مرصد البحرين: خروج المواكب الدينية حق مكفول دستوريا ودوليا

2015-07-02 - 12:15 ص

مرآة البحرين: أبدى مرصد البحرين لحقوق الإنسان تخوفه من إقدام السلطة، تحت ذريعة الخطر الإرهابي، على "منع خروج المواكب في المناسبات الدينية التي اعتاد عليها أهالي البحرين منذ عقود طويلة". 

وقال المرصد في بيان، نخشى أن تتدرع السلطة بالمخاطر الإرهابية الجدية التي تهدد المنطقة لمنع خروج المواكب وإقامة الشعائر الدينية بدلا من توفير الحماية اللازمة للمواطنين وحماية حقهم في ممارسة شعائرهم الدينية المكفول دستوريا ودوليا.

وأضاف "إن واجب السلطة توفير الحماية اللازمة للشعائر الدينية ومحاسبة المنابر التكفيرية المكشوفة التي تحرض على الكراهية الطائفية ومحاكمة الجهات التي تورطت في جرائم طائفية وعلى راسها جريمة هدم ٣٨ مسجدا من مساجد المواطنين الشيعة".

واعتبر المرصد أن أي توجه مستقبلي من قبل السلطة أو مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية المعين من قبلها لمنع خروج المواكب الدينية يعد انتهاكاً صريحاً للمادة 22 من الدستور البحريني التي تنص على حرية القيام بالشعائر وخروج المواكب وعقد الاجتماعات الدينية.

وكانت إدارة الأوقاف الجعفرية قد حثت إدارات المآتم والحسينيات على اقتصار مواكب العزاء في إحياء ذكرى وفاة الإمام علي (ع) على داخل المآتم والحسينيات وبصفة استثنائية، حسب تعبيرها.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus