الملك يشيد بدعوة السعودية لـ"الإتحاد".. والنيابة تخلي سبيل الخواجة والسيد

2011-12-21 - 11:18 ص

                                                   الملك خلال الجلسة الختامية للقمة            

مرآة البحرين (خاص):
توزع اهتمام معظم الصحف الصادرة في البحرين على إعلان رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد تعميماً ملزما بعودة جميع المفصولين إلى وظائفهم اعتبارا من بداية العام المقبل، واهتمت الصحف أيضاً بكلمة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في الجلسة الختامية لقمة "التعاون الخليجي" الثلاثاء في الرياض، حيث أشاد بدعوة الملك السعودي إلى الإتحاد. كما أضاءت الصحف على البيان الختامي للقمة الذي أشاد "بالنهج السليم والثوابت الوطنية التي ينتهجها الملك حمد وما تحقق من أمن واستقرار وطمأنينة في ربوع مملكة البحرين". وركزت صحيفة "الوسط" على قضية المفصولين، كاشفة أن عدد مفصولي التربية بلغ 79، وانفردت بالإشارة إلى إخلاء النيابة العامة سبيل زينب الخواجة ومعصومة السيد.

وقال الزايد إن نائب رئيس مجلس الوزراء ونائب رئيس مجلس الخدمة المدنية خالد بن عبد الله آل خليفة أصدر تعميماً ملزماً للجهات الحكومية كافة الخاضعة لقانون الخدمة المدنية بإعادة جميع الموظفين الذين تم فصلهم بقرارات تأديبية على خلفية الأحداث الأخيرة وعددهم 180 موظفاً للخدمة، وذلك اعتباراً من 1 يناير/ كانون الثاني 2012. وأوضح الزايد أن "هناك 1900 موظف من القطاع العام، صدرت بحق غالبيتهم توصيات بالفصل من قبل لجان التحقيق في مختلف الجهات الرسمية".

ملك البحرين يرحب بدعوة نظيره السعودي لـ"الإتحاد"

ورحب الملك حمد بن عيسى آل خليفة بدعوة الملك السعودي عبد الله "بشأن الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد."، مؤكدا أن البحرين "ستقوم بتنفيذ كل ما يتم الاتفاق عليه من خطوات بهذا الشأن". وركز معظم الصحف على ترحيب مجلس النواب البحريني وشخصيات موالية بدعوة الملك السعودي إلى الإتحاد. ووجه الملك حمد، في كلمته في الجلسة الختامية لقمة مجلس التعاون أمس، الدعوة إلى قمة البحرين القادمة في عام 2012 "لتحقيق المزيد مما تطمح إليه شعوبنا لمستقبل زاهر".

"التعاون" يشيد بنهج ملك البحرين

وأشادت القمة الخليجية في بيانها الختامي الذي صدر في الرياض أمس "بالنهج السليم والثوابت الوطنية التي ينتهجها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وما تحقق من أمن واستقرار وطمأنينة في ربوع مملكة البحرين"، معربا عن "تقديره البالغ للخطوات الجادة والرؤية الشاملة التي اتخذها جلالته من أجل دعم أسس دولة القانون والمؤسسات والتعايش السمح بين جميع أطياف المجتمع".

ونشرت جميع الصحف تهنئة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون "مملكة البحرين وشعبها بالعيد الوطني وعيد جلوس الملك. واشادت كلينتون، في بيان، "بالعلاقات الثنائية الودية الوطيدة التي تربط البلدين والشعبين الصديقين"، مؤكدة ان البلدين "لهما تاريخ طويل مشترك من الشراكة المبنية على المصالح المتبادلة والاحترام المتبادل".

79 مفصولا من "التربية"

ونقلت صحيفة "الوسط" عن عدد من موظفي وزارة التربية والتعليم من المفصولين عن العمل على خلفية الأحداث التي مرت بها البحرين، قولهم إن "عدد المفصولين والمفصولات من العمل في وزارة التربية والتعليم من المسجلين وصل إلى 79 بينهم 64 معلماً ومعلمة، و5 مديرين مساعدين، و4 اختصاصيين تربويين، و3 مرشدين اجتماعيين واثنين من مديري المدارس ومشرف إداري واحد".

وأوضحوا أن معظم التهم الموجهة إليهم "متعلقة بحرية التعبير عن رأيهم ومشاركتهم في مسيرات تعبر عن ذلك فضلاً عن فصل آخرين بسبب إضرابهم عن العمل، والذي رآه تقرير بسيوني أنه حق نقابي تكفله القوانين الدولية".

.. والوزراة تخالف توصيات بسيوني

وفي سياق متصل، ذكرت الصحيفة أن وزارة التربية والتعليم خالفت "توصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، وذلك باستمرارها في عمليات توقيف المعلمين عن العمل، لمدد تصل إلى 10 أيام"، حيث سلمت الثلثاء عدداً من المعلمين إخطارات بالتوقيف عن العمل، على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها البحرين.

إلى ذلك، قالت "الوسط" إن عددا من موظفي إدارة الموارد البشرية في وزارة الصحة شكوا من نقلهم تعسفاً والاستمرار في إبعادهم عن مناصبهم إلى مناصب أخرى، لافتين إلى عدم تمرير ترقياتهم المقرة في شهر أغسطس/ آب 2010، حيث كان من المؤمل تنفيذ هذه الترقيات في يناير/ كانون الأول 2011.

إخلاء سبيل الخواجة والسيد

من جهة أخرى، انفردت الصحيفة بنشر تصريح رئيس نيابة المحافظة الشمالية نواف العوضي بأن النيابة العامة قد أمرت الثلثاء بإخلاء سبيل السيدتين (زينب الخواجة ومعصومة السيد) المتهمتين بالاشتراك في "التجمهر في شارع البديع وبالتعدي على ضابطة الشرطة"، وذلك بضمان محل إقامتهما. وأضاف رئيس النيابة أنه يجري حالياً إعداد القضية للتصرف بتقديم المتهمتين إلى المحاكمة الجنائية.

وعلى صعيد آخر، أشارت "الوسط" إلى أن عدداً من النواب "أصيبوا بالإحباط" بسبب رفض الحكومة لاقتراحٍ يطالبها بسحب أرض السفارة الإيرانية. وأعلن وكيل الخارجية عبدالله عبداللطيف خلال جلسة النواب الثلثاء أنه "تم تخصيص أراضٍ لعدد من السفارات من أجل دعم الجهود الدبلوماسية والديمقراطية وهذا الأمر لا يقتصر على سفارة إيران".

ولفتت الصحيفة إلى أن الجلسة شهدت انسحاب النائب علي شمطوط منها، احتجاجاً على ما اعتبره "تعامل قوات الأمن مع المواطنين كالحشرات"، ورفض رئيس مجلس النواب له بالكلام عن هذا الأمر خلال الجلسة.

من جهتها، ركزت صحيفة "أخبار الخليج" على البيان الختامي لقمة دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض الثلاثاء الذي تبنّى اقتراح الملك السعودي "الانتقال الى مرحلة الاتحاد في كيان واحد لمواجهة "التحديات"، عبر تشكيل هيئة تتولى تقديم التوصيات الخاصة بذلك".

وقال الامين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني ان القمة قررت "تبني مبادرة الملك عبدالله لتشكل دول المجلس كيانا واحدا ومواجهة التحديات". واضاف ان زعماء دول الخليج "ايمانا منهم باهمية المقترح وايجابيته لشعوب المنطقة وبعد تبادل الاراء وجهوا المجلس الوزاري بتشكيل هيئة متخصصة لدراسة المقترحات التي تم تداولها". وتابع الزياني ان "الهيئة ستقدم تقريرا اوليا في مارس 2012 الى المجلس الوزاري لرفعها الى القادة على ان ترفع توصياتها النهائية الى اللقاء التشاوري للقادة".

وزير التربية: 50 عملا تخريبيا للمدارس

من جهة ثانية، أوردت الصحيفة حديث وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أمام مجلس النواب أمس بان مدارس البحرين "تعرضت إلى 50 عملا تخريبيا خلال الفترة من عام 2006 حتى نهاية العام الحالي، منها 14 عملا تخريبيا هذا العام، إضافة إلى عشرات الاعتداءات الأخرى، الأمر الذي عرض سلامة الطلبة للخطر وألحق أضرارا مادية بالمنشآت التعليمية". وأضاف ان "المدارس أهداف سهلة في مرمى المخربين، لأنها مجرد مؤسسات خدمية، وقد قامت الوزارة باتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية منها تنفيذ مشروع الكاميرات الأمنية في المدارس".

من ناحية أخرى، اهتمت "أخبار الخليج" و"الأيام" بتصريح أعضاء اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات لجنة "تقصي الحقائق"، خلال لقاء جمعهم مع عدد من كبار موظفي الكونغرس الأميركي امس، حرص اللجنة على "الدفع تجاه ترجمة التوصيات الواردة في تقرير "تقصي الحقائق" على أرض الواقع، وفقا لأفضل الممارسات والمعايير الدولية، وبما يتوافق مع الدستور ومبادئ حقوق الإنسان، وبشكل خاص التوصيات ذات الطبيعة العاجلة والمرتبطة بإعادة الموظفين المفصولين في القطاعين العام والخاص ممن ثبت أن قرار فصلهم صدر لممارستهم حق التعبير والتجمع".

العامر يطلب "أدلة" للإستيلاء على حدائق بعيسى

من ناحيتها، أفادت صحيفة "الأيام" نقلا عن الوكيل المساعد للسياسات والخدمات الإسكانية في وزارة الاسكان خالد العامر، تعليقا على مداخلة النائب عيسى القاضي بجلسة مجلس النواب يوم الثلاثاء، أنه طلب من النائب تزويد الوزارة بالمعلومات والأدلة الكافية حول ما تم التطرق إليه بشأن قيام البعض بالاستيلاء على ارض حكومية كانت مخصصة لحدائق في مدينة عيسى وتحويلها لمصلحة اشخاص.

وفي سياق آخر، نشرت الصحيفة على صفحتها الأولى حديث وزير الخارجية خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة بأن "اجتماعات المجلس الأعلى في دورته الثانية والثلاثين في الرياض تعد حدثا تاريخيا فريدا بعد كلمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الجلسة الافتتاحية، عن الانتقال من مرحلة التنسيق والتعاون إلى مرحلة الاتحاد، بعد أن أثبت صلابته وقدرته على مواجهة التحديات والمتغيرات الإقليمية والدولـية".

بدورها، أضاءت صحيفة "البلاد" على حديث وزير الخارجية بأن "من أهم القرارات التي أقرها أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون في هذه القمة المباركة، دعم مملكة البحرين وسلطنة عمان بعشرة مليارات دولار لكل منهما وذلك في إطار برنامج التنمية في دول المجلس، تأكيدا للمواقف الداعمة والمستمرة، وتحقيقا لأهدافه المنشودة إلى مزيد من التقدم والرقي لكافة شعوب دول المجلس".

الملك يلتقي أمير الكويت

ونشرت الصحيفة على صفحتها الأولى خبر لقاء الملك حمد بن عيسى ال خليفة في قصر الدرعية، الثلاثاء، امير دولة الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح، حيث أشادا "بالمضامين التي وردت في الكلمة التي افتتح بها خادم الحرمين الشريفين القمة الثانية والثلاثين للمجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والدعوة الى قيام اتحاد بين دول مجلس التعاون".كما استعرضا "العلاقات الاخوية التاريخية الوطيدة القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين في المجالات كافة".

كمت أوردت الصحيفة خبر لقاء رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة وكيل وزارة الخزانة الأميركية، مؤكداً أن "الحكومة عملت ما بوسعها للحفاظ على ما تحقق في مجال ريادة مملكة البحرين كمركز مالي متقدم وموطن للاستثمار والوصول إلى المزيد من التنمية في أجواء آمنة ومستقرة".

بدورها، أضاءت صحيفة "الوطن" على تصريح رئيس الوزر لوكالة أنباء البحرين "بنا"، الأربعاء، بأن "دعوة الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى تجاوز مرحلة التعاون إلى الاتحاد في كيان خليجي واحد ميلاد جديد لمجلس التعاون، ومن أبرز القرارات التي اتخذتها قمم مجلس التعاون منذ قيامه قبل أكثر من ثلاثة عقود". واردف "دعوة خادم الحرمين الشريفين المباركة هي خطوة تاريخية جسورة تستجيب لمتطلبات المرحلة الراهنة وتعبر عن قراءة واقعية لما قد يحمله المستقبل من تحديات تستلزم العمل بروح جماعية فاعل".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus