رويترز: السعودية تقول إنها اعتقلت 431 يشتبه بانتمائهم للدولة الإسلامية وأحبطت تفجيرات

2015-07-20 - 1:49 م

رويترز: قالت وزارة الداخلية السعودية (السبت 18 يوليو/تموز 2015) إن المملكة ألقت القبض على 431 شخصا يشتبه بانتمائهم لخلايا تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية وأحبطت هجمات على مساجد ورجال أمن وبعثة دبلوماسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية منصور التركي في مؤتمر صحفي (السبت 18 يوليو/تموز) "تم القبض على 431 شخصا للمنتمين لهذا التنظيم حتى تاريخه (معظمهم من المواطنين). ولا زال الجهات الأمنية طبعا تعمل للوصول إلى كل.. أي شخص آخر له علاقة بهذه المجموعة."

وجاء الإعلان عن القبض على المشتبه بهم بعد انفجار سيارة ملغومة عند نقطة تفتيش قرب أشد سجون المملكة حراسة يوم الخميس الماضي ومقتل سائق السيارة وإصابة اثنين من رجال الأمن في هجوم أعلن التنظيم المتشدد مسؤوليته عنه.

وأثارت سلسلة من الهجمات نفذها أتباع التنظيم المتمركز في العراق وسوريا المخاوف من تنامي خطر المتشددين في السعودية.

وقالت وزارة الداخلية في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية "إحباط ست عمليات انتحارية كانت تستهدف عددا من المساجد بالمنطقة الشرقية بشكل متتابع في كل يوم جمعة يتزامن معها اغتيال رجال أمن."

وتابعت "إحباط مخططات إرهابية لاستهداف إحدى البعثات الدبلوماسية ومنشآت أمنية وحكومية في محافظة شرورة واغتيال رجال أمن."

ولم تقدم الوزارة تفاصيل عن توقيت اعتقال الأشخاص لكن تصريحات سابقة عن اعتقال عشرات المشتبه بهم تشير إلى أن الاعتقالات جرت على مدى أشهر.

وقالت الوزارة إن التهم الموجهة إليهم تشمل تهريب متفجرات والرصد الميداني للمواقع المستهدفة وتوفير المأوى ووسائل الاتصال للجناة وجلب متفجرات من الخارج وتصنيع أحزمة ناسفة.

وكان التنظيم قد دعا أنصاره إلى تنفيذ هجمات في السعودية وفي مايو/أيار قتل 25 شخصا في تفجيرين انتحاريين استهدفا مسجدين للشيعة في شرق البلاد.

وفجر سعودي -تشير تقارير إلى أن سعوديين آخرين ساعدوه- نفسه في مسجد للشيعة بالكويت موديا بحياة 27 مصليا في يونيو/حزيران.

ويقول التنظيم إن هدفه الرئيسي هو الجزيرة العربية خاصة السعودية حيث الحرم المكي والحرم المدني ويقول أيضا إنه يعتزم طرد الشيعة من المملكة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus