"البحرين لحقوق الإنسان" عن استهداف الأطفال منذ فبراير: 5 أطفال لقوا حتفهم و188 معتقلاً

2011-12-07 - 7:36 ص




مرآة البحرين (خاص): عشية اليوم العالمي للطفل، وضع مركز البحرين لحقوق الإنسان تقريراً شاملاً ضمنه بالوثائق حالات استهداف وقتل الأطفال على يد قوات الأمن البحرينية. وقال في التقرير إن "خمسة أطفال قتلوا على أيدي قوات الأمن بواسطة الأسلحة غير المشروعة، شملت الاختناق من الغاز المسيل للدموع، التصويب على الوجه والدهس".
 
وأضاف أن هناك "أكثر من 188 حالة لاعتقال الأطفال" قام بتوثيقها، رغم أنه يعتقد أن العدد الفعلي يفوق ذلك بكثير. واعتبر أن "الأطفال في البحرين هم ضحايا حملة مستمرة على القرى والعنف الوحشي لقوات الأمن"، موضحاً أن "المركز يتلقى تقارير أسبوعية لأطفال أصيبوا بجروح وألحق بهم الضرر بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، والرصاص الانشطاري وأسلحة أخرى". في هذا السياق، فقد عبر المركز "عن قلقه العميق لاستمرار الاعتداءات ضد الأطفال تحت سن 18 سنة على أيدي قوات الأمن في البحرين، كجزء من الحملة الوحشية المستمرة على القرى ضد المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية".

ودعا التقرير المجتمع الدولي إلى القيام بواجبه في الضغط على الحكومة البحرينية من أجل "إطلاق سراح جميع الأطفال المحتجزين" و"إيقاف حملة الاعتقالات التعسفية ضد الأطفال" و"إلغاء جميع الأحكام الصادرة عن المحكمة العسكرية ضد الأطفال الذين هم أقل من 18 سنة". كما حث على "التحقيق العاجل والمحايد في جميع حالات القتل العمد، والتعذيب والاعتداءات خصيصا تلك التي حصلت ضد الأطفال و قضايا الأحداث" و"توفير الرعاية الكاملة لجميع ضحايا الانتهاكات خصيصا من الأطفال " و"اتخاذ جميع التدابير لضمان أن الأطفال وقضايا الأحداث في الاحتجاز أو المحاكمة، لايفقدون حقهم في التعليم الأساسي وعلى السلطات أن تضمن لهم فرص مستقبل مشرق بعيداً عن الحرمان وفقدان الفرصة".

وقال "منذ مراجعة سجل البحرين من قبل لجنة حقوق الطفل في يونيو/ حزيران 2011، ارتفع عدد القتلى من الأطفال إلى 5 أطفال، وتعرض مئات الأطفال إلى القوة المفرطة من جانب الشرطة والاعتقالات التعسفية والتعذيب في الاعتقال والملاحقة القضائية والحكم من قبل محكمة عسكرية" على حد تعبيره. ولفت في التقرير الذي المدعم بالصور والفيديو إلى أن "محاكمات الأطفال ما زالت جارية في المحكمة الجنائية بتهم تتعلق بحرية التعبير والتجمع". وحسب المركز فإن "الحكومة البحرينية هي من الدول الموقعة على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل. في حين أن وزارة حقوق الإنسان تعلن الالتزام بالقواعد والأنظمة المعمول بها في الاتفاقية، إلا أن الحقوق الأساسية للأطفال في البحرين تنتهك بوحشية من قبل قوات الأمن دون أي إجراءات من السلطات لوضع حد لهذه الانتهاكات".

وأوضح المركز إن بعض من اعتقلوا من الأطفال دون الثامنة عشر قد تم تعذيبهم بواسطة "الضرب بأسلاك كهربائية وأنابيب الري، والتعليق من السقف، وقلع أظافر القدمين والتهديد بستخدام الأسلحة البيضاء والرصاص الانشطاري". كما قدم بعضهم إلى محاكم عسكرية.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus