حسين عبدالله لمجلس حقوق الإنسان: وجود القوات السعودية في البحرين يقوّض الإصلاح وعلى المجلس أن يتعامل جديا مع انتهاكات الحكومة "المؤسسية"

2015-03-19 - 4:36 ص

مرآة البحرين (خاص): قدّم المدير التنفيذي لمنظمة أمريكيّون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB)،"حسين عبد الله" مداخلة في مجلس حقوق الإنسان بجنيف يوم أمس الثلاثاء 17 مارس/ آذار 2015 ، وذلك في دورته الـ 28 المنعقدة الآن بجنيف.

وخلال كلمته لفت عبد الله انتباه المجلس إلى تعميق أزمة حقوق الإنسان في البحرين، ومواصلة الحكومة المنهجية في الاعتقال التعسفي والاحتجاز والتعذيب وسوء المعاملة، وكذلك القتل خارج نطاق القضاء، وفرض قيود مشددة على حرية التعبير، وحرية التجمع، وحرية تكوين الجمعيات وإسكات الأصوات المنتقدة التي تدعو إلى الإصلاح بسلمية.

وقال إنه ومنذ الدورة الأخيرة للمجلس استهدفت البحرين المدافعين عن حقوق الإنسان مثل نبيل رجب، زينب الخواجة وحسين برويز بالاعتقال وعقوبة السجن لتهم تتعلق بعملهم.

كما عبر حسين عبدالله عن قلقه من أن استمرار وجود القوات الأجنبية من دول مجلس التعاون الخليجي المجاورة للبحرين مثل المملكة العربية السعودية يقوّض الجهود المحلية في الإصلاح السلمي ويعزز الإجراءات الأمنية القمعية التي تستخدمها حكومة البحرين، ونبه إلى أن هذه التدابير كان قد وصفها المفوض السامي مؤخرا كبصمات لـ "دولة الأمن القومي".

وأكد على قلقه العميق من الاستهداف الممنهج لمجتمع سكان البحرين الأصليين من الحكومة، مضيفا أن حكومة البحرين تشن غارات ليلية على منازلهم، وتستخدم بإفراط الغازات المسيلة للدموع، وتضع قيودا تعسفية على تحركاتهم حول المواقع الدينية المهدمة، وهو ما تشهده قرى مثل سترة وبني جمرة، والدراز وعالي والسنابس وغيرها.

وختم عبدالله كلمته بقوله إنه على مدى السنوات الأربع الماضية، أثارت أكثر من ربع الدول في هذا التجمع قلقها إزاء الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في البحرين من خلال 4 بيانات مشتركة ومتعاقبة، وفي الوقت نفسه لم تسمح البحرين لأي من المقررين الخاصين بالدخول إلى البحرين، داعيا المجلس إلى أخذ الأمر على محمل الجد حول إضفاء الطابع المؤسسي على الانتهاكات الممنهجة من قبل الحكومة البحرينية، وموصيًا بأن يعيّن مقرر خاص للتحقيق في هذه القضايا وتوثيقها، وبالتالي تقديم تقرير للمجلس عن حالة حقوق الإنسان في البحرين.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus