باحث أميركي: دبلوماسية واشنطن "ليست محل تقدير" لدى المنامة

2011-11-30 - 1:04 م


مرآة البحرين: قال الباحث الأميركي في الشؤون الخليجية سايمون هندرسون إنه يتحتم على سياسة واشنطن أن تأخذ في الاعتبار تجاور رغبة "الربيع العربي" في الحرية و"رغبة طهران في السيطرة الإقليمية".

وقال هندرسون، وهو "مدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في معهد واشنطن" الاميركي، إن البحرين "شعرت بالإحباط من موقف الولايات المتحدة تجاه الربيع العربي وما اعتُبر محلياً كانسحاب مفاجئ بصورة غادرة لدعم واشنطن لحليفها الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك".

وإذ أشار إلى ان دول الخليج تعتبر أن احتمال اكتساب طهران أسلحة نووية هي "القضية الإقليمية الرئيسية وليس المزيد من الديمقراطية"، قال هندرسون إن "عائلة آل خليفة بشكل خاص فوجئت بخطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر الماضي، عندما قال "سوف نستمر في دعوة الحكومة وكتلة المعارضة الرئيسية "الوفاق" إلى مواصلة حوار هادف".

ولفت هندرسون إلى أن الدبلوماسية الأميركية لعبت دورا جوهريا في نزع فتيل التوتر وزيادة الفرصة للتفاوض السياسي "لكنها لم تكن في الغالب محل تقدير"، مضيفا انه "يتم مرارا انتقاد الولايات المتحدة ودبلوماسيوها في وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الحكومة".

وأوضح أن "الأعضاء المتشددين في الأسرة الحاكمة يعتقد أنهم ضد تقديم أية تنازلات للشيعة حيث يتهمونهم بالولاء المزدوج"، مشيرا إلى أن المنامة "مقيدة أيضا بموقف السعودية القلقة من العدوى السياسية إلى مجتمعها حيث توجد أغلبية شيعية في المحافظة الشرقية الغنية بالنفط". وأشار إلى ان الرياض تخشى من جهتها من أن "أية مكاسب سياسية يحققها شيعة البحرين سيطالب بمثلها شيعة السعودية، على الرغم من أن تعيين وزير الداخلية الأمير نايف مؤخراً وليا للعهد يضمن استمرار الرؤية المتشددة تجاه الشيعة".

وخلص هندرسون إلى القول إنه "على حكومة البحرين أن توازن بين رغبتها في الحفاظ على العلاقات مع واشنطن مقابل الطريقة التي تتعامل بها مع الطموحات السياسية لمجتمعها".
(أكا)

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus