فرنسا تصف إصلاحات الملك بـ"اللفتة غير المسبوقة عالمياً".. والمحمود يشترط اعتذار "الوفاق" عن "العنف" لبدء الحوار

2011-12-28 - 8:59 ص

                                                   المحمود: على "الوفاق" الإعتذار

مرآة البحرين (خاص):
اهتم معظم الصحف البحرينية الصادرة الأربعاء بالرسالة الخطية التي تلقاها وزير الخارجية خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة من وزير الدولة للشؤون الخارجية والأوروبية في فرنسا آلان جوبيه، وتضمنت الإشادة بالإصلاحات السياسية التي دعا اليها الملك حمد بن عيسى آل خليفة، معتبرا هذه الإصلاحات "لفتة غير مسبوقة عالمياً". وأوردت الصحف بيان لجنتي الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني ولجنة حقوق الإنسان النيابيتين، أعربتا فيه عن "إدانتهما الشديدة للبيان الصادر عن لجنة حقوق الانسان في مجلس الشورى الإيراني، والذي طالب فيه الأمم المتحدة باتخاذ خطوات وتحركات ضد مملكة البحرين، في الوقت الذي تعمي اللجنة البرلمانية الإيرانية بصرها وبصيرتها عن الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان في إيران". وانفردت صحيفة "البلاد" بمقابلة مع رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" الشيخ عبد اللطيف المحمود، الذي أكد انه "لا يوجد أي حوار قادم مع المعارضة"، إلا إذا "اعتذرت "الوفاق" عن العنف".

كما نشرت الصحف على صفحاتها الأولى خبر رعاية الملك حمد بن عيسى آل الحفل السنوي الـ(27) لتكريم العمال المجدين والمتفوقين والمنشآت المتميزة في القطاع الأهلي، الذي تنظمه وزارة العمل، وذلك صباح الأربعاء في "فندق الخليج". وذكرت الصحف أن النواب عباس الماضي وسلمان الشيخ ومحمود المحمود شنوا هجوماً لاذعاً على وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي أثناء تعلقيهم على إجابات الوزيرة على أسئلتهم النيابية.

مسيرة للمفصولين رفضا لـ"سياسة التجويع"


وأبرزت صحيفة "الوسط" مسيرة للمفصولين من قطاعات المجتمع المختلفة التي انطلقت الثلاثاء من أمام القطاعين العام والخاص في محيط وزارة العمل وطالبوا خلاها بعودتهم غير المشروطة إلى أعمالهم، رافضين ما وصفوه بـ "سياسة التجويع".

وفي سياق متصل، نقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن "عدد الموظفين في وزارة الصحة الذين تم اقتطاع مبالغ من رواتبهم ومن لم يتم صرف رواتب شهر ديسمبر/ كانون الأول 2011 لهم يبلغ 107 موظفاً". وأوضحت المصادر أن "من بين من تم إيقاف رواتبهم أو استقطاع جزء كبير منها بعض موظفي إدارة الموارد البشرية وبعض موظفي إدارات الأقسام الأخرى"، مؤكدة أن بينهم أطباء أيضاً.

من جهة أخرى، نقلت الصحيفة عن المستحقين لمشروع "دار كليب" الإسكاني إن وزارة الإسكان نقضت وعودها بشأن توزيع 156 وحدة سكنية في المشروع لأهالي قريتي داركليب وشهركان، معتبرين أنها "خالفت بذلك توجيهات عاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الذي أمر ببناء هذا المشروع في دار كليب، بعدما زاره وفد من أهالي القرية في العام 2004".

وعلى صعيد آخر، نشرت "الوسط" رد الحكومة على اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات لجنة "تقصي الحقائق" أكدت فيها أن وفداً من الخبراء والفقهاء القانونيين البارزين على المستوى الدولي من بريطانيا سيقوم بزيارة إلى البحرين اليوم (الأربعاء) وغداً (الخميس)، بغرض تقديم الدراسة والمشورة بشأن تفسير عدد من التوصيات الواردة في تقرير اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق، بما في ذلك التفسير الذي طالبت به اللجنة".

رئيس "طيران الخليج" ينفي الإستقالة "حتى الآن"
 
من جهتها، نشرت صحيفة على صفحتها الأولى مقابلة مع الرئيس التنفيذي لشركة "طيران الخليج" سامر المجالي الذي نفى أن يكون قدمت استقالته من منصبي "فهذا لم يحدث حتى الآن". لكنه أضاف "هناك حقائق تؤكد حاجة "طيران الخليج" إلى دعم مالي من الدولة نتيجة الخسائر التي تكبدتها الشركة خلال هذه السنة من حيث إغلاق عدة خطوط حيوية ومربحة. لذلك فإنه إذا لم يستمر الدعم المالي للشركة وتوافر المناخ المناسب لاسترجاع الخطوط التي منعت الشركة من الطيران إليها، فلن تكون هناك فرصة لي لمواصلة عملي".

قضائياً، أضاءت الصحيفة على قرار المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة تأجيل استئناف المدانين الـ13 في قضية "شغب وتجمهر وتحريض على كراهية النظام" إلى 18 يناير/كانون الثاني للمرافعة. وأردفت الصحيفة أن هيئة الدفاع "طلبت أمس الاستعلام من النيابة العامة بيان المواد التي تم إسقاطها من على المتهمين، وذلك بناء على تصريح سابق للنائب العام بخصوص القضايا التي يتداخل معها حرية التعبير عن الرأي، لكن وكيل النيابة الذي كان حاضرا في الجلسة لم يرد على طلب الدفاع، بينما قررت المحكمة الاستماع في الجلسة القادمة لشهادة ضابط التحقيقات".

من ناحيتها، أضاءت صحيفة "الأيام" على قرار مجلس النواب بمعالجة التفاوتات الكبيرة والتفرقة بين الموظفين التابعين لديوان الخدمة المدنية وغير التابعين في الهيئات الحكومية، والذي يتضمنه المرسوم بقانون رقم (36) لسنة 2011 بشأن ضوابط استحقاق رواتب ومزايا موظفي الهيئات والمؤسسات الحكومية.

كما نشرت "الأيام" على صفحتها الأولى خبر مشاركة وزيرة الثقافة مي بنت محمد آل خليفة الثلاثاء في ملتقى المثقفين السعوديين في الرياض، وذلك تلبية لدعوة وزير الثقافة والإعلام السعودي.

المحمود: لا حوار مع المعارضة وعلى "الوفاق" الإعتذار

من جانبها، انفردت صحيفة "البلاد" بمقابلة مع رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" الشيخ عبد اللطيف المحمود الذي قال إنه "لا يوجد أي حوار قادم بين الأطراف المختلفة في المملكة والدولة أو ما بين الأطراف ذاتها من دون ممثلين عن السلطة". واعتبر المحمود أنه "لا بد من وجود أرضية تتمثل من أمور عدة من أجل التهيئة لإقامة حوار ومن جملتها القبول بتقرير بسيوني وتقديم اعتذار من قبل جمعية "الوفاق" للشعب ووقف العنف وأن يكون الحوار جامع لكل الأطراف في البلد".

وداً على سؤال عما تمثل "الوفاق" له شخصياً، أجاب المحمود "إخواني وجزء من البلد"، مشيرا إلى أن موقفه بعد لقاء قطر مع الأمين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان "لم يتغير وهو كما كان في السابق". وعن الحوار الذي جرى بينه وبين سلمان في قطر، قال المحمود: "لا تعليق"، لافتا إلى أن الصورة التي تم نشرها والتي ظهر فيها مصافحا للشيخ سلمان "مفبركة" ولم تكن صورة ملتقطة في قطر"، مستدركاً "لكنها حقيقية تعود إلى تاريخ 24 فبراير عندما كنت في زيارة إلى جمعية "الوفاق" آن ذاك من أجل الوصول إلى حل في تلك الفترة لعلاج الأزمة التي مرت بها المملكة".

وجزم المحمود بأنه "لا يوجد أي حوار مع "الوفاق" أو أي جهة من المعارضة حاليًا، ولكني أحب أن أؤكد أن المستقبل سيكون خير لجميع المواطنين وإلى الوطن".

"الملتقى" يسعى للقاء مصالحة وطنية

من ناحية أخرى، نقلت "البلاد" عن المنسق العام لـ"الملتقى الوطني الاجتماعي" يوسف البوري قوله إن الملتقى "في صدد التنظيم للقاء وطني موسع يهدف لتحقيق المصالحة الوطنية بين مختلف أطياف المجتمع البحريني قريبا"، موضحاً أن الملتقى "سيدعو إلى اللقاء شخصيات وطنية ومسؤولين من الدولة في الفترة المقبلة من أجل بلورة موضوع المصالحة الوطنية، من خلال ما سيطرح في اللقاء من أوراق عمل وما تسفر عنه ورش عمل اللقاء من نتائج سترسم خارطة طريق ناجحة لتحقيق المصالحة الوطنية".

ونشرت صحيفة "الوطن" بيان ادارة العلاقات العامة في وزارة التربية والتعليم عن "تعرض مدرسة الطبري الابتدائية للبنين إلى اعتداء فجر الأربعاء، حيث قام مجهولون بعملية تشويه للمدرسة وأسوارها الخارجية".

وأفادت الصحيفة أن الملك اصدر مرسومين ملكيّين عيّن بموجب الأول اللواء عادل بن خليفة بن حمد الفاضل رئيساً لجهاز الأمن الوطني بدرجة وزير، فيما نص المرسوم الثاني على تعيين اللواء طارق مبارك بن دينه سفيراً في ديوان عام وزارة الخارجية.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus