النواب يناقشون زيادة تقاعدهم لأكثر من 4 آلاف دينار

2015-05-11 - 2:46 م

مرآة البحرين: يناقش النواب في جلستهم المقبلة غداً الثلثاء (12 مايو/ أيار 2015)، إجراء تعديلات على المزايا التقاعدية الخاصة بهم وبأعضاء مجلس الشورى والأعضاء البلديين، تنص على إلغاء الحد الأعلى للمعاش التقاعدي لهم والبالغ حاليا 4 آلاف دينار، وفتح سقفه لأعلى من ذلك.

وتقضي التعديلات المقترحة وفق صحيفة الوسط والتي وافقت عليها لجنة الخدمات النيابية التي عرض عليها مشروع القانون المعدل، على إضافة 3 في المئة زيادة سنوية للمعاش التقاعدي للنواب والشوريين، وجواز شراء سنتي خدمة من السنوات الأربع التي يجب على العضو إكمالها، على أن تتكفل الحكومة بحصتها في الدفع للسنتين المشتراتين.

وفي مرئياتها، أوصت الحكومة بإعادة النظر في مشروع القانون، مرجعة ذلك إلى أن «التعديل المقترح يتطلب كلفة مالية باهضة تستلزم إدخال تعديلات جوهرية على الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين (2013، 2014) والتي تم اعتمادها بموجب القانون رقم (17) لسنة 2013، ما يستوجب الحصول بشأنه على موافقة الحكومة ابتداءً عملاً بنص المادة (109) من الدستور».

وأضافت أنه «نظراً لوجود عجز في الموازنة العامة للدولة ولعدم توفير الاعتماد المالي اللازم لتنفذ أحكام هذا المشروع بقانون، فإن الحكومة لا تستطيع الموافقة عليه».

وأكملت الحكومة «أما من يُتِمُّ فصلين تشريعيين من أعضاء المجالس المذكورة ويستحق معاشاً تقاعدياً بواقع 80 في المئة من المكافأة الشهرية المستحقة له، فتتحمل الدولة الكلفة لمدة «32» سنة، كما أن المادة الثالثة عشرة من القانون المذكور تقضي بأن تتكفل الموازنة العامة للدولة بتغطية أي عجز مالي يطرأ على هذا الصندوق نتيجة تطبيق أحكامه».

مزايا تقاعد النواب الحالية:

1- 50 ٪ من المكافأة الشهرية بعد 4 سنوات.

2- 80 ٪ من المكافأة الشهرية بعد 8 سنوات.

3- الجمع بين تقاعد النائب السابق من وظيفته وتقاعده النيابي على أن لا يزيد سقف المعاش عن 4 آلاف دينار.

مزايا النواب المقترحة:

1- 50 ٪ من المكافأة الشهرية بعد 4 سنوات.

2- 80 ٪ من المكافأة الشهرية بعد 8 سنوات.

3- الجمع بين تقاعد النائب السابق من وظيفته وتقاعده النيابي دون تحديد سقف المعاش بـ 4 آلاف دينار.

4- الحق في الزيادة السنوية في المعاش التقاعدي بنسبة 3 ٪ سنوياً.

5- جواز شراء النائب سنتي خدمة من الأربع سنوات على أن تدفع الحكومة حصتها منها.

ومكافآت النواب الحالية تُقدّر بـ 4750 دينار بحريني شهرياً مقسمة كالتالي (2000 ديناراً المكافأة الأساسية، 750 ديناراً علاوة السيارة "المواصلات"، 500 ديناراً علاوة المكتب، 1200 ديناراً علاوة بدل تمثيل، 300 ديناراً علاوة اجتماعية).


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus