلحة النارية والمتفجرات، تمهيداً لاستعمالها في تنفيذ مخططاتها، كما أنهم يعتمدون في الإعداد لتحقيق أغراض الجماعة على ما يتلقونه من دعم مالي من الخارج".


وذكر العوفي في مؤتمر صحافي عقده الأحد أن تحقيقات النيابة العامة قد كشفت حتى حينه من واقع اعترافات بعض المتهمين عن أن عبد الرؤوف الشايب وعلي مشيمع المقيمين بالخارج قد قاما بإنشاء هذه الجماعة بالتنسيق مع المتهمين بغرض ارتكاب عمليات إرهابية داخل البحرين واستهداف مبنى وزارة الداخلية ومقر السفارة السعودية بالمنامة وجسر الملك فهد الرابط بين البلدين".


ونشر معظم الصحف على صفحاته الأولى خبر أمر رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة بتسهيل بعض الإجراءات التي تتيح إعادة بناء بعض البيوت المدرجة على قوائم البيوت الآيلة إلى السقوط.


كذلك اهتمت الصحف باستقبال الملك حمد بن عيسى آل خليفة في قصر الصافرية امس وزير الداخلية هشام بن عبد الرحمن بن محمد آل خليفة الذي أدى القسم القانوني امام الملك لمناسبة تعيينه محافظا للعاصمة، في حضور وزير الداخلية راشد بن عبدالله آل خليفة.


طلب استئناف لوقف حبس المقابي والقيم


وأبرزت صحيفة "الوسط" إرجاء محكمة الاستئناف العليا خلال جلستها الأحد طلب استئناف قرار قاضي تنفيذ العقوبة في قضية "السيتي سنتر" إلى جلسة 25 ديسمبر/ كانون الأول المقبل لإصدار الحكم.


وقالت المحامية ريم خلف للمحكمة إن المحامين لم يتسلموا نسخة من الحكم الصادر في القضية، مشيرة إلى أن طلب الاستئناف قُدم لوقف تنفيذ العقوبة بحق أشواق المقابي (مريضة سكلر) وندى القيم (حامل). وطالبت خلف بالإفراج عن المتهمتين لدواعٍ صحية، مؤكدة أن المتهمتين لم تحضرا بسبب وجودهما في المستشفى التابع لوزارة الداخلية.


"التيار الديمقراطي" يشدد على سلمية التحركات


من جهة أخرى، أوردت الصحيفة بيان جمعيات التيار الديمقراطي (المنبر التقدمي، التجمع القومي، وجمعية وعد أصدرته بعد اجتماع عقدته السبت، وأكدت فيه أن "الاحتجاجات السلمية سمة المجتمع الديمقراطي، وإن من حق الشعب بمختلف فئاته تنظيم المسيرات والتظاهرات والاعتصامات".


وشددت الجمعيات وعلى "سلمية كل هذه التحركات بعيداً عن استخدام الوسائل العنيفة كسكب الزيت على الشوارع وإحداث أضرار في الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة، لأنها أسلوب غير سلمي في التعبير عن الرأي والاحتجاج، داعيةً إلى الكف عن استخدام مثل هذه الأساليب التي تحقق نتائج عكسية ولا تترجم سلمية أي حركة تطالب بالإصلاح".


كما أبرزت "الوسط" تصريح وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف خالد بن علي آل خليفة بأنه تم الانتهاء من اعتماد الأراضي المخصصة لدور العبادة بمدينة حمد، لافتا إلى أن اللجنة المختصة التي تضم ممثلين عن وزارات العدل والإسكان والبلديات قامت بدراسة المخطط العام لمدينة حمد واعتمدت عدداً من الأراضي وتخصيصها لإقامة دور العبادة.


من جهتها، عنونت صحيفة "أخبار الخليج" على خبر "الخلية الإرهابية" اعترافات وتفاصيل في قضية الخلية الإرهابية، الشايب وعلي مشيمع وراء إنشاء الخلية". ونشرت الصحيفة بيان غرفة تجارة وصناعة البحرين التي قالت فيه إن "القبض على عناصر هذه الخلية الإجرامية قد كشف الدور التآمري الخارجي الذي كان يستهدف الأمن القومي البحريني وضرب الاقتصاد الوطني ومحاولة جر البلاد إلى منزلق طائفي خطير".


وركزت "أخبار الخليج" على لقاء وزير الخارجية خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة الأحد السفير الاميركي توماس كراغيسكي، حيث أكدا "أهمية التواصل والتنسيق المستمر بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الصديقة".


"الأيام": الخلية تنتمي لـ"حق" و"أحرار البحرين"


من ناحيتها، نقلت صحيفة  "الأيام" عن مصادر مطلعة قولها إن "المجموعة الإرهابية" التي تم القبض عليها مؤخراً "كانت تنوي تنفيذ عمليات اغتيال لعدد من الوزراء وأعضاء مجلسي الشورى والنواب وصحافيين وبعض العاملين بالسلك الإعلامي".


وأضافت المصادر أن "المتهمين الخمسة قد أوقفتهم الجهات الأمنية على ذمة التحقيق في وقت سابق جراء أحداث شهري فبراير ومارس الماضيين"، موضحة أن الأجهزة الأمنية "ما زالت تتابع أشخاصاً آخرين ينتمون إلى الخلية الإرهابية نفسها".


وقالت المصادر إن "غالبية من تم القبض عليهم هم من المنتمين لحركة أحرار البحرين التي يتزعمها سعيد الشهابي وأمين عام حركة حق غير المرخصة حسن مشميع".


وأضاءت الصحيفة على حديث الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف بن راشد الزياني الذي أشاد "بالتعاون الأمني البناء والمثمر بين مملكة البحرين ودولة قطر، والذي أدى إلى كشف وضبط خلية إرهابية، كانت تخطط لارتكاب أعمال إجرامية في مملكة البحرين".


من جانبها، اهتمت صحيفة "البلاد" بمشاركة كل من ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة والقائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة في انطلاقة معرض دبي للطيران 2011 في الامارات العربية المتحدة.


أما صحيفة "الوطن" فنشرت تصريحات لفعاليات سياسية اعتبرت أن "الخلية" قدّمت دليلاً دامغاً يؤكد تورط إيران في استهداف أمن الخليج".


ونشرت الصحيفة حديث الأمين العام لاتحاد المحامين العرب عمر زين بأن "ما حصل في مملكة البحرين خلال الأحداث المؤسفة في شهري فبراير ومارس الماضيين مقارنة بثورات "الربيع العربي" أمر "مختلف"، معتبرا أن "العقلاء في المملكة يعملون على إطفاء روح المذهبية القاتلة"، قائلاً إن "بعض الحركات تستغل ظروفاً معينة وتلعب على خط المذهبية".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus