في أول مسيرة لهم...المفصولون للحكومة: تبا لكم

2011-12-27 - 2:58 م


مرآة البحرين (خاص): نظم العمال المفصولون صباح اليوم مسيرة احتجاجية هي الأولى بعد 9 أشهر من عمليات الفصل والتوقيف التي طالت أكثر من 4400 موظف في القطاعين العام والخاص، ضمن حملة التطهير التي قادتها الحكومة انتقاما من المشاركين في احتجاجات حركة 14 فبراير السياسية المعارضة.

وجابت المسيرة الشارع العام المؤدي إلى وزارة العمل بدءا من منطقة سلماباد المحاذية، وانتهت مقابل وزارة العمل في مدينة عيسى. وكان المفصولون قد حولوا حراكهم الاحتجاجي الذي بدأ باعتصام كبير داخل مبنى وزارة العمل في الأول من أغسطس الماضي، إلى اعتصامات أسبوعية مرخصة في الشارع المقابل للوزارة، غطتها العديد من وكالات الأنباء ووسائل الإعلام الدولية.

وشارك في مسيرة اليوم الآلاف من المفصولين وعوائلهم والمتضامنين معهم، وتقدمها رئيس وأعضاء الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، وتوزع المشاركون بحسب المؤسسات التي ينتمون إليها، بدءا من شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) التي فصلت أكبر عدد من الموظفين، ومن ثم مفصولو شركات بابكو، بتلكو، بناغاز، أسري، جارمكو، وطيران الخليج. كما تواجد مفصولو جامعة البحرين من الأكاديميين والإداريين، ومفصولو وزارة البلديات، وضمت المسيرة كذلك مجموعة الأطباء والممرضين المفصولين والموقوفين، والذين تعرض بعضهم للاعتقال والتعذيب إثر ما عرف بقضية الكادر الطبي.

ضحايا الانتقام السياسي

ورفعت كل مجموعة من المفصولين لافتات تعرف بمؤسساتهم، كما رفعت أعلام البحرين بكثافة. المسيرة التي ذكرت تارة بالمسيرات العمالية في الدوار، وتارة أخرى بمسيرة عيد العمال، تصدرتها لافتة اتحاد النقابات التي لخصت مطالب المفصولين بحق العودة الكريمة للعمل، والتعويض المعنوي والمادي، ومحاسبة قاطعي الأرزاق، في إشارة إلى المسئولين عن عمليات الفصل في المؤسسات والشركات الحكومية والخاصة.

ووصفت اللافتة حملة التسريح الممنهجة للموظفين بأنها أكبر عملية انتهاك للاتفاقية الدولية المعنية بالتمييز في الاستخدام والمهنة.
هذا وحملت لافتات أخرى مظالم المفصولين "نحن ضحايا التعبير عن الرأي، نطالب بإرجاعنا لوظائفنا فورا" وقالت "إنه الفصل السياسي..كلنا منه نقاسي". وفي حين رفع كثيرون أقراص الخبز إشارة إلى أنها حملة تجويع مقصودة، رفع أحد الأطفال لافتة كتب عليها "إلى متى سيتم تجويعنا، أين الإنسانية؟" لكن المفصولين في إزاء هذا الظلم ظلوا صامدين ومتكاتفين "مفصولون، لكن رؤؤسنا مرفوعة ولا نذل"

إلى ذلك، أطلقت المسيرة شعارات منددة بالحكومة والشركات، وسخر المفصولون من الوعود المتكررة بإرجاعهم وأدانوا هذه المماطلات والمراوغات المفضوحة، وتساءلوا "إلى متى ننتظر؟" مؤكدين أن العودة للعمل حق لن يتنازلوا عنه تحت أي ذريعة، ومرددين بحناجر غاضبة "لا تنازل...لا تنازل"

 
المفصولون أيضا حملوا معهم تقرير بسيوني الذي قال إن إضرابهم عن العمل كان مشروعا "باطل فصل العمال... تقرير بسيوني قال" هتفوا غاضبين، وأضافوا "نفذوا ما في التقرير.. دون تسويف وتأخير"

من جانب آخر قال المفصولون إن قضيتهم هي قضية الوطن، لأنهم فصلوا لذات الأسباب التي دعت عشرات الألوف أن يخرجوا ثائرين ضد سلطة النظام الاستبدادي. وقالوا إن الناس كلها تقف معهم في هذا المخاض التاريخي "الشعب..يريد..إرجاع العمال" هتفوا مرددين.

المحفوظ لوزير العمل: ارجع مفصوليك أولا

في ختام المسيرة، ألقى الأمين العام لاتحاد النقابات سيد سلمان المحفوظ كلمة اتهم فيها الحكومة بتعمد تغييب صوت الاتحاد من حفل تكريم العمال المجدين حتى لا يتحدث عن المفصولين، مؤكدا أن هناك من يصم أذنيه عن سماع الحقيقة. وانتقد المحفوظ وزير العمل على مماطلاته التسويفية وسخر من المزاعم التي لا زال يكررها من قبيل أنه "يسعى، يحاول، يعمل من أجل عودة العمال" وطالبه بأن يبدأ بوزارته أولا ويعيد موظفين اثنين فصلا منها على خلفية حملة التطهير.

وفي ختام كلمته قال المحفوظ "الآن وبعد أن صدر تقرير بسيوني مبينا أن الفصل كان على أساس حرية الرأي والتعبير وهو ما أكدناه مرارا وأيدتنا فيه المنظمات الحقوقية الدولية، لم يعد هناك طريق غير صدور قرار واضح بالعودة الكاملة غير المشروطة لكافة المفصولين من القطاعين، دون المساس بأي حق من حقوقهم وامتيازاتهم"

وخاطب المفصولين بالقول "لقد اتخذنا القرار بأن لا نترك مفصولينا ضحايا للتسريح التعسفي، الذي كان انتهاكا قاسيا ومخالفا لكل الشرائع" وأضاف "لن نتوانى في الدفاع عن حقوقكم حتى عودة آخر مفصول"

مجيد العلوي: ارجعوهم وعوضوهم

في السياق ذاته، قال الدكتور مجيد العلوي وزير العمل السابق الذي استقال على إثر حملة القمع "إن إرجاع المفصولين والموقوفين لأعمالهم ممكن في يومين" مبينا بأن ذلك يكون بأن يأمر رئيس الخدمة المدنية الوزراء بإرجاع مفصولي القطاع العام، وأن يأمر وزير العمل رؤساء الشركات بمثل ذلك.

وأوضح العلوي أنه في حال رفضت الشركات الحكومية وغير الحكومية إرجاع مفصوليها حالا، فإنه بإمكان وزارة العمل إلغاء رخص عمل مدرائها وموظفيها الأجانب، إذا وجدت الإرادة، وطالب العلوي عبر حسابه في تويتر بإرجاع المفصولين وتعويضهم عما لحق بهم.

تبا لكم

في البحرين فقط، وربما لأول مرة في تاريخ الصراعات السياسية، تستهدف جميع الفئات المهنية بالاعتقال والتعذيب علاوة على
الفصل من العمل، لا لشيء سوى أن الصور أظهرت وجوههم حاضرة في المسيرات والمظاهرات المناوئة للنظام، أو أنهم أضربوا عن العمل احتجاجا على قمعهم، وخوفا على سلامتهم، أو أنهم أدوا واجبهم المهني أو خدموا الحراك السياسي بطاقاتهم وقدراتهم خارج نطاق العمل، أو أنهم ببساطة ينتمون إلى طائفة معينة.
مهندسون، تقنيون، مدرسون، ممرضون، أطباء، مديرين، فنانون، عمال، صحفيون، الوجوه ذاتها التي حضرت في دوار اللؤلؤة بصفتها الشخصية والمهنية، أطلقت العنان من جديد لعدسة الكاميرا أن تلتقط صور احتجاجاتها جهارا نهار، فلا مجال للخوف ولا السكوت عن حملة القمع الممنهجة التي شنها النظام ضدهم بلا رحمة. غاضبين صرخوا في وجه الحكومة والشركات: تبا لكم.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus