الصحف العربية: الشرطة البحرينية تفرق تظاهرات في المنامة والمنظمات الحقوقية تدعو لاطلاق ناشطات معتقلات

2011-12-22 - 6:51 م


مرآة البحرين(خاص):عادت أخبار قمع التظاهرات في المنامة لتتصدر اخبار الصحف العربية والخليجية، وقد تواصلت حملة القمع حيث فرقت شرطة مكافحة الشغب مشاركين في عزاء الشاب أحمد راضى القصاب الذي استشهد الاسبوع الماضي، كما عادت أصوات المنظمات الحقوقية المطالبة بإطلاق سراح ناشطات بحرينيات بعد مشاركتهن في فعاليات احتجاجية. إلى ذلك عكست الصحف العربية مواقف المسؤولين البحرينيين من الازمة في البحرين وقضايا المنطقة.

وقالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية في خبر لها:"(...) فرقت شرطة مكافحة الشغب البحرينية مئات المتظاهرين الشيعة الذين تجمعوا في طريق مؤدية إلى المنامة في تظاهرة متجددة ضد النظام. وأطلقت الشرطة الغازات المسيلة للدموع على المتظاهرين الذين قدموا من طريق بديع السريعة من قرية أبوصيبع غرب المنامة .

من جهتها نشرت صحيفة "السبيل" الاردنية تقريراً موسعاً عن الاحداث في البحرين جاء فيه :"(...) لم تتوقف التظاهرات داخل القرى الشيعية لكن بعض الشبان الذين لا شيء لديهم يخسرونه يحاولون على ما يبدو العودة إلى وسط العاصمة المنامة.

واضافت الصحيفة أنه " لا يأخذ هؤلاء في الاعتبار التعهد الذي قطعته السلطات لتطبيق توصيات لجنة التحقيق المستقلة وخصوصا إفساح المجال بشكل أفضل أمام الشيعة الذين يشكلون الغالبية، ووضع حد للانتهاكات المتعلقة بحقوق الإنسان". ويركز المتظاهرون نشاطهم على طريق البديع الذي يربط القرى الشيعية غرب البحرين وساحة اللؤلؤة في وسط العاصمة حيث أقام المعتصمون مخيما خلال شهري شباط وآذار الماضيين.

واورد التقرير شهادات للناشطين في الفعاليات الاحتجاجية وقال الناشط يوسف المحافظة إن "احتلال شارع البديع يمهد للتوجه إلى دوار اللؤلؤة، حيث اعتصمنا مدة شهر وأصبح رمزا للديمقراطية والمنطقة التي سفكت فيها الدماء".

ويضيف قبل إن تفرق الشرطة مجموعته بواسطة قنابل الغاز المسيل للدموع "لم يتوقف الناس عن التظاهر منذ هدم الدوار (...) ما يحصل هو إعادة إحياء الانتفاضة التي لم تتوقف يوما في القرى" الشيعية.

من جهتها، تقول الناشطة فاطمة إبراهيم مرتدية عباءة سوداء اللون "لا احد هنا يخشى الموت فنحن لا نعيش كما يجب لان الحياة مفقودة في البحرين".

أما النائب السابق عن حركة الوفاق هادي الموسوي فيقول إن "مطالبنا ما تزال على حالها، يجب إقالة الحكومة وتغيير الدوائر الانتخابية".أما النائب السابق عن حركة الوفاق مطر مطر فيقول "ليس من ضمن الخيارات إن يعود الناس إلى منازلهم دون أن يحصلوا على شيء، انه خيار من الصعب إن يقنع أحدا"، مضيفاً "أصبحت منطقة الدوار رمزا والوصول إليها يعبر عن الاستمرار.

ويضيف مطر الذي أمضى فترة في السجن "هناك رغبة في الانتقام من الذين شاركوا في التظاهرات". وأضافت الصحيفة الأردنية في تقريرهابالقول:"(...)لكن رجل الدين السني النافذ عبد اللطيف آل محمود الذي حشد أوساط السنة ضد المتظاهرين يعتبر التظاهرات الحالية "محاولات للتأزيم ودلالة على أنهم لا يريدون إن يشاركوا أهل الوطن الرأي بل يريدون فرض الرأي على الوطن كله".

ويضيف آل محمود "نحن مع مشاركة جميع مكونات المجتمع للتوصل إلى حل سياسي للخروج من الأزمة".

في المقابل، يعتقد الموسوي إن ما "حدث هوة قوة شعبية يجب إن تبقى وتستمر يجب إن لا نتراجع فما قامت به السلطة نعتبره أقصى شيء يمكن إن تفعله ولم يعد مفيدا".لكنه اقر بان المتظاهرين لا يرفعون شعارا "هناك من يقول بإسقاط النظام وإقامة جمهورية بعد استفتاء شعبي وهناك من يقول بملكية دستورية". ويختم قائلا "لكنهم جميعا لا يعترضون على المبدأ الديمقراطي وعرض الأمر على استفتاء" حول هذه المسألة.

وفود غربية في المنامة لبحث صيغ حماية النظام

أما صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية فقد نقلت عن امين عام حركة الاحرار البحرينية سعيد الشهابي، ان هدف الوفود الاجنبية وخاصة البريطانية والاميركية الى البحرين هو البحث عن طريقة وصيغة لحماية النظام.

وقال الشهابي في تصريح ادلى به لقناة "العالم" الاخبارية ان وصول هذه الوفود الى البحرين جاء بعد ان اتضح ان الاحتلال السعودي فشل في كسر شوكة المواطنين، وان الثورة جددت عزمها وارادتها وقوتها واصبحت رقما صعبا في المعادلة السياسية بالمنطقة.

واضاف ان هذه الوفود تأتي للبحرين لمنع سقوط النظام في حين أن النظام سقط في اليوم الذي استدعى فيه قوات الاحتلال السعودي في منتصف شهر مارس الماضي، وانه تخلى عن السيادة ولذلك لم يعد لديه الارضية الاخلاقية والشرعيه للبقاء.

إلى ذلك قالت صحيفة "القبس" الكويتية أن الحكومة البحرينية أعلنت عن قرب اعادة جميع الموظفين الذين تم فصلهم على خلفية الاحداث الاخيرة. ونقلت الصحيفة عن رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد، أنه قال ان القرار يأتي تنفيذا لاوامر الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء يلزم الجهات الحكومية الخاضعة لقانون الخدمة المدنية، بإعادة الموظفين الذين تم فصلهم بقرارات تأديبية، وذلك اعتبارا من 1 يناير 2012.

واضاف ان القرار يأتي على خلفية توصيات اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق، لاسيما التوصية المتعلقة بالموظفين المفصولين وعددهم 180.مشيراً إلى ان «مجالس التأديب كانت قد انهت قبل نهاية نوفمبر كل القضايا التي احيلت اليها، ولم يعد لدى اي من المجالس اي قضية»، مؤكدا عدم وجود اي موظف لايزال موقوفا عن عمله لمصلحة التحقيق.

وعن الموظفين المحالين للنيابة، قال الزايد انه يتم متابعة قضاياهم مع التأكيد على انهم وبموجب القانون، لا يزالون على رأس عملهم، ويتقاضون رواتبهم انتظارا لما ستسفر عنه تحقيقات النيابة، وبهذا يكون ملف المفصولين في الحكومة قد اغلق تماما.

منظمة العفو تدعو لاطلاق المعتقلة زينب الخواجة

وأضافت "القبس" أنه في لندن، دعت منظمة العفو الدولية السلطات البحرينية إلى اطلاق سراح ناشطة بارزة، قالت إنها سُحبت على الأرض، وهي مكبلة اليدين من احتجاج سلمي. وقالت إن زينب الخواجة التي اعتُقل والدها وزوجها واودعا السجن، اتُهمت بالمشاركة في اجتماع علني غير مرخّص، واظهار ازدراء للنظام، والاعتداء على ضابط شرطة. واضافت أن الناشطة ظهرت في شريط فيديو، وفي صور، وهي في جلسة احتجاج منفردة عند دوار الأسبوع الماضي، ثم جرى تكبيل يديها وجرها على الأرض من يديها إلى سيارة للشرطة، وبما يتناقض مع مزاعم الاعتداء على شرطي.

كما اشارت المنظمة إلى أن زينب تعرضت للضرب، بعيداً عن كاميرات التصوير، وتم اعتقال صديقتها معصومة سيد شرف، بعد أن حاولت التدخل. وقالت حسيبة حاج صحراوي نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال افريقيا في العفو الدولية «إن هذا يعكس احتقار حرية التعبير السلمي، ويضع موضع التساؤل ارادة السلطات الاخذ على محمل الجد نتائج لجنة التحقيق المستقلة».

إلى ذلك تحدثت "الرياض" السعودية عن قمة دول مجلس التعاون الخليجي 32 واشارت إلى أن رئاسة القمة في العام المقبل ستكون للبحرين وفي هذا السياق نقلت كلمة للملك حمد بن عيسى أل خليفة خلال اختتام القمة أكد فيها مباركته لما ورد في خطاب الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز بشأن الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد وقال إن "مملكة البحرين ستقوم بتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه من خطوات بهذا الشأن" .

قصة دوار اللؤلؤة

كما نشرت صحيفة "السفير" مقالة ليوسف مكي، الباحث في علم الاجتماع ـ البحرين عن دوار اللؤلؤة ورمزيته بالنسبة للثوار وكذلك بالنسبة إلى النظام ومحاولات طمس هذه الرمزية من خلال تدمير الدوار وتغيير معالم الدوار واسمه وكذلك تاريخ الدوار قبيل اندلاع الاحتجاجات الاخيرة في البحرين وأهمية مكان الدوار وتاريخيته وجاء في خلاصته :  "(..) هذا الدوّار الذي كان مكاناً منسياً بات يمثل مكاناً لصراع الارادات، ارادة حركة 14 فبراير وما تمثله من آفاق واعدة بالحرية والعدالة والكرامة والانعتاق من النظام الحاكم وطغيانه، وارادة النظام الذي يحاول جاهدا وقف عقارب التغيير، وصد رياح الحرية، وقمع الحراك السياسي في البحرين بالقوة العارية من أي التزام او ضمير.

وأضاف الكاتب من هنا اصرار الثوار على العودة الى الدوّار وما يمثله لهم وللشعب البحراني من رمزية ثورية ومهما كان الثمن باهظا، ومهما كانت الصعوبات والعقبات. فهو رمز انطلاقة الثورة. كما كانت تمثل ساحة القصبة للثورة التونسية، وميدان التحرير بالنسبة للثورة المصرية. لذلك لا غرابة ان يظل النظام خائفاً ـ وعلى الرغم من اعادة تشكيله للدوّار ـ من ان يكون هذا المكان نذير شؤم عليه، فقام بتعطيله وتجميد المنطقة المحيطة به اقتصاديا واجتماعيا وحضاريا. فالمهم بالنسبة اليه هو بقاء النظام،  وليس بقاء الدوّار، ولا مطالب الثوار، وليكن ما يكون. هذه هي حكاية دوّار اللؤلؤة الذي اعطته الثورة البحرانية معنى آخر، اصبح دوّار الشهداء.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus