إثارة قضية الشيخ علي سلمان أمام مجلس حقوق الإنسان.. محاكمته تؤشر على غياب المصالحة

2015-06-23 - 2:12 ص

مرآة البحرين: أثير اعتقال أمين عام جمعية "الوفاق" الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان في كلمة ألقيت أمام مجلس حقوق الإنسان التابع إلى الأمم المتحدة في جنيف اليوم الاثنين. 

وألقى المسؤول الإعلامي في منتدى البحرين لحقوق الإنسان باقر درويش كلمة بالنيابة عن مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب، ومرصد البحرين لحقوق الإنسان، ومنتدى البحرين لحقوق الإنسان قال فيها إن "الحكم بالسجن على رئيس أكبر جمعية سياسية معارضة في البحرين الشيخ علي سلمان، جاء بعد يوم من تجدد النداءات الدولية المطالبة بإطلاق سراحه الفوري، واعتبار محاكمته استهدافا لحرية التعبير عن الرأي".

واعتبر بأن "محاكمته تمت لذات الأسباب التي تم محاكمة نيلسون مانديلا لأجلها، وأن قرار اعتقاله كيدي وسياسي صدر قبل الانتخابات بحسب ما يفهم من المؤتمر الصحفي لوزير الداخلية البحريني".

وأضاف بأن "الحكم بالسجن على هذه الشخصية الوطنية يؤشر على غياب إرادة المصالحة الوطنية لدى السلطة، ما ينذر بوقوع مزيد من الانتهاكات".

في سياق آخر تطرق المسؤول الإعلامي بمنتدى البحرين لحقوق الإنسان في كلمته إلى الإحصائيات الحديثة بشأن الانتهاكات في البحرين، مشيراً إلى أنه "تمّ رصد 3054 حالة ادعت تعرضها للتعذيب وسوء المعاملة منذ 2011 حتى 2014".

ولفت إلى أن "الضحايا لم يتمكنوا لغاية الساعة من ملاحقة الجناة لأن النيابة العامة تابعة للسلطة، إضافة لتلقينا معلومات عن تورط عناصر من الدرك الأردني في تعذيب المعتقلين بسجن جو"، مشيراً إلى "إسقاط الجنسية عن أكثر من 200 مواطنا بحرينيا، والإمعان في التمييز والاضطهاد الطائفي".

ودعا "الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان إلى اتخاذ إجراءات جدية لإدراج البحرين ضمن أجندة دورات المجلس، والضغط على البحرين لإيقاف الإفلات من العقاب واحترام حقوق الإنسان". كما دعا "المفوضية السامية لإقناع المجلس بتعيين مقرر خاص للبحرين ودعوة المنظمات الدولية بتجديد محاولاتها لزيارة البحرين".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus