جمال فخرو: دول خليجية غير قادرة اليوم على تسديد ديونها

2015-05-28 - 1:14 ص

مرآة البحرين: أكد نائب رئيس مجلس الشورى جمال فخرو (الأربعاء ٢٧ مايو/ أيار ٢٠١٥) إن دولا خليجية غير قادرة على تسديد ديونها التي وصلت إلى حد كبير. وتعاني عمان والبحرين عجزا متناميا مع انخفاض أسعار النفط.

وفي تصريح لـ (سي ان ان بالعربي) قال فخرو "بعض دول مجلس التعاون بدأت تطبق توجيه الدعم إلى مستحقيه. وهنالك دراسة لموضوع الضريبة واستحداثها"، مضيفا "أعتقد أن وجود ضريبة ليس عيباً أو خطأ".

وأوضح "الخطأ هو أن الدولة لا تحصّل حقها من العوائد الاقتصادية التي يحققها القطاع الخاص. الدولة لن تستطيع الاستمرار في تمويل موازنتها في ظل عدم وجود مصادر تمويل أخرى".

وأضاف "اليوم لجأت بعض الدول للاقتراض الذي بلغ حدودا كبيرة، وهذه الدول غير قادرة على تسديد هذه الديون، وحتماً سوف يؤثر سلبيا على المواطنين وحقوقهم وعلى امتيازاتهم التي عاشوا عليها".

وشدد فخرو على أن دول الخليج لم تكن لتواجه ما تواجهه حاليا من تحديات لو سارت بمشاريع الوحدة (...) لا يمكن لها أن تظل حكومات صغيرة مستقلة، قوتنا من وحدتنا وإذا لم نتحد اقتصاديا وسياسيا سوف نواجه مشاكل كثيرة في المستقبل".

وفي وقت سابق هذا الشهر وافق مجلس الوزراء على مسودة ميزانية تتضمن ارتفاع العجز إلى 1.47 مليار دينار (3.90 مليار دولار) هذا العام وإلى 1.56 مليار دينار في العام القادم من عجز مخطط له عند 914 مليون دينار العام الماضي.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus