الفرنسية: البنتاغون يعلن مقتل الكويتي "الفضلي" زعيم مجموعة خراسان بغارة جوية في سوريا

2015-07-22 - 4:15 م

أ ف ب: أعلنت وزارة الدفاع الاميركية الثلاثاء 21 يوليو/تموز 2015 إن غارة جوية لقوات الائتلاف الدولي فوق سوريا أدت في مطلع يوليو/تموز إلى مقتل زعيم مجموعة خراسان الجهادية الموالية لتنظيم القاعدة في سوريا.

وقال جيف ديفيس أحد المتحدثين باسم البنتاغون في بيان إن محسن الفضلي قتل في 8 تموز/يوليو خلال تنقله بسيارة بالقرب من سرمدا بشمال غرب سوريا.

ولم يوضح ديفيس ما اذا كانت الغارة تمت بطائرة بدون طيار أو نفذتها مقاتلة جوية.

والفضلي كان على ما يبدو زعيم مجموعة خراسان التي تضم مقاتلين سابقين في تنظيم القاعدة انتقلوا من آسيا الوسطى ومناطق أخرى من الشرق الاوسط إلى سوريا للتخطيط لاعتداءات ضد الولايات المتحدة.

وبحسب الاستخبارات الأميركية فإن الفضلي الكويتي الأصل كان من المقاتلين القلائل في تنظيم القاعدة الذين تم إبلاغهم مسبقا باعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وقال ديفيس إن "مقتله سيضعف ويزعزع العمليات الخارجية للقاعدة ضد الولايات المتحدة وحلفائها".

وتابع ديفيس الذي يشرف على المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع إن الفضلي كان متورطا في اعتداءات أكتور/تشرين الأول 2002 ضد قوات مشاة البحرية الاميركية "المارينز" في جزيرة فيلكا بالكويت وضد ناقلة النفط الفرنسية ليبمبورغ.

وكانت غارة جوية أميركية استهدفت الفضلي في سبتمبر/أيلول إلا أن المسؤولين الأميركيين لم يؤكدوا وفاته آنذاك.

كما كانت وزارة الخارجية الأميركية رصدت مكافاة قدرها 7 ملايين دولار لقاء أي معلومات يمكن أن تقود إلى القبض على الفضلي أو مقتله.

وفي مقابلة تعود إلى سبتمبر/أيلول 2014، صنف الرئيس الاميركي باراك أوباما مجموعة خراسان ضمن التنظيمات التي تشكل "تهديدا مباشرا للولايات المتحدة"، محذرا من أن أعضائها "يمكن أن يقتلوا أميركيين".

وكان الفضلي مطلوبا من قبل قوات الأمن في الكويت والسعودية والولايات المتحدة للاشتباه بضلوعه في نشاطات إرهابية.

وتقول وزارة الخارجية الأميركية إن الفضلي قاتل إلى جانب حركة طالبان وتنظيم القاعدة في باكستان.

ومجموعة خراسان هي مجموعة لم تكن معروفة إلى حين رصدتها أجهزة الاستخبارات الاميركية في سبتمبر/أيلول2014. وأكد المسؤولون الأميركيون أنها تضم أعضاء من تنظيم القاعدة في أفغانستان وباكستان ذهبوا إلى سوريا.

ويعتبر بعض الخبراء أن هؤلاء الأعضاء هم في الأساس جزء من جبهة النصرة، الفرع السوري لتنظيم القاعدة.

وظهرت جبهة النصرة في سوريا مطلع العام 2012 بعد أشهر من اندلاع النزاع منتصف مارس/آذار 2011، وأعلنت في أبريل/نيسان 2013 مبايعتها زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

وقبل اشهر من هذه المبايعة، أدرجت واشنطن الجبهة على لائحة المنظمات الإرهابية أواخر 2012، وهو ما قوبل بامتعاض مجموعات من المعارضة السورية المسلحة التي قاتلت إلى جانب الجبهة ضد النظام.

كما تخوض هذه المجموعات منذ يناير/كانون الثاني 2014، معارك مع الجبهة في مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية". ويميز المقاتلون السوريون بين جبهة النصرة التي ركزت عملياتها ضد قوات النظام، وتنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يتهمونه بممارسة ارتكابات مسيئة تشمل الخطف والإعدام والسعي بالتفرد بالسيطرة على مناطق وجوده.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus