السجن 5 سنوات لخمسة متهمين و3 سنوات للسادس في قضية تجمهر ببني جمرة

2015-03-28 - 3:06 م

مرآة البحرين: قضت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة برئاسة القاضي علي بن خليفة الظهراني، وعضوية القاضيين محمد جمال عوض وحمد بن سلمان آل خليفة وأمانة سر أحمد السليمان، بالسجن 5 سنوات لخمسة متهمين بالاعتداء على سلامة جسم شرطي وإشعال حريق في طريق عام أثناء تجمهر حازوا فيه عبوات مولوتوف، فيما عاقبت متهما سادسا بالحبس مدة 3 سنوات عما أسند إليه نظراً إلى صغر سنه.

وكانت النيابة العامة وجهت إلى المتهمين أنهم في 11 أبريل/نيسان 2014، اعتدوا وآخرون مجهولون على سلامة جسم منتسب الأمن العام الشرطي المجني عليه وأحدثوا به الإصابات الموصوفة بالتقرير الطبي الشرعي المرفق بالمحضر، وكان ذلك أثناء وبسبب تأديته وظيفته ولم يفض فعل الاعتداء إلى مرضه أو عجزه عن القيام بأعماله الشخصية مدة تزيد على 20 يوماً، وأشعلوا وآخرون مجهولون حريقاً في المنقولات بالطريق العام وكان من شأن ذلك تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر، واشتركوا وآخرون مجهولون في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه ارتكاب الجرائم والإخلال بالأمن العام مستخدمين في ذلك العنف لتحقيق الغاية التي اجتمعوا من أجلها، وحازوا وأحرزوا وآخرون مجهولون عبوات قابلة للاشتعال «مولوتوف» بقصد استخدامها في تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر.

وتزعم السلطات إلى أنه في حوالي الساعه 3 مساءً من يوم الواقعة بمنطقة بني جمرة قام المتهمون وآخرون مجهولون بوضع إطارات على شارع الشيخ سلمان، وأضرموا فيها النار بواسطة الزجاجات الحارقة كما قاموا بسكب زيت السيارات على الشارع واختبأوا، وحال وجود رجال الشرطة في المكان رموا عليهم الزجاجات الحارقة «المولوتوف» والأسياخ الحديدية والحجارة، وقد أسفر ذلك عن إصابة الشرطي المجني عليه بإصابات متفرقة.

وأسفرت تحريات الملازم ضابط البحث والتحري، إلى اشتراك المتهم الثاني في ارتكاب الواقعة وبالقبض عليه اعترف على نفسه وقرر مشاركة باقي المتهمين معه.

وذكرت المحكمة: حيث إنه لما كان الثابت من الأوراق أن المتهم السادس قد أتم الخامسة عشرة ولم يتم الثامنة عشر فإنه يكون بذلك قد توافر في حقه عذر مخفف عملاً بالمادتين 70 و71 من قانون العقوبات.

يشار إلى أن المحكمة الجنائية الرابعة قد استحدثت في يوليو/ تموز 2013 لاستيعاب الكم الهائل من القضايا المرفوعة ضد المحتجين والنشطاء، وتسريع إصدار الأحكام المشددة عليهم تحت قانون الإرهاب.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus