تأييد سجن سعيد الحايكي 15 سنة في قضية تفجير العدلية

2015-05-29 - 4:48 م

مرآة البحرين: أيدت محكمة الاستئناف العليا، برئاسة المستشار عيسى الكعبي يوم أمس 28 مايو/ أيار 2015 الحكم الصادر على ابن قرية سماهيج المعتقل سعيد الحايكي (45 سنة)، بسجنه 15 سنة في قضية تفجير العدلية.

وقد حضرت مع المتهم المحامية رجاء الحايكي التي تقدمت بمرافعة طلبت من خلالها ببراءة موكلها.

وكانت المحكمة الكبرى الجنائية قضت بالسجن 15 سنة على سعيد الحايكي الذي يحمل الجنسية السعودية، بعد اتهامه بالمشاركة في التخطيط لتفجيرات العدلية يوم 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012، حيث وضع عبوتين متفجرتين في حاويتي قمامة، انفجرت الأولى فأصابت عامل نظافة آسيوي بينما تم إبطال الثانية.

وكانت محكمة أول درجة حكمت على 4 متهمين بالسجن 15 سنة في القضية ذاتها، إلا أنها عادت لاحقاً واتهمت الحايكي في بالقضية نفسها، زاعمةً أن تحليل للبصمة الوراثية (DNA) أثبت تورطه في التفجير.

وكانت محكمة بحرينية أخرى حكمت على الحايكي بالسجن 15 سنة وغرامة أكثر من 383 ألف دينار، في قضية حرق معرض الهونداي.

وأسندت النيابة للحايكي أنه شرع بقتل عامل النظافة الآسيوي مع سبق الإصرار والترصد، وأحدث مع آخرين تفجيرا بقصد ترويع الآمنين وذلك تنفيذا لغرض إرهابي، واستعمل عمدا المفرقعات استعمالا من شأنه تعريض حياة الناس للخطر، وأنه حاز وأحرز المفرقعات والعبوتين الناسفتين دون ترخيص من الجهات المختصة.

وتطعن منظمات حقوقية في الوقائع المنسوبة إلى المتهمين بسبب التشكيك في استقلالية القضاء البحريني الذي يعين أعضاؤه بمراسيم ملكية، فيما يعتمد إصدار الأحكام على اعترافات منتزعة تحت التعذيب، وأدلة مقدمة من تحريات سرية وشهود مجهولين.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus