الوفاق تصدر تقريرا عن "أحداث جو": شهادات بأفواه مكسرة الثنايا

2015-06-01 - 5:08 ص

مرآة البحرين: دشن مسؤول دائرة الحريات وحقوق الإنسان بجمعية الوفاق الوطني الإسلامية السيد هادي الموسوي (الأحد ٣١ مايو/ أيار ٢٠١٥) تقريرا حول أحداث سجن جو المركزي حمل عنوان "اضطرابات سجن جو: الشهادة بأفواه مكسرة الثنايا".

ويوثق التقرير استخدام السلطات البحرينية للقوة المفرطة وغير المبررة والتعذيب للسيطرة على اضطرابات وقعت في السجن (10 مارس/ آذار 2015)، مشددا الموسوي على استمرار الانتهاكات.

وأكد الموسوي خلال مؤتمر صحافي، أن كل الشهادات التي حصلت عليها دائرته هي من سجناء انتهت مدد اعتقالهم وخرجوا من السجن بعد أن شاهدوا ما حدث في 10 مارس وما تلاه.

وانتقد تجاهل الجهات الرسمية للحدث للحدث، قائلا "وزارة الداخلية أشارت في أول يوم للحادث وتوقفت عن الاشارة له بعد ذلك، والنيابة العامة علمت بالحدث وقالت إنها حققت بأسباب الحادث ولم نسمع شيئا آخر لاحقا، ووحدة التحقيق الخاصة لم تعلق ولم يصدر منها شيء".

وأشار الموسوي إلى أن الامانة العامة للتظلمات قالت إنها تلقت 105 شكاوى تتعلق بـ 124 سجينا، ولكن بعد ذلك لم نسمع شيء بالرغم من استمرار الانتهاكات، وصدرت تقارير لاعلاقة لها بما يجري في سجن جو.

وخلص التقرير إلى المطالبة بالتحقيق المستقل في الاضطرابات التي وقعت بالسجن والتي استمرت أكثر من 50 يومًا، وإطلاع عوائل السجناء والرأي العام على مجرياته، بالإضافة إلى محاسبة الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون ومن تقع عليه مسؤولية توجيههم، حيال استخدام القوة المفرطة وغير المبررة وعمليات التعذيب وإساءة المعاملة، سواء كانوا جنودا برتب متدنية أم ذوي مناصب قيادية.

كما دعا التقرير لتمكين السجناء المصابين والمضررين، جراء الاستخدام المفرط وغير المبرر للقوة والتعذيب، من الحصول على العلاج اللازم والكافي وضمان رعايتهم الصحية، وتمكينهم من حقوقهم القانونية عبر جبر الضرر والتعويض، والسماح للمؤسسات والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية، لا سيما المقرر الخاص المعني بالتعذيب، بالإطلاع على أوضاع سجن جو المركزي.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus