وثيقة تاريخية: التعاون الأمني البريطاني البحريني بدايات بلا نهايات

2015-03-24 - 9:11 م

مرآة البحرين (خاص): كشفت مكتبة قطر الرقمية عن وثيقة تاريخية تؤرخ للعلاقات البريطانية البحرينية الأمنية المستمرة. وتشير الوثيقة لاختيار المقيم السياسي بالخليج لقائد الشرطة البحرينية خليفة بن محمد آل خليفة لزيارة بريطانيا، حين طلب منه المجلس البريطاني ترشيح شخص وصفه بـ "رفيع المقام" لزيارة المملكة 1948.

المختص في شؤون الخليج لوي أولداي اعتبر زيارة قائد الشرطة إلى بريطانيا، التي كانت زيارة تدريبية من قبل المجلس البريطاني، مثال مبكر للتعاون بين البحرين وبريطانيا في أمور السياسيات والأمن.

مساعد مدير دائرة الشرق الأوسط بالمجلس البريطاني ر. م. بيفان كتب إلى المقيم السياسي البريطاني بالخليج روبرت هاي، يبلغه أن المجلس تلقى التمويل المخصص لترتيب زيارة مدتها ستة أسابيع إلى المملكة المتحدة لزائر من "البحرين أو من أي إقليم آخر تهتم به [هاي] في الخليج".

وبحسب الوثيقة فإن بيفان طلب في هذا الخطاب من هاي أن يختار مرشحًا مناسبًا للانضمام إلى هذه الرحلة واشترط لتسويغ الدعم الذي يقدمه المجلس أن يكون المرشح الذي يقع عليه الاختيار "شخصًا رفيع المقام في مهنته أو تجارته وأن يكون من المرجح له قدرة كبيرة في مجاله لها بالغ الأثر والتي من الممكن تعزيزها وتوسيع نطاقها بزيارة إلى المملكة المتحدة".

وبعد تباحث بيلي في الأمر مع تشارلز بلجريف، مستشار حاكم البحرين سلمان بن حمد آل خليفة، طرح بيلي اسم خليفة بن محمد آل خليفة مفتش شرطة دولة البحرين (وابن عم الشيخ سلمان) باعتباره المرشح الذي يراه مناسبًا لهذه الرحلة.

ويوضح الكاتب أولداي أن خليفة بن مححمد كان مواليا للبريطانيين، إذ نقل مباشرة قبل عامين  نشرات دعائية من الحكومة الأمريكية وصلته عبر البريد، إلى الوكيل السياسي في البحرين آنذاك، أرنولد كراوشو جالوواي.

ويتابع "إضافة إلى ما أظهره من الولاء، كان يشغل منصبًا بارزًا ومؤثرًا كقائد للشرطة البحرينية مما جعل منه على ما يبدو بالمرشح المثالي".

واطلع آل خليفة خلال زيارته بريطانيا على "أساليب الشرطة وإدارتها والمركز الرئيسي لشرطة لندن (سكوتلاند يارد) والسجون والإصلاحيات والمحاكم ومدارس تدريب الشرطة ومحاكم الأحداث".

وبطلب من المجلس البريطاني علّق آل خليفة على الزيارة بالقول "معنويات الناس هناك مرتفعة جدًا رغم المصاعب التي يواجهونها" وأنه "ذُهل على وجه الخصوص أثناء دراسته لعمل الشرطة بأحدث وسائل اكتشاف الجرائم مع الفاعلية والاقتصاد في القوى العاملة وعدم لفت الانتباه الناتج عن الاستخدام المناسب لوسائل النقل الحديثة واللاسلكي من جانب الشرطة".

ويخلص الكاتب إلى أنه "إضافة إلى كون رحلة الشيخ خليفة سنة 1948 مثالًا دالًا على الطريقة التي استغل بها المجلس البريطاني الرحلات الرسمية إلى المملكة المتحدة بهدف توسعة الشريحة الموالية لبريطانيا بين الأشخاص البارزين بالخارج، فإنها أيضًا تعد مثالًا مبكرًا للتعاون بين الحكومتين البريطانية والبحرينية في مجال الشرطة والأمن والذي ما زال باقيًا حتى يومنا هذا".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus