واشنطن لا تتحقق من استخدام الأسلحة المباعة إلى دول الخليج

2011-11-19 - 1:12 م


مرآة البحرين: قالت هيئة مراقبة الحكومة في الكونغرس الاميركي، في تقرير نشر الجمعة، إن وزارتي الخارجية والدفاع (البنتاغون) الاميركيتين "لا تدققان بشكل كافٍ" في استخدام الاسلحة والمعدات الحساسة التي تبيعها الى دول الخليج.

وأوضح التقرير ان "البنتاغون" لا يقدم براهيناً على جهوده للتحقق من استخدام معدات عسكرية حساسة من قبل الدول التي تحصل على المعدات، ولا الاجراءات التي تتخذها هذه الدول لضمان سلامة هذه المواد". وأضاف التقرير ان الخارجية الاميركية "تابعت مئات الاشخاص والوحدات العسكرية في دول الخليج لكنها لم تبذل اي جهد بشأن 188 مليون دولار من المعدات التي بيعت الى سلطنة عمان والبحرين".

ودعت الهيئة الوزارتين الى "تنظيم" لائحة المعدات التي تخضع للمراقبة، مشيرة الى ان "نظارات الرؤية الليلية من الجيل الثاني تخضع لاشراف وزارة الدفاع بينما لا تراقب الخارجية الجيل الثالث من هذه المعدات". وأكدت وجود "ثغرات" في طرق مراقبة الاسلحة بين الوزارتين.

بدورها، قالت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب ايليانا روس ليتينن، في بيان، إنه "علينا التأكد من ان هذه المعدات لا تسلم الى اطراف اخرى وان المجموعات والوحدات التي تتلقاها ليست متورطة في انتهاكات لحقوق الانسان". وتعتبر دول مجلس التعاون الخليجي من اكبر مستوردي الأسلحة الاميركية، حيث بلغت قيمة صفقات الأسلحة 22 مليار دولار بين 2005 و2009.

("القدس")

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus