خفض أسعار 638 صنفا من الأدوية

2015-09-03 - 5:35 م

مرآة البحرين: قال الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بهاء الدين فتيحة بأن التسعيرة الخليجية الموحدة لأسعار وصول الأدوية للمجموعة السابعة قد بدأ تنفيذها اعتباراً من يوم الثلثاء الأول من سبتمبر/ أيلول 2015.

واشتملت هذه المجموعة على 638 صنفاً من أدوية التخدير وأدوية أمراض المناعة والتطعيمات، وأدوية الأورام (السرطان) وكذلك الأدوية المستخدمة في متابعة عمليات نقل الأعضاء والتي تحد من رفض الجسم للأعضاء المنقولة، وكذلك مجموعة أدوية أمراض الدم والأمراض الغذائية المصاحبة لها، إضافة إلى مجموعة أخرى متنوعة.

وأضاف فتيحة بأن نسبة خفض الأسعار في هذه المجموعة تراوحت بين 30 و40 في المئة، وبلغت نسبة الخفض في بعضها ما يقارب 80 في المئة من السعر القديم.

وتأمل الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية أن يسهم هذا القرار في خفض تكلفة علاج الأمراض التي تستخدم فيها هذه الأدوية، وأن تمرر المستشفيات الخاصة هذا الخفض إلى المريض.

وأعلنت الهيئة أن المجموع الكلي للأدوية التي تم توحيد أسعار وصولها وبالتالي خفض أسعارها (منذ شهر مايو/ أيار 2014) بلغت 3508 (ثلاثة آلاف وخمسمئة وثمانية) أنواع تمثل الأدوية المبتكرة الغالبية العظمى منها، إضافة إلى قيام الهيئة بإنفاذ قرار خفض هامش الربح على الأدوية والذي وضع حيز التنفيذ في 19 يناير/ كانون الثاني من العام الماضي، وبهذا تصبح الأدوية في البحرين هي الأقل تكلفة والأرخص على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وفق الهيئة.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus