المملكة المتحدة: على النظام البحريني تقديم بادرة حسن نية إلى المعارضة

2011-12-14 - 9:05 ص


مرآة البحرين: طالب سفير المملكة المتحدة في البحرين إيان ليندسي الحكومة البحرينية بتقديم بادرة حسن نية إلى المعارضة عبر الإفراج عن المعتلقين السياسيين. واعتبر في مؤتمر عقده اليوم بالمنامة أن "تخفيف أحكام الإعدام وإرجاع المفصولين وإلغاء الأحكام العسكرية وإعادة بناء المساجد التي تم تهديمها خلال الأزمة، سوف تسهل على الطرفين الجلوس على طاولة واحدة للمناقشة". في سياق متصل، قال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط آلستر بيرت إن "الحكومة البريطانية على استعداد من خلال اتصالاتها مع الجميع ردم الهوة وتقليل الخلافات وتقريب وجهات النظر وتشجيع الطرفين على الحوار الجاد الذي يخرج بتوافق مشترك".

وطالب بيرت الذي تحدث في المؤتمر نفسه، حيث يزور البحرين لمدة يومين لمناقشة موضوع تطبيق توصيات الجنة الملكية لتقصي الحقائق ولقاء مع رجال الإعمال البحرينيين، طالب "المعارضة البحرينية الدخول في حوار مع الحكومة البحرينية لتحقيق مصالحة وطنية وتطبيق توصيات لجنة بسيوني"، معتبراً أن "الحكومة جادة في ذلك، ولكن يجب أن تكون هناك شفافية كاملة في هذا الموضوع".
 
وأضاف "الحكومة وكذلك المعارضة لديهما فرصة للخروج من الأزمة بتطبيق توصيات اللجنة، لاسيما أن كلا الطرفين توافقا على نتائجها"، مبديا "استعداد بريطانيا لتقديم المساعدة الفنية والتقنية عبر سفيرها في البحرين".

وردا على سؤال عن مطالبات الحكومة البحرينية بعدد من البحرينيين الحاصلين اللجوء السياسي في لندن، علق "هذا الموضوع مناط بالحكومة البريطانية"، موضحاً "حسب القوانين البريطانية  فإنهم إذا لم يخالفوا تلك القوانين فإن إقامتهم صحيحة ودائمة". وقال "الحكومة البريطانية تريد دليلاً واضحاً وجلياً على جريمة ارتكبوها لمحاسبتهم".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus