"تجمع العلماء في لبنان": يدعو البحرين لوقف التمييز ضد الشيعة

2015-08-29 - 1:07 ص

مرآة البحرين: دعا عضو تجمع العلماء المسلمين في لبنان الشيخ إبراهيم بريدي البحرين للتتوقف عن كافة أشكال التمييز والاضطهاد بحق الشعب البحريني، لافتا إلى أن عنف الدولة يعقد فرص الحل، ويراكم الانتهاكات، والبحرين اليوم بحاجة لحوار وطني حقيقية".

وتابع. خلال ندوة عن التمميز أقيمت ببيرروت الأربعاء، "إنّ الانتهاكات التي تنوعت لأكثر من 50 نوعا ومن أشكالها التمييز هي بحاجة إلى لجنة تقصي حقائق جديدة" متابعا "على السلطة أن تسمح للمقرر الأممي للحريات الدينية، وللمقرر الأممي الخاص المعني بالقضاء على التمييز العنصري بزيارة المنامة؛ من أجل تفعيل آليات الرقابة الدولية".

ورأى بريدي إن هدم 38 مسجدا لطائفة بعينها يعد من أبرز ملامح التمييز الاضطهاد المذهبي، بالإضافة لحل المجلس الإٍسلامي العلمائي "أكبر مؤسسة دينية للشيعة"، وإسقاط الجنسيات عن علماء دين من مكون واحد، وحظر تعليم الفقه الجعفري في المدارس العامة والخاصة، والاعتقال التعسفي للآلاف من المواطنين من مكون واحد".

وأشار إلى أنه "في الوقت الذي ينادي فيه البحرينيون بمطالبهم العادلة والمشروعة لكل المواطنين بلا استثناء، وينبذون مشاريع التشطير الطائفي، وتتبنى المعارضة خطابا وطنيا جامعا بامتياز، تشتغل السلطة على تكريس التمييز (...) وتبث خطابات الكراهية في وسائل الإعلام؛ من أجل تمزيق الوحدة المجتمعية".

وبين "إنّ البحرين تعاني من أزمة سياسية ودستورية عميقة؛ إلا أنّ السلطة عملت على تكريس واقع التمييز العرقي والمذهبي بشكل خطير جدا خلال العامين الماضيين؛ الأمر الذي جعل التمييز يتخذ طابعا مؤسساتيا".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus