وزير الخارجية البحريني يؤكد أن صفقة النووي الإيراني ليست على حساب دول الخليج

2015-06-24 - 6:06 م

مرآة البحرين: وصف وزير الخارجية خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة إيران "بالدولة المهمة في المنطقة"، مشدداً إلى أن دول مجلس التعاون "لديها خلافات معها نتطلع إلى أن تنتهي هذه الخلافات بيننا وبينها".

وقال وزير الخارجية في رده على السؤال المقدم من النائب السلفي عبدالحليم مراد بشأن تفاصيل الاتفاق الإطاري لـ «النووي الإيراني» في جلسة النواب أمس (الثلثاء 23 يونيو/حزيران 2015): "أود التأكيد أن إيران دولة مهمة في المنطقة، لكن أتطلع أن تقوم بكل مسئولية في هذا الدور، نحن لدينا خلافات في كثير من الأمور، في العراق وسورية واليمن، لكن لا يعني أن نتطلع لأن يستمر هذا الخلاف، نتطلع لأن ينتهي هذا الخلاف".

وأفاد "تم إطلاع دول المجلس على الاتفاق الإطاري بين إيران ودول 5 + 1، وتجري مكالمات جماعية بين دول مجلس التعاون ووزير الخارجية الأميركي".

وتابع "وكان لولي العهد دور كبير في النقاش الذي دار في الاجتماعين في البيت الأبيض ومنتجع كامب ديفيد، وتم في الاتفاق التأكيد بأنها ملتزمة - أي أميركا - بأمن دول مجلس التعاون والتصدي لأي عدوان خارجي على هذه الدول، وهناك اجتماعات عسكرية الآن لترتيب الأمور والتنسيق".

وأشار إلى أنه "لم يكن لدول الخليج دور مباشر في المفاوضات، لكن كان لنا تواصل مع دول 5 + 1 وكان التواصل مع الجانب الإيراني للتوصل إلى اتفاق طيب".

وواصل وزير الخارجية "لم نسمع بأي شكل من الأشكال، بأن هنالك أي صفقة، ويجب أن نعلم جيداً بأنّ الدول التي تتحدث مع إيران هي الدول الخمس الكبرى بالإضافة إلى ألمانيا، لكن بينّا لهم إننا لا يهمنا الملف النووي بقدر أن المشكلة هي في عدم وجود الثقة".

وأوضح "هناك صورة أوجدت بأن التوجه لحل الملف النووي الإيراني هو نوع من تبدل المصالح، لكن أؤكد أن ذلك ليس بصحيح، فعلاقتنا قائمة على التشاور الدائم والاحترام المتبادل"، نافياً وجود أي "خلافات أو تباين بين دول الخليج في الملف النووي الإيراني".

وأكمل «أود التأكيد أن إيران دولة مهمة في المنطقة، لكن أتطلع أن تقوم بكل مسئولية في هذا الدور، نحن لدينا خلافات في كثير من الأمور، في العراق وسورية واليمن، لكن لا يعني أن نتطلع لأن يستمر هذا الخلاف، نتطلع لأن ينتهي هذا الخلاف».


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus