العنوان: "الوفاق" تنظم مهرجانا حاشداً وتؤكد عدم قبولها بـ"عمالة للخارج".. وجمعية بحرينية تدعو "التجمع" لـ"إلزام نفسه بإيجاد ثقافة وطنية"

2011-11-18 - 1:46 م


مرآة البحرين (خاص): توزع اهتمام الصحف الصادرة في البحرين على أخبار ومستجدات عدة، فركز بعضها على لقاء ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة خلال لقائه السفير السعودي عبد المحسن المارك، وأورد بعضها الآخر توجيه أمير الكويت صباح الأحمد الصباح الأجهزة الأمنية إلى "اتخاذ كل التدابير للحفاظ على الأمن والإستقرار". وأضاء معظم الصحف على اعتقال الشرطة الأميركية الخميس أكثر من 100 ناشط في حركة "احتلوا وول ستريت"، وكذلك تحذير وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من "اندلاع حرب أهلية في سوريا". واهتمت "الوسط" بالمهرجان الحاشد لـ"الوفاق" أمس، حيث أعلنت خلاله أنها لا تقبل بـ"عمالة للخارج"، فيما نشرت "اخبار الخليج" رسالة جمعية البحرين لمراقبة حقوق الانسان" إلى "تجمع الوحدة الوطنية"، دعته فيها إلى "إلزام نفسه بثقافة وطنية".

وأكد ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة خلال لقائه السفير السعودي عبد المحسن المارك، الخميس،"أهمية المكانة التي تحتلها المملكة العربية السعودية إقليمياً ودولياً لدورها البارز في مختلف القضايا المصيرية". ووصف ولي العهد السعودية بأنها "المهد الديني والحضاري الذي تتوجه اليه قلوب المسلمين خلال ايام السنة خاصة فترة اداء مناسك الحج".

واضاء بعض الصحف في صفحاته الأولى على توجيه أمير الكويت  الخميس قوات الحرس الوطني والأجهزة التابعة لوزارة الداخلية "بأخذ كل التدابير للحفاظ على امن واستقرار الكويت بكل حزم"، غداة اقتحام آلاف المتظاهرين برفقة نواب معارضين مبنى مجلس الأمة للمطالبة بإقالة رئيس الوزراء.
وأضافت الصحيفة أن مجلس الوزراء "كلف وزارة الداخلية ملاحقة المسؤولين عن اقتحام البرلمان إلا ان المعارضة أكدت عزمها متابعة التحدي في مواجهة "الحكومة الفاسدة".  

كما أوردت الصحف على صفحاتها أنه "ألقي القبض على أكثر من 100 شخص الخميس في نيويورك خلال التظاهرة التي نظمتها حركة "احتلوا وول ستريت" لمناسبة مرور شهرين على انطلاقها" .

وكذلك نشر عدد من الصحف البحرينية تحذير وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس من "اندلاع حرب اهلية في سوريا"، بعد هجوم شنه منشقون على مبان حكومي.

"الوفاق": لا نقبل بـ"عمالة للخارج"


وأبرزت صحيفة "الوسط" المهرجان الجماهيري الذي أقامته الجمعية "الوفاق" الخميس، في منطقة المقشع لمناسبة مرور عشرة أعوام على تأسيسها، بعنوان "الوفاق عقد من العطاء"، وأعلنت خلاله إنها لا تقبل بـ "عمالة للخارج".

وقال الأمين العام لـ"الوفاق" الشيخ علي سلمان إن "الوفاق من هذا الوطن ولأجل هذا الوطن". ولفت سلمان إلى أن "الجمعية كانت ومازالت وستبقى من أجل جميع أبناء البحرين، فنحن في "الوفاق" لم نحمل إلا كل الحب من أجل كل أبناء البحرين"، وتابع "كنتم دائماً في قلوبنا نفكر ليلاً ونهاراً من أجل الوطن، لا نقبل بعمالة للخارج، والوفاق من هذا الوطن ولأجل هذا الوطن".

وأردف أن "الجمعيات السياسية الأخرى في المعارضة تنظر لكم على قدم المساواة قدمتم ما تستطيعون من أجل هذا الشعب، ونمد أيدينا لكل الجمعيات السياسية الأخرى تعالوا نبني وطن الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان، ودعونا نتخلى عن إيقاع العوائل والطوائف الذي يراد بها تقسيم الوطن".

السلطات تغلق موقع "فجر البحرين"

من جهة أخرى، قالت "الوفاق"، في بيان، إن السلطات البحرينية أقدمت على إغلاق موقع "ملتقى فجر البحرين"، مؤكدة أن إغلاق المواقع الالكترونية "عمل فيه مصادرة لحرية الرأي والتعبير ولا ينم عن تصرف ناضج في زمن الانفتاح الإعلامي وعصر المعلومات". وأكدت الجمعية أن إغلاق المواقع والمدونات الإلكترونية (...) مخالف لأبسط الحقوق الطبيعية للمواطنين".

من جهة ثانية، اوردت "الوسط" رد الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية، على ما نشرته الصحيفة الثلاثاء الماضي، بشأن انتشار روائح خانقة في المعامير. وجاء في الرد "إن إدارة الرقابة البيئية بالهيئة العامة بادرت فوراً بمعاينة موقع الشكوى وأخذ القياسات اللازمة لمستوى الملوثات في محيط ووسط المنطقة، في الفترتين الصباحية والمسائية من يوم الأربعاء الموافق 16 نوفمبر 2011، وتبين أن هناك ارتفاعاً في قياسات غاز كبريتيد الهيدروجين المأخوذة في الفترة الصباحية في الهواء المحيط، بينما لم يسجل أي تجاوز في القياسات المأخوذة في الفترة المسائية، والموضوع قيد المتابعة حيث تقوم الهيئة العامة برصد مستوى الملوثات المتعارف عليها عالمياً في موقع محطة الرصد في منطقة المعامير".

الحكومة ترفض تعديل قانون إنتخاب البلديين


في غضون ذلك، قالت الصحيفة إن الحكومة "رفضت إجراء تعديل على قانون البلديات سيناقشه مجلس النواب في جلساته المقبلة، ينص على إجراء انتخابات تكميلية حال خلو مكان عضو المجالس البلدية".

وفضلت الحكومة في مرئياتها في هذا الشأن "حلول المترشح الحاصل على أعلى الأصوات بعده محله، وهو الأمر ذاته الذي ينص عليه القانون المشار إليه حالياً".

وفي سياق آخر، ذكرت "الوسط" أن النائب عبد الرحمن بومجيد توجه بسؤال إلى وزير المالية احمد بن محمد آل خليفة بشأن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الوزارة لتفادي حدوث امتداد للأزمة الاقتصادية في دول أوروبا وأميركا إلى البحرين، وعما إذا كانت الوزارة ستقوم بإنشاء شركات حكومية لضمان منافسة القطاع الخاص وتأمين اقتصاد المملكة، وكذلك زيادة الأيدي العاملة في هذه الشركات لتقليل نسبة البطالة، وهل ستقوم الوزارة بوقف برنامج الخصخصة الذي من نتائجه زيادة نسبة المخاطر؟".

"التربية": تعرض مدارس للتخريب

من جهتها، ذكرت صحيفة "أخبار الخليج" انه "في اطار الاستهداف المستمر للمدارس الحكومية، واعتبارها أهدافاً سهلة في مرمى التخريب والمخربين، تعرض امس الخميس عدد من المدارس إلى اعتداءات متنوعة، إذ قام عدد من المخربين بالاعتداء على مدرسة سلماباد الابتدائية للبنات ومدرسة السنابس الابتدائية للبنين، وذلك بإشعال حرائق بجوار أسوار المدرستين، لإثارة البلبلة وترويع الطلبة، وقد تمت السيطرة على هذه الحرائق".

ونقلت الصحيفة عن إدارة العلاقات العامة والاعلام في وزارة التربية والتعليم قولها، في بيان، إن "عدداً آخر من المدارس تم استهدافه بقذف الحجارة والتعدي على الحراس".

جمعية بحرينية تدعو "التجمع" لـ"إلزام نفسه بثقافة وطنية"

من ناحية آخرى، نشرت الصحيفة رسالة "جمعية البحرين لمراقبة حقوق الانسان" الى "تجمع الوحدة الوطنية"، لمناسبة إعداد التجمع استراتيجية جديدة للعمل، قالت فيها إن "انتهاكات حقوق الإنسان، حيثما وقعت في البحرين، هي باعث قلق كبير وخطير".

وطالبت التجمع بـ"ترويض سلطة الأفراد في سبيل تعظيم العمل من أجل العدالة والمساواة للجميع، والزام أنفسكم وتجمعكم بايجاد ثقافة وطنية ومواطنة حقيقية يستطيع كل شخص بالبحرين من خلالها تحقيق حقوقه الإنسانية من دون تمييز".

من ناحيتها، نشرت صحيفة "البلاد" رد وزارة العمل على ما مقال نشرته الصحيفة الإثنين الماضي بعنوان "كيف يرد وزير العمل هذه المرة"، وقالت الوزارة إن "احتساب معدلات البطالة على أساليب علمية تجمع عليها كل الدول والمنظمات الدولية، ويتم مراقبتها والتحقق منها دولياً لأنها تدخل أيضاً في تحديد التصنيف الائتماني وتحديد وضع الدولة الاقتصادي الإقليمي والدولي".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus