صحف البحرين: ولي العهد: الربيع العربي ترك آثاراً في مسيرتنا الديمقراطية... ورئيس "تقصي الحقائق": الثقة مفقودة بين فئات الشعب البحريني

2011-11-30 - 10:42 ص


مرآة البحرين (خاص): ركز معظم الصحف الصادرة في البحرين الأربعاء على لقاء الملك حمد بن عيسى آل خليفة أعضاء اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات تقرير لجنة "تقصي الحقائق"، ونشر معظم الصف حديث رئيس لجنة "تقصي الحقائق" محمود شريف بسيوني إلى صحيفة "الحياة"، قائلاً إن "الجمعيات السياسية البحرينية المعارضة لم تنتهز فرصة صدور تقرير اللجنة للبدء بخطوات نحو الوفاق الوطني والمصالحة". كما أضاءت الصحف على زيارة ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة إلى البرلمان الألماني أمس، حيث أكد "أن الربيع العربي الذي ترك آثاره على عدة بلدان عربية بزخمه كموجة جديدة اجتاحت المنطقة قد تأثرت به مسيرتنا الديمقراطية". وانفردت صحيفة "الوسط" بنشر خبر بلوغ خسائر شركة "ألبا" نحو 420 مليون دولار في قضية الرشا.

واستقبل الملك حمد بن عيسى آل خليفة في قصر الصافرية الثلثاء أعضاء اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات تقرير لجنة "تقصي الحقائق" برئاسة رئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح. وقال الملك: "إننا ننطلق بثقة نحو الأفضل وأنتم تلبون دعوة الوطن في فرصة تاريخية للقيام بالواجب للمزيد من الإصلاح والتطوير في مختلف المجالات وتقديم الأفضل للوطن والمواطن"، موضحاً أن البحرين "تتواصل مع دول العالم بأفكارها النيرة وتحتل مكانة رفيعة في مصاف دوله المتقدمة".

وفي مقابلة مع صحيفة "الحياة"، قال بسيوني: "كنت آمل ان يكون هذا التقرير أساساً للمصالحة، وسررت بأن الملك حمد بن عيسى آل خليفة، تقبّل هذا الأمر بقرارات واضحة، كما فعل جزء كبير من الشعب، وللأسف لم أر ذلك من قبل الجمعيات السياسية المعارضة، ما يجعلني أشعر بأن المصالحة لا تهم هذه الفئة، ولا الأمن ولا السلامة"، مردفاً "ما يهمهم هو الكسب السياسي، وتبدو لعبتهم سياسية بامتياز وليست مصلحة شعب. وهي اللعبة ذاتها التي نراها في لبنان".

ورأى بسيوني ان "الثقة مفقودة بين فئات الشعب في البحرين"، موضحاً "بناء الثقة مهم جداً وهو يتطلب وقتاً واستراتيجية وأسساً علمية تستفيد من الخبرات العالمية". وأضاف "لا ينفع ما يقوله بعضهم من أن العائلات السنّية تزور العائلات الشيعية أو العكس، فهذه الزيارات لا تبني الثقة".

خسائر "ألبا" بقضية الرشا 420 مليون دولار

وأبرزت صحيفة "الوسط" أن إجمالي الخسائر التي تكبدتها شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) في قضية الرشا التي دفعتها شركة الألومينا الأميركية (ألكوا) لمسؤولين في شركة "ألبا" في مقابل زيادة مبالغ عقود استيراد الألومينا من "ألكوا"، بلغ نحو 420 مليون دولار في بين عامي 1997 و 2009.

تأجيل قضية 61 رياضيا متهمين بـ"التحريض"

من جهة أخرى، ذكرت الصحيفة أن المحكمة الصغرى الجنائية قررت تأجيل قضية 61 رياضياً بتهمة "التحريض على كراهية النظام" إلى جلسة 4 يناير/ كانون الثاني المقبل للاطلاع وتسليم وكالات وإعلامهم.

من جهتها، أوردت صحيفة "أخبار الخليج" على صفحتها الأولى تصريحات خبراء اقتصاديين ومنهم رئيس مكتب تمثيل شركة "ديكسيا" لإدارة الاصول للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سامي العيد، قائلاً "نظرة الشركة بشكل عام إلى الاقتصاد البحريني ما زالت إيجابية برغم الأحداث الأخيرة التي مر بها في الفترة الأخيرة". وأضاف أن "التعامل مع الأزمة من الناحية الاقتصادية كان جيدا وحققت المملكة نموا رغم الأحداث"، لكنه تخوّف من "الاستمرارية في التوترات التي بلا شك سيكون لها تأثير سلبي مستقبلا".

وعلى صفحتها الأولى ايضاً نشرت الصيفة خبر اقتحام "مئات من المتشددين الإيرانيين مجمع السفارة البريطانية في طهران الثلاثاء، في تظاهرة احتجاج حطموا خلالها النوافذ وألقوا قنابل حارقة ما ادى إلى اشتعال النار في مبنى صغير واحرقوا علم بريطانيا احتجاجا على العقوبات التي فرضتها لندن على الجمهورية الاسلامية".

من ناحيتها، اهتمت صحيفة "الأيام" بزيارة ولي العهد إلى المانيا فاعتبرت أنها تأتي "مواصلة للجهود التي تبذلها القيادة الرشيدة لإيصال صوتها للعالم الخارجي، ولتعكس خطط المملكة الطموحة لحشد التأييد الدولي لمسيرتها نحو الديمقراطية والإصلاح".

حميدان يستغرب استمرار ذكر أعداد المفصولين

وعلى صعيد آخر، نشرت "الأيام" تصريح كد وزير العمل جميل بن محمد علي حميدان الذي دعا إلى "الالتزام بالتوجيهات العليا الصادرة من الملك حمد بن عيسى آل خليفة وما أمر به رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة بشأن متابعة وتنفيذ ما جاء من توصيات في تقرير لجنة "تقصي الحقائق".

وتساءل حميدان عن "الأسباب التي تدعو البعض إلى تجاهل التطورات الإيجابية والاستمرار في ذكر الأعداد الإجمالية الأولى التي تم رصدها للمفصولين من دون الوقوف على النتائج التي يتم الإعلان عنها من وقت إلى آخر".

وأفادت الصحيفة أن رئيس هيئة الأركان اللواء الركن دعيج بن سلمان آل خليفة ترأس جتماع اللجنة الأمنية المشتركة حيث تم البحث في "عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك والسبل الكفيلة بتطوير التعاون والتنسيق بين الأجهزة العسكرية بالمملكة لما فيه خير وصالح الوطن والمواطنين".

وأشارت "الأيام" إلى أن رئيس هيئة الأركان قام بزيارة تفقدية إلى موقع التمرين التعبوي المشترك "السد المنيع" بين قوة دفاع البحرين وقوات القيادة المركزية الأميركية، واستمع رئيس الأركان خلال الزيارة إلى إيجاز عن أهداف التمرين ومراحله المختلفة والقوات المشاركة فيه.

إرجاء جلسة "النواب" لعدم اكتمال النصاب

من جانبها، أوردت صحيفة "البلاد" أن رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني أرجأ جلسة مجلس النواب الثلثاء بسبب عدم اكتمال نصاب الجلسة، بعدما رفعت الجلسة للمرة الأولى لمدة نصف ساعة للسبب ذاته ما اضطر الرئيس إلى رفع الجلسة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن كتلتي "البحرين" و"المستقلين" آثرتا عدم الحضور بعد عدم إدراج طلبهم فيما يتعلق بقضية إعادة التصويت على تأديب النائب أسامة المهنا، بعدما شاب عملية التصويت الماضية خلل إجرائي. ورجحت المصادر أن يكون السبب احتجاج على حضور مهنا الجلسة.

البحرين تدين اقتحام السفارة البريطانية في طهران

ونشرت صحيفة "الوطن" بيان وزارة الخارجية البحرينية الذي أدان الهجوم الذي تعرضت له السفارة البريطانية في العاصمة الإيرانية طهران الثلاثاء، ووصفته بأنه "أمر غير مقبول". وقال البيان "إن هذا الأقتحام مخالفة لقواعد القانون الدولي التي تضمن حرمة البعثات الدبلوماسية واعضائها".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus