الصحف العربية: فتح ملفات التعذيب وإساءة المعاملة.. والمعارضة تدين استمرار القمع الوحشي

2011-12-27 - 3:51 م


مرآة البحرين(خاص):ركزت الصحف العربية والخليجية الصادر خلال اليومين الماضيين على حركة القمع التي طالت مجدداً جمعية "الوفاق" في المنامة مما تسبب بحدوث حالات اختناق ، كما ادانت الجمعيات السياسية المعراضة الممارسات الحكومية في قمع حرية الرأي والتعبير. وجاءت هذه الممارسات على وقع أنباء  تحدثت عن قيام النيابة العامة في البحرين بالتحقيق في قضايا أحليت لها، ضد مئة وسبعة اشخاص من منتسبي وزارة الداخلية، رفعها ضدهم مواطنون بحرينيون.

ونقلت صحيفتا "السفير" و"الاخبار" اللبنانيتين عن جمعية الوفاق المعارضة قولها إنها  ان «قوات الامن اطلقت النار مباشرة على مقر الجمعية... حيث كان يجتمع العديد من قادة وكوادر الجمعية». واضاف بيان للجمعية ان الشرطة التي انتشرت بكثافة في الاحياء  المجاورة لمنع تظاهرة من اجل الديموقراطية دعت اليها عدة حركات معارضة «اطلقت الغازات المسيلة للدموع والرصاص المطاطي» ما أوقع «العديد من الجرحى... بينهم اطفال».

وتابع البيان قائلاً :"إن العديد من الاشخاص الحاضرين في مقر «الوفاق»، «بمن فيهم نائب الامين العام للجمعية الشيخ حسن الديهي وصحافي اميركي اختنقوا بالغازات المسيلة للدموع التي تسربت الى المقر». وقال نائب الامين العام للوفاق  الشيخ حسين الديهي «نحن شعب لا ينكسر ولا يلين وكل هذا القمع والوحشية هي مصدر قوة واصرار لاستمرارنا في طريق النضال والدفاع عن حقوقنا الوطنية».

وتابعت صحيفة "السفير" أن الجمعيات المعارضة ما أدانت ما وصفته بـ«أعمال القمع الوحشي والاستهداف الكبير من قبل قوات الأمن البحرينية للمواطنين العزل الذين قصدوا المشاركة في التجمع الجماهيري السلمي في منطقة خليج توبلي عصر أمس».

واعتبرت الجمعيات السياسية المعارضة الداعية للفعالية (الوفاق، وعد، الوحدوي، التجمع القومي، الاخاء الوطني) أن قمع السلطة العنيف للمواطنين واستهداف مقر جمعية «الوفاق» والتعسف في منع تجمع المعارضة، «رسالة واضحة برفض الاستجابة للمطالب الديموقراطية والتظاهر السلمي التي أكدت عليها العديد من المنظمات الدولية كان أخرها بيان المفوضية السامية لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة الصادر قبل يومين والذي طالب بضرورة وقف القمع الوحشي للمواطنين الذي يطالبون بحقوقهم».


النيابة تلقت قضايا ضد 107 من منسوبي الداخلية

وتحدثت صحيفتا "الشرق الاوسط" والخليج الاماراتية إلى فتح ملفات قضايا التعذيب وإساءة المعاملة للمتظاهرين من قبل منتسبي وزراة الداخلية البحرينية وقالت "الشرق الاوسط"أن الدكتور علي بن فضل البوعينين، قال في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن وزارة الداخلية أحالت إلى النيابة العامة القضايا المرفوعة ضد 107 من أفرادها، وأن بعض القضايا تم تحديد المتهمين فيها، ووصفهم بالمعروفين، وسيتم التحقيق معهم بكل وضوح، وقال إنه إلى جانب هذه القضايا أيضا قضايا لم يتم تحديد المتهمين فيها، لذلك ستستدعي النيابة العامة الشهود وستستمع إلى أقولهم لتحديد المسؤولين عن ارتكاب المخالفات التي جرت بحقهم.

وأوضح النائب العام أن معظم القضايا التي تحقق فيها النيابة العامة، تندرج تحت الإساءة بالقول، نافيا في الوقت ذاته أن تكون جميعها قضايا تعذيب، وقال: «معظم التهم التي أحالها وزير الداخلية إلى النائب العام الدعوى الرئيسية فيها الإساءة بالقول، وليس كلها قضايا تتعلق بالتعذيب».

وفي السياق ذاته أسقط النائب العام في مملكة البحرين، أمس، 43 تهمة تتعلق بحرية إبداء الرأي عن 334 متهما، جرمتهم بشأنها الجهات الأمنية والعدلية وذلك في إطار تطبيق قانون السلامة الوطنية، ومراجعة المراكز القانونية للمتهمين في هذه القضايا، واتساقا مع ما انتهى إليه تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق.

وقال الدكتور علي بن فضل البوعينين، إن النيابة العامة أسقطت، أمس، جميع التهم المتعلقة بحرية التعبير، وقال إن ذلك سيحسم كثيرا من القضايا وبشكل نهائي، إلا أنه شدد على أن معظم الأشخاص الذين أسقطت عنهم التهم، يواجهون في الوقت نفسه قضايا أخرى خلاف حرية التعبير، نظرا لاشتمالها على جرائم أخرى من طبيعة مختلفة تنطوي على العنف والتخريب المتمثل في الاعتداء على الأشخاص والأموال.

حمد يشيد بنتائج قمة "التعاون" ويرحب بدعوة الانتقال إلى الاتحاد


ونشرت كل من صحيفتي "الخليج" الاماراتية و"الرياض" السعودية خبراً قالت فيه أن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أشاد بنتائج اجتماع الدورة الثانية والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد في الرياض مؤخراً وبأهميتها في دعم التعاون بين دول المجلس وشعوبه.

ورحب ملك البحرين خلال ترؤسه، جلسة مجلس الوزراء بدعوة نظيره السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز في كلمته الافتتاحية في انتقال دول المجلس من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد وبما قرره قادة دول المجلس من إجراءات لتفعيله، واكد أن البحرين ستقوم بتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه في هذا الخصوص لأهميته في ظل المتغيرات والتحديات والمخاطر الإقليمية والدولية وتطلع دول المجلس وشعوبها نحو المزيد من أجل تعزيز مسيرة العمل  المشترك والتنمية الشاملة والدفع بها إلى آفاق أرحب وأشمل.


أما صحيفتا "اليوم السابع" المصرية و"الخليج" الاماراتية فقالتا إن البحرين اعلنت أنها ستساهم ضمن الوحدة الخليجية التى تشارك فى بعثة مراقبى الجامعة العربية لمراقبة الوضع فى سوريا.

ونلقت الصحيفتان أن وزارة الخارجية البحرينية فالت في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية أن "هذا القرار يأتى إيمانًا من مملكة البحرين بأهمية العمل العربى المشترك، وانطلاقًا من دورها كعضو فى جامعة الدول العربية، واستنادًا لاهتمامها بالمساهمة  فى مراقبة الأمن والسلام فى المنطقة العربية".

وأضافت أيضا أنه يأتى "بناء على قرار مجلس التعاون لدول الخليج العربية بإرسال مجموعة موحدة من المراقبين تمثل كافة دول المجلس ضمن بعثة جامعة الدول العربية لمراقبة الوضع فى سوريا، وبعد توقيع الحكومة السورية على برتوكول المركز القانونى ومهام بعثة جامعة الدول العربية".

وزراء خارجية «تويتر»


وأضافت "الشرق الاوسط" في خبر لها أن "من بين الشخصيات العالمية البارزة على «تويتر»، شهد العام الماضي بروز حركة دبلوماسية غير مسبوقة على الموقع الإلكتروني، إذ انضم إليه ونشط فيه عدد من وزراء خارجية العالم، إلى درجة أنهم تبادلوا الآراء والتحايا عبر الموقع.

ونشرت لائحة لوزراء خارجية حركوا العلاقات الخارجية عبر 140 حرفا، كلهم يبعثون «تغريداتهم» بأنفسهم بدلا من مكتبهم الإعلامي بينهم  وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة.

إلى ذلك قالت صحيفتا "الوطن" و"القبس" الكويتيتين أن مندوب مملكة البحرين الجديد لدى الامم المتحدة في جنيف السفير الدكتور يوسف عبدالكريم بوجيري أشاد بالدور الذي قام به مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة في جنيف السفير ضرار عبدالرزاق رزوقي دعما للمملكة في ازمتها.

واكد السفير بوجيري في حوار مع (كونا) ان السفير رزوقي اكد له في اكثر من مناسبة ان امكانات البعثة الكويتية في جنيف «رهن تصرف الدبلوماسيين البحرينيين للتعامل مع الازمة».

وقال ان البحرين والكويت «اسرة واحدة وبينهما علاقات متينة وقوية وجاء موقف الكويت متعاونا ومؤيدا وداعما ما سهل علينا مواجهة المواقف الحزينة والمؤلمة التي مررنا بها» مثنيا في الوقت ذاته على دور سفراء دول مجلس التعاون خلال ما شهدته المملكة>

وأخيراً نشرت صحيفة "القبس" الكويتية خبراً قالت فيه أن عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة البحريني استقبل  في بيت الضيافة بالعوالي دبوس مبارك الدبوس نائب رئيس مجلس إدارة شركة بوبيان للبتروكيماويات عضو مجلس إدارة شركة غاز البحرين الوطنية، بمناسبة توقيع اتفاقية شراء شركة بوبيان لحصة في رأسمال شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) بنسبة %12.5 وذلك بعد قيام الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) ببيع حصتها لشركة بوبيان في شهر أكتوبر الماضي.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus