"الداخلية" تتذرع بمحرم للتضييق على التحركات السلمية... وصحف موالية تروج لانتقال المعارضة لـ"العمل المسلح"

2011-11-16 - 11:25 ص



مرآة البحرين (خاص):
اهتمت الصحف الصادرة في البحرين الأربعاء بزيارة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمس إلى المغرب التي تستغرق أياماً عدة، وأضاءت الصحف أيضاً قرار وزارة الداخلية حصر المظاهر الخاصة بشهر محرم "منعاً لاستغلالها في إشاعة الفوضى". وقد ركز معظم الصحف على "تحفظ" الحكومة على طلب مجلس النواب طرد السفير السوري من البحرين. وانفردت صحيفة "الوطن" بنشر تقرير لقناة "فرانس 24" يتحدث عن إنتقال المعارضة البحرينية إلى نمط العمل المسلح "لتغيير الجمود" في المملكة، كما أوردت "الوطن" أن "الخلية" كانت تخطط لاغتيال تخطط لاغتيال السفير السعودي في مملكة البحرين عبد المحسن بن فهد المارك.

وأكد وزير الداخلية راشد بن عبدالله آل خليفة "ضرورة حصر المظاهر الخاصة بشهر محرم بتوقيت المناسبات في هذا الشهر وفي منطقة المآتم وذلك بالتنسيق والتعاون مع اللجنة المكونة من وزارة الداخلية ممثلة في المحافظة المعنية"، معتبراً أن الظروف الحالية "تتطلب المزيد من العناية القريبة حتى لا يتم خروج هذه المناسبة عن روحانيتها". وشكر الوزير لمسؤولي المآتم "دورهم في تحقيق الهدوء من خلال عدم السماح باستغلال المآتم أو المواكب بما يخرج عن خصوصيتها الدينية".

وأبدى وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب عبد العزيز الفاضل "تحفظ" الحكومة على طلب مجلس النواب في جلسته الثلثاء بإصدار بيان يلزم الحكومة بطرد السفير السوري من البحرين، وذلك بناءً على قرارات مجلس جامعة الدول العربية بتجميد عضوية سورية في المجلس.

المحفوظ  ينتقد "استمرار" التباطؤ بإعادة المفصولين

وأبرزت صحيفة "الوسط" أن الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ انتقد ما وصفه بـ"استمرار" التباطؤ في حسم أمر عودة المفصولين إلى أعمالهم وتجاهل توجيهات القيادة السياسية وكبار المسؤولين في البلاد.

وتحدث المحفوظ عن المهلة التي كان قد أعطاها نائب رئيس مجلس الوزراء محمد بن مبارك آل خليفة للجنة المعنية بالنظر في قانونية التسريحات التي حدثت خلال الفترة الماضية، لتقديم تقرير عن الشركات غير المتعاونة في إرجاع المفصولين.

ونقلت "الوسط" عن وكيل وزارة العمل صباح الدوسري قوله إن التقرير سيرفع إلى نائب رئيس الوزراء خلال الأسبوع المقبل، وذلك بعد عودة وزير العمل رئيس اللجنة المعنية بالنظر في قانونية التسريحات من سفره.

كوادر بـ"الصحة" يؤكدون استمرار فصلهم

إلى ذلك، نقلت الصحيفة عن موظفين في وزارة الصحة بينهم كوادر صحية قولهم إن فترة التوقيف التي استمرت ستة أشهر لبعضهم انتهت منذ ما حوالي أسبوعين، إلا أنه لم تتم إعادتهم إلى العمل حتى الآن، مشيرين إلى أن أعداداً كبيرة من الموظفين الموقوفين عن العمل ما زال مصيرها مجهولاً وخصوصاً مع انتهاء مدة التوقيف.

من جهتها، أضاءت صحيفة "أخبار الخليج" على تصريح رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة بأن "استهداف الأمن والاستقرار والإخلال بالنظام لا يمكن أن تتجاهله أية دولة".

وقال رئيس الوزراء، خلال لقائه المبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة رئيس المجلس الدولي للسلام تيري رود لارسن، إن البحرين "على الرغم من جسامة ما حدث بها فإنها تعاملت معه بحضارية وطبقت المعايير ذاتها التي تُطبق في الدول المتقدمة، وبالأخص الالتزام بحرية التعبير وصون حقوق الانسان"، معتبرا أن "صوت الشعب مسموع من خلال ممثليه في مجلس النواب".

من جهة أخرى، أوردت الصحيفة أن وكيل وزارة الخارجية عبدالله عبد اللطيف عبدالله التقى الثلاثاء وفد من الاتحاد الأوروبي برئاسة المدير العام لشؤون الشرق الأوسط في الإتحاد هيوجيز مينغريللي، الذي أشاد "بالجهود المبذولة من قبل مملكة البحرين في تجاوز الأزمة التي مرت بها في الفترة الأخيرة وتداعياتها"، وأكد دعم الاتحاد الأوروبي "لعملية الإصلاح التي تتخذها مملكة البحرين باعتبارها شريكا مهما للاتحاد الأوروبي".

"النواب" يدين "مخطط الخلية الإرهابية"


من ناحيتها، اهتمت صحيفة "الأيام" بوقائع جلسة مجلس النواب الثلاثاء، الذي وافق  على إصدار "بيان استنكار وادانة لمخطط الخلية الإرهابية والتي تم القبض عليها وكانت تستهدف الاضرار بمجموعة من المنشآت الحيوية بالمملكة وعدد من كبار الشخصيات والمسؤولين في المملكة".

كما توافق النواب ايضاً على اصدار بيان آخر "يطالب الحكومة بتفعيل ما جاء في قرارات مجلس جامعة الدول العربية بشأن الازمة السورية، والتي من اهمها تجميد عضوية سوريا، والعمل على طرد السفير السوري من البلاد".

ونشرت الصحيفة على صفحتها الأولى تقرير صحيفة "وول ستريت جورنال" عن أن رئيس المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي "الحليف الإيراني" يحشد ضد البحرين ويسعى إلى إنشاء قناة تلفزيونية".

من جانبها، أوردت صحيفة "البلاد" على صفحتها الأولى تصريحات رئيس الوزراء خلال لقائه تيري رود لارسن بأن البحرين "تعاملت مع الأحداث بحضارية وطبقت المعايير العالمية" وأن "صوت الشعب مسموع ولن نتوقف عن التطوير والإصلاح".

البلوشي: البحرين منفتحة في قضايا حقوق الإنسان

من جهة ثانية، نشرت الصحيفة على صفحتها الأولى حديث وزيرة حقوق الانسان والتنمية الاجتماعية القائم بأعمال وزير الصحة فاطمة البلوشي، خلال لقائها المدير العام المسؤول عن الشرق الاوسط والجزيرة العربية والعراق وايرانهيغوس متغربلي، حيث قالت الوزيرة إن البحرين "منفتحة في قضايا حقوق الانسان وأن حرية التعبير والرأي مكفولة دستوريا ومصانة حقوقيا في المملكة".

من ناحية أخرى، أفادت "البلاد" أن عضو كتلة "الأصالة الإسلامية" النائب خالد المالود دعا إلى "الإسراع في تأسيس كونفدرالية امنية خليجية وذلك بعد الكشف عن الخلية الإرهابية التي كانت تستهدف العديد من المنشات الحيوية في المملكة، وما انطوت عليه من مؤامرة كانت تهدف للنيل من امن ووحدة الوطن".

"فرانس 24": المعارضة ستنتقل للعمل المسلح

أما صحيفة "الوطن" فنشرت مضمون تقرير بثته قناة "فرانس 24" عن "الخلية الإرهابية"، تحدث عن دلالة على أن أطرافاً في المعارضة البحرينية "تريد الانتقال إلى نمط العمل المسلح للخروج من الجمود الحالي في البحرين".

وأوضح التقرير أن "الخلية الإرهابية التي ضبطت في قطر قد لا ترفع درجة التوتر بين دول الخليج وإيران، أو تخفضها، لكنها ترسّخ مناخ التربّص والحذر في المنطقة".

كما أوردت الصحيفة ما ذكرته مصادر لصحيفة "اليوم" السعودية بأن "الخلية" كانت تخطط لاغتيال السفير السعودي في مملكة البحرين عبد المحسن بن فهد المارك وعضو مجلس الشورى الصحافية سميرة رجب ضمن عمليات إرهابية واغتيالات أخرى لنشر الفوضى في البلاد".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus