المدني يستنكر قيام "الجعفرية" بتأجير مصلى العيد بجبلة حبشي على مستثمر

2015-08-02 - 4:14 ص

مرآة البحرين: قالت الصحيفة الناطقة باسم جمعية الرابطة الإسلامية، ممثلة تيار المرحوم الشيخ سليمان المدني، إن إدارة الأوقاف الجعفرية قامت بتأجير مصلى العيد بجبلة حبشي للاستثمار. واستنكر الشيخ محمد طاهر، نجل الشيخ سليمان المدني، تأجير الأوقاف للمصلى على أحد المستثمرين، معتبراً أن ذلك "يمثل سابقة خطيرة".

وقال "لقد قامت إدارة الأوقاف الجعفرية بأمر لم يعهد من إدارات الأوقاف الجعفرية في أي زمن الأزمان في البحرين، وهو الإقدام على تأجير مصلى العيد بجبلة حبشي على أحد المستثمرين، وهو أرض موقوفة على عبادة مخصوصة، حالها حال المآتم والحسينيات الموقوفة على إقامة التعازي، وهي بادرة خطيرة".

ورأى بأن "هذه الخطوة لم تراع الإشكالات الشرعية فيها وما ستؤول إليه من تبعات دينية واجتماعية لا تحمد عقباها".

وأبدى المدني خشيته من "أن يتسبب هذا السلوك الغريب في تعطيل الوقف عما وقف عليه من إقامة الصلاة فيه"، محذراً "من أن تقود هذه الخطوة الغريبة إلى خطوات مماثلة يتم فيها تأجير المصليات والمآتم، وربما المساجد والجوامع".

وتابع "لقد فوجئنا قبل أيام قليلة برسالة من المستثمر المستأجر لمصلى العيد يطالبنا فيها بعدم الصلاة فيه إلا بإذن منه بحجة أن معه عقدا من دائرة الأوقاف".

ونبه إلى أن "المصلى والمنشآت التي فيه لم تكن يوما من الأيام تحت تصرف الأوقاف، ولم يبذل من قبلهم ولا دينار واحد من أجل فرش أو سور أو مياه أو حتى غرفة، لا في الإنشاء ولا الصيانة".

وأضاف بأن "هذا المصلى تحت يد وولاية إمام جامع جدحفص منذ تحديده ووقفه على صلاة العيد من قبل جدنا الشيخ محمد علي المدني وإلى اليوم"، مطالباً "دائرة الأوقاف النظر في ذلك بالحكمة، وإعادة النظر في تصرفها، وإيقاف هذا الأمروعدم التصرف في أراضي ودور العبادة على أنها مما يمكن استثماره لجمع الأموال وعليهم إنهاء هذا العقد، وعليهم بذل الجهد في الحفاظ والاهتمام بما هو أولى من ذلك وبما هو من صميم مسئولياتهم"، على حد تعبيره.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus