السعودية تشكو لدى المنامة الحجاج البحرينيين.. والإعلام الحكومي يربط "الخلية" بممولين كويتيين

2011-11-15 - 11:43 ص



مرآة البحرين (خاص):
تابعت الصحف الصادرة في البحرين الثلاثاء قضية "الخلية الإرهابية" فأضاء معظمها على بيان وزارة الخارجية الاثنين الذي رفضت فيه "تصريحات مزاعم مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بخصوص الخلية الإرهابية". وقد أوردت صحيفة "الوطن" أن "الخلية" تلقت دعماً من رجال أعمال كويتيين "معروفين". كما نشر معظم الصحف مذكرة رسمية من السفارة السعودية عن قيام حجاج بحرينيين "بمخالفات قانونية" خلال الحج، فيما نقلت صحيفة "الوسط" عن مواطنين في المعامير والنويدرات شكواهم من تعرضهم لغازات خانقة مصدرها المصانع القريبة منهم.

وأوردت الصحف نقلاً عن وكالة أنباء البحرين "بنا" أن الخارجية البحرينية أبدت "استغرابها لتصريحات ومزاعم مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بخصوص الخلية الإرهابية، التي تتناقض واللياقة الدبلوماسية ومبادئ حسن الجوار وقواعد التعامل الدولي وتعد تدخلاً سافراً في الشئون الداخلية لمملكة البحرين وهو نهج إيراني تقليدي مرفوض رفضاً تامّاً".

من جهة أخرى، قالت الخارجية أمس، في بيان، إنها تلقت مذكرة رسمية من السفارة السعودية "تفيد بقيام بعض الحجاج من مملكة البحرين التابعين لحملة أبو حمزة بمخالفات قانونية وأعمال تمس حرمة الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومنها قذف قوارير المياه من نوافذ الفندق على المارة في الشارع، ومضايقة رجال الطوارئ في ساحات البقيع، وتجولهم داخل الأسواق على شكل مجموعات والتحرش ومعاكسة النساء، وإثارة المشكلات وإحداث الفوضى والتدخين في الأسواق والساحات المجاورة للمسجد النبوي الشريف".

أهالي المعامير والنوديرات يشكون من غازات تحاصرهم


وذكرت صحيفة "الوسط" أنها تلقت اتصالات عدة من أهالي المعامير والنويدرات "يشكون فيها من الغازات الخانقة التي تُحاصر منطقتهم ومصدرها المصانع القريبة منهم"، لافتين إلى "تسرب الروائح إلى داخل منازلهم ما أضطر الكثير منهم إلى الخروج منها".

وأضافت الصحيفة أنها حاولت الحصول على تعليق من الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية، غير أن المسؤولين لم يجبوا على الاتصالات.

من جهة ثانية، نقلت الصحيفة عن أكاديميين مفصولين من جامعة البحرين قولهم إن "قرار فصلهم من الجامعة يعتبر باطلاً، وذلك بعدما استنفد المجلس التأديبي الاستئنافي المدة المقررة للرد على طلبات الاستئناف التي تقدم بها الأكاديميون المفصولون منذ 16 أغسطس/آب الماضي".

وكيل الشملاوي يؤكد تعرضها للسب والقذف
 
إلى ذلك، نقلت "الوسط" عن المحامي عبدالله الشملاوي قوله إنه تقدم الأحد، بصفته وكيلاً عن استشارية العناية المركزة نهاد الشيراوي، بشكوى إلى مركز شرطة الوسطى بشأن تعرض موكلته للسب والقذف، من قبل أطباء وإعلاميين.

وذكر الشملاوي أن الشكوى تضمنت بيانات عبارة عن مطبوعات من "تويتر" ورسائل من البريد الإلكتروني تثبت السب والقذف الذي تعرضت له الشيراوي. وأوضح: "من المنتظر أن تحول الشكوى إلى قسم مكافحة الجرائم الإلكترونية، لمعرفة أصحاب الرسائل الإلكترونية، وقد طلبنا استدعاءهم».

من جههتا، اهتمت صحيفة "أخبار الخليج" برعاية القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير خليفة بن أحمد آل خليفة الاثنين لحفل الزواج الجماعي الأول للعسكريين، في فندق سوفتيل في منطقة الزلاق.

"الشورى" يدين "المخطط الإرهابي"

من ناحية أخرى، أدان مجلس الشورى "المخطط الإرهابي الذي كان ينوي استهداف منشآت حيوية في المملكة"، مستنكرا "التدخلات السافرة والمتكررة من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين".

وقال المجلس، في بيان، أنه كان يتابع "العملية الناجحة التي تم على إثرها القبض على خلية كانت تسعى إلى الإخلال بالأمن العام وترويع الأبرياء الآمنين وتهديد حياتهم، من خلال تنفيذ عمليات إرهابية ضد منشآت حيوية وأشخاص في المملكة، وذلك بالتنسيق والتخابر مع دولة أجنبية".

الشمري يطالب بـ"سحب أرض" السفارة الإيرانية

إلى ذلك، طالب النائب عبد الحكيم الشمري الحكومة "الاستجابة لطلب مجلس النواب والذي قدم سابقا لسحب الارض التي خصصتها حكومة مملكة البحرين لسفارة الجمهورية الايرانية وذلك لاسباب عدة"، قائلاً إن "كما ان ايران لم تكن طرفا شريفا في الازمة التي مرت بها البحرين واخرها الخلية الارهابية التي القي القبض عليها مؤخرا".

بدوره، اعتبر النائب السلفي المستقل الشيخ جاسم السعيدي أن إعلان طهران اعتقال جاسوسين كويتيين على أراضيها هو "وسيلة لصرف الأنظار عن الشبكة الإرهابية التي أعلن القبض عليها في قطر وتسليم أعضائها للبحرين".

الملك يلتقي تيري رود لارسن

من ناحيتها، أضاءت صحيفة "الأيام" على لقاء الملك حمد بن عيسى آل خليفة في قصر الصافرية الإثنين المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة تيري رود لارسن، وتم بحث التعاون بين المملكة البحرين والأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة.

.. ويستقبل رئيس مجلس الأعيان الأردني

كما أفات الصحيفة أن الملك التقى أمس نائب رئيس مجلس الأعيان الأردني فايز الطراونة الذي يزور البلاد حالياً. وأكد الملك "اعتزازه بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين والحرص على تعميقها في المجالات كافة".

"الأيام": الشيخ سلمان "يتجاهل" استدعاء النيابة

من جانب آخر، قالت الصحيفة إن الأمين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان "تجاهل استدعاء النـيابة العامة" التي استدعته الإثنين لسماع أقواله بشأن واقعة تعرض سيارته ومنزله للإتلاف "لكنه لم يحضر التحقيق".

من جانبها، أوردت صحيفة "البلاد" على صفحتها الأولى أن ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة "بارك لحجاج بيت الله الحرام نعمة أداء هذا الركن العظيم من أركان ديننا الحنيف الذي يتقرب فيه العباد لخالقهم في جو من الرحمة و الروحانية، واطمأن على أحوال العائدين من أداء فريضة الحج في مجلس سموه الأسبوعي في قصر الرفاع أمس".

ونشرت صحيفة "الوطن" حديث رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة بأن "استهداف الأمن والاستقرار والإخلال بالنظام لا يمكن أن تتجاهله أية دولة ومملكة البحرين"، قائلاً "بالرغم من جسامة ما حدث بها إلا أنها تعاملت معها بحضارية وطبقت المعايير ذاتها التي تُطبق في الدول المتقدمة وبالأخص الالتزام بحرية التعبير وصون حقوق الانسان".

مصادر: "الخلية" تلقت دعم متمولين كويتيين

ونشرت الصحيفة ما ذكرته مصادر أمنية مطلعة لصحيفة "الأنباء" الكويتية الاثنين أن "أفراد الخلية الإرهابية التي تم القبض عليها مؤخرا في البحرين اعترفوا بأنهم تلقوا دعما ماليا من أطراف في الكويت سموها برجال أعمال وسياسيين معروفين". وأوضحت المصادر أن الكويت "سترسل وفدا أمنيا رفيعا إلى المنامة للتعرف على هذه الاعترافات والتحقق منها".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus