قوة أمنية تستهدف نائب الأمين العام لـ"الوفاق"... وضبط طرد من بريطانيا يحتوي أدوات لتصنيع عبوات ناسفة

2011-12-08 - 11:11 ص

                                                                  الديهي

مرآة البحرين (خاص):
ركز معظم الصحف الصادرة في البحرين الأربعاء على توجيه رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة ببدء الإجراءات التنفيذية لتوصيات تقرير تقصي الحقائق"، وأضاءت الصحف على إعلان وفاة الفتاة زهراء صالح بعد إصابتها بقطعة حديد في رأسها في الدية الشهر الماضي، كما اهتمت الصحف بخبر الإشتباه في طرد قادم عبر الشحن الجوي من بريطانيا يحتوي على أدوات تستخدم بتصنيع عبوات ناسفة. وفيما نشر معظم الصحف تقرير "ميريل لينش" الذي توقع ارتفاع النمو في البحرين في العام المقبل، نشر بعضها تصريح عضو لجنة "تقصي الحقائق" بدرية العوضي بأن ما قام به المتظاهرون في دوار مجلس التعاون "تعديا وخرقا لسلمية الاحتجاجات"، بينما انفردت صحيفة "الوسط" بنشر بيان "الوفاق" الذي أكد تعرض نائب الأمين العام للجمعية للشيخ حسين الديهي لاستهداف من قوة أمنية بالرصاص المطاطي والقنابل الصوتية.

وأبرز معظم الصحف إعلان مصدر مسؤول من وزارة الصحة وفاة الفتاة زهراء صالح (27 عاماً)، الأربعاء، التي أصيبت بقطعة حديد (سيخ)، نتيجة تعرضها لصدمة في الدورة الدموية أدت إلى تسمم في الدم. وكانت صالح قد أدخلت إلى مجمع السلمانية الطبي بتاريخ 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

رئيس الوزراء يوجه لتنفيذ توصيات بسيوني

وركز معظم الصحف على توجيه رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة، خلال اجتماع عمل ترأسه أمس، الى "اتخاذ الإجراءات التنفيذية لتوصيات تقرير تقصي الحقائق"، كما وجه جميع الوزارات الى "التعاون التام والمطلق مع فريق العمل الحكومي المعني بدراسة التوصيات لإتمام بلورتها في الإطار الزمني المحدد"، مشيرا الى أن تنفيذ التوصيات "واجب وطني على كل من ينشد الإصلاح، وتجاوز الأحداث وعودة الوئام الوطني".

من جهة أخرى، اهتمت الصحف باجتماع وزراء داخلية دول مجلس التعاون الخليجي في أبوظبي أمس، حيث أعربوا عن "دعمهم وتأييدهم للبحرين وما تقوم به من جهود مميزة في معالجة آثار الأحداث التي مرت على البلاد وتداعياتها، وإرساء قواعد الأمن والسلم الأهلي، وإدانة كل المحاولات الآثمة لزعزعة أمن البحرين، والمخططات الإرهابية التي تستهدف مرافقها الحيوية".

كما أضاء معظم الصحف على رعاية قرينة الملك سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، الاحتفال الرسمي بمناسبة مرور عشر سنوات على إنشاء المجلس ويوم المرأة البحرينية. كذلك اهتمت الصحف بلقاء ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة بالأسقف مايكل لويس أسقف الكنيسة الأنجليكانية في منطقة الخليج وقبرص. واعتبر ولي العهد ان "التنوع الحضاري والثقافي الذي تتميز به مملكة البحرين هو سمة عرفت بها المملكة واحتفت بها على مر السنين في اطار ما تحث عليه روح الاسلام السمحاء من تعايش وتسامح واحترام للآخر".

وأوردت الصحف لقاء رئيس الوزراء امس السفير الياباني شيجيكي سوما لمناسبة تسلمه مهامه الدبلوماسية في المملكة، وأكدا ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية.

الإشتباه بطرد قادم من بريطانيا

ونشرت الصحف على صفحتها الأولى تصريح مدير عام الإدارة العامة لأمن المنافذ بأن رجال الأمن اشتبهوا مساء الأربعاء في محتوى طرد قادم عبر الشحن الجوي من بريطانيا عن طريق دبي، احتوى على أسلاك مثيرة للشك والريبة، لافتا إلى أنه "تم استدعاء الأجهزة المختصة التي قامت بالتعامل مع الطرد". وأشار إلى أنه اتضح بعد فحص الطرد في المختبرات المختصة بوزارة الداخلية أنه خالٍ من أية مواد متفجرة، "لكنه كان يحتوي على بعض الأدوات التي تدخل في تصنيع عبوة ناسفة".

النيابة تطلب وقف الدعوى ضد الرياضيين

وأبرزت صحيفة "الوسط" تصريح المحامي العام الأول عبد الرحمن السيد بأن النيابة العامة قررت تقديم طلب بوقف السير في الدعوى إلى المحكمة المختصة بنظر القضية الخاصة بالرياضيين، الذين شاركوا في أحداث فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2011، وذلك "نظرأً إلى أن الاتهام المسند إلى المتهمين في هذه القضية قائم على تعريضهم بالقيادة ورموز الدولة، ولما جاء في خطاب سامي للملك بالترفع عمن أساء، ما أفقد الدعوى أهميتها وأصبح من الملائم لدى النيابة العامة وقف السير فيها".

ونقلت "الوسط" عن عدد قولهم إن وزارة التربية والتعليم "عمدت إلى الاتصال بعدد منهم لتسليمهم إخطارات بتوقيفهم عن العمل 10 أيام والاستقطاع من رواتبهم"، مؤكدين أن "لجان التحقيق في الوزارة أوصت بذلك في تقريرها المرفوع إلى مجالس التأديب، والذي ذكرت فيه أن العقوبة جاءت لتغيبهم عن العمل والإضراب وتعطيل الحركة التعليمية".

وأشاروا إلى أن تقرير "تقصّي الحقائق" بين أن الإضراب عن العمل "كان جزءاً من التعبير عن الرأي"، مطالبين "بتطبيق توصيات اللجنة على أرض الواقع".

"الوفاق": قوة أمنية استهدفت الديهي

ونشرت الصحيفة بيان جمعية الوفاق الذي أكدت فيه أن قوة أمنية بحرينية أطلقت الأربعاء وابلاً من الرصاصات المطاطية والغازات الخانقة والقنابل الصوتية بشكل مباشر على نائب الأمين العام للجمعية الشيخ حسين الديهي الذي نجا من الإستهداف. وأوضحت "الوفاق" أن "عدداً من الموجودين في منزل الديهي أصيبوا باختناقات بعد إغراقهم بالغازات الخانقة والمسيلة للدموع".

من جهتها، نشرت "أخبار الخليج" التقرير السنوي لشركة "ميريل لينش لإدارة الثروات" حول آفاق عام 2012، والذي قال إن توقعات النمو للاقتصاد البحريني تقدر بنحو 2.4  في المئة خلال العام المقبل، مقدرا النمو في العام الحالي بنحو 2 في المئة فقط.

وقال رئيس دائرة الاستثمار في أسواق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا بيل أونيل إن البحرين "من بين عدد قليل من الدول التي يتوقع أن يرتفع النمو الاقتصادي بها خلال العام المقبل بعد التباطؤ الاستثنائي الكبير الذي حدث للمملكة خلال العام 2011".

دبلوماسي تركي: لا نسمح بأي هجوم على سوريا

وانفردت الصحيفة بنشر تصريح دبلوماسي تركي بأن بلاده "لا تسمح بأي هجوم على دول اخرى انطلاقا من اراضيها"، وذلك ردا على اعلان دمشق انها صدت هجوما "لإرهابيين" قادمين من تركيا. وانت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" قد ذكرت ان قوات حرس الحدود السورية في محافظة ادلب احبطت الاثنين الماضي محاولة تسلل "مجموعة ارهابية مسلحة" إلى داخل الاراضي السورية عبر موقع قرية عين البيضا".

العوضي: التظاهرات في الدوار "تعدٍ" على السلمية

من ناحيتها، اهتمت صحيفة "الأيام" يحدث عضو لجنة "تقصي الحقائق" بدرية العوضي بان تدخل "درع الجزيرة" في لبنان "يكن مشروعا فقط بل التزام واجب الضرورة استنادا الى الاتفاقيات الامنية والاستراتيجيات الدفاعية المشتركة بين دول مجلس التعاون"، مشيرة الى ان التقرير "أوضح ان تلك القوات لم يصدر بحقها انتهاكا واحدا حيث ان مهمتها كانت تقضي بحماية المنشآت الحيوية وشواطئ المملكة".

وقالت العوضي على ان ما قام به المتظاهرون في دوار مجلس التعاون "يعتبر تعديا وخرقا لسلمية الاحتجاجات"، مضيفة أن تقرير اللجنة "ادان بوضوح المتظاهرين في الدوار من حيث احتلال المرفأ المالي والاضرار بالامن القومي والحقوق الاقتصادية للاخرين".

من جانبها، ركزت صحيفة "البلاد" على تقرير "ميرييل لينش" السنوي، ونشرت حديث العوضي بعنوان "غلق الشوارع واحتلال المرفأ المالي ليس سلمية". كما أفادت "البلاد" أن رئيس الوزراء أرسل برقية تهنئة إلى الملك السعودي عبد الله بن عبدالعزيز.

ونقلت الصحيفة عن الإعلامية سوسن الشاعر قولها إن سبب رفض جمعية "الوفاق" لمبادرة ولي العهد "كان لاعتقادها بأنها قادرة على تحقيق مكاسب سياسية اكبر نظرا إلى زخم وقوة حركة الاحتجاج"، لافتة إلى أن "هذا ما أكده لنا اليوم تقرير لجنة "تقصي الحقائق". ووجهت الشاعر أسئلة إلى "الوفاق" خلال برنامج "كلمة أخيرة" على تلفزيون البحرين مساء قائلة: "أيهما أهم معاناة الناس وآلامهم ومصالحهم المعطلة أم المكاسب السياسية؟ وماذا عن اليوم؟ الدولة اعترفت بأخطائها وقابلة بالتصحيح، فهل تعترفون بخطئكم وهل تعتزمون التصحيح؟".

أما صحيفة "الوطن" فذكرت أن وزارة الداخلية وقعت مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر مذكرة تفاهم تسمح الوزارة بموجبها للجنة بـ"زيارة النزلاء في مراكز الإصلاح والتأهيل ومراكز التوقيف الخاضعة لسلطة الوزارة وفقاً لقوانين مملكة البحرين".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus